` `

فيديو التركي الذي يتهجم على عائلة سعودية في المصعد الكهربائي قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 سبتمبر 2023
فيديو التركي الذي يتهجم على عائلة سعودية في المصعد الكهربائي قديم
المقطع لتهجم مواطن تركي على عائلة سعودية عام 2020 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لواقعة عنصرية جديدة في تركيا تظهر مواطن تركي يتهجم على عائلة سعودية في المصعد الكهربائي، بعد حادثة السائح الكويتي الأخيرة في طرابزون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لواقعة عنصرية جديدة في تركيا تُظهر مواطن تركي يتهجم على عائلة سعودية في المصعد الكهربائي، بعد حادثة الاعتداء على السائح الكويتي الأخيرة في طرابزون.

 مواطن تركي يتهجم على عائلة سعودية في المصعد الكهربائي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لواقعة عنصرية جديدة في تركيا بعد التعدي على السائح الكويتي في طرابزون.

تهجم مواطن تركي على عائلة سعودية عام 2020

ويعود مقطع الفيديو إلى فبراير/شباط 2020، إذ نشرته وسائل إعلامية وبعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حينها، وذكرت أنه يوثق تهجم مواطن تركي على عائلة سعودية أثناء وجودها داخل مصعد كهربائي في بلاده، ما سبب فزعًا للأطفال الذين تواجدوا مع العائلة.

مواطن تركي يعتدي على عائلة سعودية في المصعد الكهربائي

وأوقفت السلطات التركية لاحقًا، الشخص الذي يظهر وهو يتهجم على العائلة السعودية أثناء ركوبها المصعد. وظهر في مقطع فيديو بعدما ألقت قوات الشرطة القبض عليه.

الاعتداء على مواطن كويتي في تركيا

جاء تداول المقطع  بعد أيام من انتشار مقطع فيديو لسائح كويتي وهو يسير مع أسرته في ميدان طرابزون في تركيا، ثم حدث شجار بينه وبين أحد المواطنين الأتراك الذي طرحه أرضًا، ما تسبب في تعرض السائح الكويتي لإصابة في الرأس وسط صراخ عائلته.

وقال السفير الكويتي في تركيا وائل العنزي بعد الواقعة، إن "المواطن الذي تعرض للاعتداء بخير وسيأخذ حقه"، مشيرًا إلى أن السلطات التركية تجاوبت مع الحادث وأبدت اهتمامًا كبيرًا تجاهه، بينما وصل المواطن الكويتي المعتدى عليه إلى الكويت وظهر في عدة لقاءات وتحدث عن الواقعة.

وصدر أمر قضائي تركي بعد الحادثة، بحبس مواطن على ذمة التحقيق بعد اعتدائه على السائح الكويتي في طرابزون.

ونقلت ولاية طرابزون في بيان أن "المحكمة أمرت بحبس المعتدي إثر تحقيق قضائي أطلقته النيابة العامة، فيما غادر السائح الكويتي المستشفى صباح الأحد بعد خضوعه للعلاج لمدة قصيرة".

صورة متعلقة توضيحية

 ارتفاع وتيرة العنصرية في تركيا

وشهدت تركيا في الآونة الأخيرة العديد من الحوادث المشابهة للاعتداء على الأجانب، بينما دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة السياحة في تركيا. وفي المقابل نظم نشطاء أتراك وقفة احتجاجية تنديدًا بما وصفوه بخطاب "الكراهية والعنصرية"، مؤخرًا.

ونظمت جمعية "الفكر الحر وحقوق التعليم" التركية، يوم السبت 16 سبتمبر/أيلول الجاري، وقفة احتجاجية في مدينة إسطنبول تحت عنوان "لنعلي الأخوة في وجه العنصرية".

وقفة احتجاجية ضد العنصرية في تركيا

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاعتقال مواطن تركي اعتدى على سائح كويتي

فيديو قديم لاعتداء تركي على سائح عربي وليس عقب حادثة الاعتداء على كويتي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة