` `

فيديو قديم من كلمة البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وليس من الدورة الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
21 سبتمبر 2023
فيديو قديم من كلمة البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وليس من الدورة الحالية
توجه البرهان إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ78 للأمم المتحدة (Getty)

الادعاء

فيديو لكلمة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لكلمة قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

مقطع فيديو ادعت أنه لكلمة قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لكلمة البرهان من أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

كلمة البرهان في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2022

يعود الفيديو إلى 22 سبتمبر/أيلول عام 2022، خلال كلمة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 في نيويورك حينها.

كلمة البرهان أمام الجمعية العامة عام 2022

وأكد عبد الفتاح البرهان، خلال كلمته حينها، التزامه بتحقيق السلام في السودان وتعزيز الانتقال السلمي وصولًا لتحول ديمقراطي عبر انتخابات عادلة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

وأضاف البرهان "يسعدني أن أشاطركم التطورات السياسية في السودان والتزامنا بالعمل على تحقيق السلام وتعزيز آليات الانتقال السلمي وصولًا لتحول ديمقراطي كامل عبر انتخابات عادلة ونزيهة وشفافة بنهاية الفترة الانتقالية استشراقًا لحكم مدني يمثل كافة السودانيين".

وجدد البرهان الالتزام "بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وولايتها المنصوص عليها في قرار تشكيلها (القرار الأممي 2524 عام 2020)، ومصفوفة مطلوبات دعم الانتقال التي سلمها السودان للأمم المتحدة".

كلمة البرهان أمام الجمعية العامة عام 2022

البرهان يشارك في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وجاء تداول الادعاء بعدما توجه عبد الفتاح البرهان، أمس الأربعاء 20 سبتمبر، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

وأكد البيان، أنه من المقرر أن يلقي البرهان خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم غد الجمعة 22 سبتمبر، كما سيشارك في اجتماعات رفيعة المستوى لبحث تعزيز التعاون متعدد الأطراف فيما يتعلق بمختلف القضايا الدولية والإقليمية المطروحة.

وأضاف البيان "وسيلتقي رئيس مجلس السيادة على هامش الدورة 78، بعدد من  الرؤساء من مختلف دول العالم وممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة لبناء مستقبل أكثر استقرارًا".

مجلس السيادة الانتقالي ومشاركة البرهان في أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وزيارة البرهان إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، هي سابع زيارة خارجية له منذ اندلاع الحرب الجارية بين قوات الجيش والدعم السريع، التي بدأت في منتصف إبريل/نيسان الفائت.

مشاركة البرهان في أعمال الدورة 78 في نيويورك

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لظهور جديد لعبد الفتاح البرهان وسط جنوده

فيديو تهديد البرهان بطرد المبعوث الأممي من السودان قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة