` `

الفيديو مفبرك وليس لأميركيين يشتمون جو بايدن

محمد منصور محمد منصور
أخبار
24 سبتمبر 2023
الفيديو مفبرك وليس لأميركيين يشتمون جو بايدن
خطاب بايدن حول إقرار قانون المجتمعات الآمنة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لأميركيين يقاطعون كلمة الرئيس الأميركي جو بايدن ويهتفون "اللعنة على جو بايدن".

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر هتاف أميركيين يقولون "اللعنة على جو بادين"، خلال خطاب ألقاه الرئيس الأميركي مؤخرًا.

ادعاء أنّ أميركيين يشتمون جو بايدن

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو مفبرك، عبر تركيب صوت الهتافات على مشهد يُظهر خطابًا قديمًا للرئيس الأميركي جو بايدن.

كلمة بايدن حول إقرار قانون المجتمعات الأكثر أمانًا

يعود الفيديو الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2022، لخطاب ألقاه الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض بمناسبة إقرار قانون المجتمعات الأكثر أمانًا، الذي يهدف إلى الحد من العنف المسلح وتنظيم عملية حيازة الأسلحة.

وتُظهر المشاهد الأصلية شخصًا اعترض الرئيس الأميركي أثناء كلمته، وهو والد أحد ضحايا حادثة إطلاق النار الجماعي في بلدة باركلاند في ولاية فلوريدا عام 2018، ليقول إنه يجب بذل المزيد من الجهود لحل مشكلة العنف المسلح في الولايات المتحدة.

ودعا مانويل أوليفر، الذي فقد ابنه خواكين أوليفر البالغ من العمر 17 عامًا، الرئيس الأميركي إلى فتح مكتب في البيت الأبيض لمنع العنف المسلح وتعيين مسؤول عن الأسلحة.

ورد الرئيس على مطالب أوليفر المتعلقة بالدعوة إلى إنشاء مكتب فيدرالي مخصص للعنف المسلح قائلًا "لدينا واحد بالفعل"، مؤكدًا على ضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع حوادث إطلاق النار الجماعية.

موقف بايدن من حيازة السلاح في أميركا

حادثة إطلاق نار في مدرسة ثانوية بولاية فلوريدا

وفي 14 فبراير/شباط 2018، أطلق طالب سابق النار في مدرسة مارجوري ستونيمان دوغلاس الثانوية في بلدة باركلاند في ولاية فلوريدا، ما أسفر عن مقتل 17 شخصًا. 

واعتقلت الشرطة منفّذ عملية إطلاق النار ويدعى نيكولاس كروز، وكان عمره 19 عامًا وقت وقوع الحادث، وهو تلميذ سابق في المدرسة نفسها، سبق أن طرد منها.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حُكم على نيكولاس كروز بالسجن مدى الحياة، بعد إفادات الناجين وأفراد عائلات 17 طالبًا وموظفًا قتلوا في مجزرة مدرسة باركلاند الثانوية.

وأعرب العديد من أهالي الضحايا عن غضبهم من الحكم، معتبرين أن تجنيب كروز عقوبة الإعدام قد يبعث برسالة سيئة إلى مطلقي النار في المدارس في المستقبل.

الحكم على مرتكب مجزرة مدرسة باركلاند الثانوية

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة وليست من إعصار إيان في فلوريدا

الصورة مفبركة وليست لسمكة قرش تسبح في أحد شوارع فلوريدا خلال إعصار إيان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة