` `

الفيديو قديم وليس للحظة إسقاط الدعم السريع طائرة تابعة للجيش السوداني

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
21 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس للحظة إسقاط الدعم السريع طائرة تابعة للجيش السوداني
الفيديو لإسقاط قوات آرتساخ مسيّرة أذربيجانية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للحظة إسقاط قوات الدعم السريع طائرة حربية تابعة للجيش السوداني فوق العاصمة الخرطوم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو مرفق بادعاء أنّه للحظة إسقاط قوات الدعم السريع طائرة حربية تابعة للجيش السوداني.

لحظة إسقاط الدعم السريع طائرة تابعة للجيش السوداني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو للحظة إسقاط وسائط الدفاع الجوي لجمهورية آرتساخ طائرة مُسيّرة أذربيجانية في 2020.

لقطة شاشة من فيديو يظهر لحظة إسقاط الانفصاليين في إقليم قره باغ مسيّرة أذربيجانية
لقطة شاشة من فيديو يظهر لحظة إسقاط الانفصاليين في إقليم قره باغ مسيّرة أذربيجانية

جمهورية آرتساخ تُعلن عن إسقاط مُسيّرة أذربيجانية

 نُشر مقطع الفيديو في 28 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، وهو مجتزأ من مقطع فيديو نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع في جمهورية آرتساخ (إقليم ناغورني قره باغ)، المدعومة من طرف أرمينيا.

وقالت الوزارة إنّ وسائط الدفاع الجوي أسقطت طائرة مُسيّرة تابعة لـ"العدو"، أي أذربيجان. وكان الطرفان يخوضان آنذاك حربًا اشتعل فتيلها في 27 سبتمبر/أيلول 2020 وحصدت آلاف الأرواح.

وزارة الدفاع لجمهورية آرستاخ تعلن عن إسقاء مسيّرة أذربيجانية
وزارة الدفاع لجمهورية آرتساخ تعلن عن إسقاء مسيّرة أذربيجانية

حرب بين أذربيجان وأرمينيا في 2020

شهدت الحرب بين أذربيجان وجمهورية آرتساخ معارك عنيفة على طول خط التماس ومرتفعات قره باغ، الذي أُنشئ في أعقاب حرب ناغورني قره باغ بين عامي 1988 و1994. وانتهت حرب عام 2020 بانتصار أذربيجان بعد نحو 40 يومًا من القتال.

وتكلّلت محادثات خاضها الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بوساطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار وجميع الأعمال العدائية في المنطقة، وذلك اعتبارًا من 10 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020. كما أيّد رئيس آرتساخ أرايك هاروتيونيان الاتفاق.

تقرير نشرته الجزيرة عن حصيلة حرب قرّه باغ عام 2020
لقطة شاشة لتقرير نشرته الجزيرة عن حصيلة حرب قرّه باغ عام 2020

ونصَّ الاتفاق آنذاك على إعادة أرمينيا الأراضي المحيطة، التي احتلتها سنة 1994 إلى أذربيجان، وحصول هذه الأخيرة على منفذ بري إلى أراضيها في ناخيتشيفان المتاخمة لتركيا وإيران، إضافة إلى نشر حوالي ألفي جندي روسي لحفظ سلام على طول ممر لاتشين بين أرمينيا وناغورني قره باغ، وذلك لفترة لا تقل عن خمس سنوات.

استمرار المعارك في السودان

تتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط القيادة العامة للجيش، كما تبادل الجانبان القصف الكثيف في أم درمان، فيما شهدت منطقة سلاح المهندسين تبادلًا لإطلاق النار.

وأعلن الدعم السريع عن تنفيذ عمليتين نوعيتين، الأولى في معسكر للجيش السوداني في منطقة كرري العسكرية، والثانية في القيادة العامة وسلاحي المهندسين، مشيرًا إلى أنهما تسببتا بمقتل المئات من الجيش السوداني، في حين لم يصدر أيّ بيان للجيش السوداني يؤكد أو يفند هذه الادعاءات.

الحرب السودانية تدخل شهرها السادس

يشار إلى أن الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد دخلت شهرها السادس في 15 سبتمبر الجاري، وأسفرت إلى الآن عن مصرع 5 الآف قتيل، و12 ألف جريح، وفرار أكثر من 5.1 مليون شخص من ديارهم، بينهم 4.1 مليون نزحوا داخليًا وأكثر من مليون شخص لجؤوا إلى خارج حدود البلاد، في ظل غياب بوادر انفراج وشيك للأزمة.

تصاعد حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
تصاعد حدّة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لمشاهد جديدة من فض اعتصام القيادة العامة في السودان

فيديو قديم من كلمة البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وليس من الدورة الحالية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة