` `

الفيديو قديم وليس لإرسال مصر مساعدات إلى ليبيا بعد إعصار دانيال

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس لإرسال مصر مساعدات إلى ليبيا بعد إعصار دانيال
الفيديو لمساعدات أرسلتها مصر إلى تركيا وسوريا في فبراير الفائت (فيسبوك)

الادعاء

 فيديو لمساعدات إنسانية أرسلتها مصر إلى ليبيا بعد إعصار دانيال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لمساعدات إنسانية أرسلتها مصر إلى ليبيا بعد إعصار دانيال.

ادعاء مساعدات مصرية إلى ليبيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمساعدات إنسانية أرسلتها مصر إلى ليبيا بعد إعصار دانيال.

مصر ترسل مساعدات إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال

يعود الفيديو إلى شهر فبراير/شباط الفائت، وتظهر فيه مساعدات طبيّة أرسلتها مصر إلى تركيا وسوريا لمجابهة آثار الزلزال الذي ضرب البلدين حينها.

مساعدات مصرية إلى متضرري زلزال تركيا وسوريا

وكانت مصر قد أعلنت، في الثامن من فبراير 2023، عن إرسال مساعدات طبية إلى تركيا وسوريا، لدعم الشعبين التركي والسوري، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين متسببًا بدمار هائل في عدد من المدن والقرى، ومخلّفًا أكثر من خمسين ألف قتيل.

وقالت مصادر إعلامية مصرية إن خمس طائرات نقل عسكرية قد أقلعت في وقت سابق من قاعدة شرق القاهرة الجوية، متجهة إلى سوريا وتركيا، وعلى متنها كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تتضامن مع ليبيا بعد إعصار دانيال

أعربت مصر، بعد إعصار دانيال الذي ضرب ليبيا وخلف آلاف الضحايا، عن تعازيها وتضامنها مع ليبيا، في بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية وجاء فيه “خالص التعازي والتضامن مع دولة ليبيا الشقيقة، إثر العاصفة "دانيال” وما أسفرت عنه من سيول ضربت البلاد مؤخرًا، ونتج عنها سقوط عشرات الضحايا والمصابين".

وأضاف "قدمت مصر صادق تعازيها لأسر الضحايا إثر هذا المصاب الأليم، معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

صورة متعلقة توضيحية

كما أعلنت مصر اليوم، الحداد ثلاثة أيام في عموم البلاد تضامنا مع المغرب إثر الزلزال الذي ضربه، وليبيا جراء تعرضها لإعصار دانيال.

صورة متعلقة توضيحية

وفي بيان صحفي، وجه المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المساري، الشكر إلى مصر لتقديمها كافة خدمات الدعم إلى ليبيا في مواجهة تداعيات العاصفة "دانيال".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من الإسكندرية جراء إعصار دانيال

هل الفيديو لمهاجرين مصريين غير نظاميين يعبرون الحدود مع ليبيا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة