` `

المشاهد من داخل مقبرة بيت شعاريم في حيفا وليست لمقابر ملكيّة في اليمن

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
ثقافة وفن
29 سبتمبر 2023
المشاهد من داخل مقبرة بيت شعاريم في حيفا وليست لمقابر ملكيّة في اليمن
لقطة شاشة لمنحوتات من داخل المقبرة اليهودية في بيت شعاريم (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر مقبرة ملكية تحت الأرض في منطقة الحداء في محافظة ذمار اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمقبرة ملكية اكتُشِفت في منطقة الحداء في محافظة ذمار وسط اليمن، كما رُكّب على بعض المقاطع تسجيل صوتي لأشخاص يتحدّثون اللهجة اليمنية.

فيديو يدعي ناشره أنه يظهر مقبرة ملكية يمنية
لقطة شاشة لفيديو يدعي ناشره أنه يظهر مقبرة ملكية يمنية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يُظهر مقبرة يهودية قديمة في فلسطين وليس مقبرة ملكية في اليمن

مدافن اليهود في بيت شعاريم
مدافن اليهود في بيت شعاريم

مقبرة بيت شعاريم

يُظهر مقطع الفيديو سراديب مقابر يهودية تقع شرقي مدينة حيفا في فلسطين المحتلة، وتحديدًا في منطقة تسمى بيت شريم، يُطلق عليها اليهود تسمية بيت شعاريم. وقد تطوّر الموقع بدءًا من القرن الثاني بعد الميلاد بوصفه المدفن اليهودي الرئيسي خارج القدس. وتضم السراديب أعمالًا فنية وكتابات باللغات اليونانية والآرامية والعبرية، وقد أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" في قائمة التراث العالمي عام 2020.

مقبرة بيت شعاريم
مقبرة بيت شعاريم

المقابر الأثرية في اليمن

يذكر تقرير مطوّل لموقع "المجلّة العربية" أنّ أنواع المقابر الأثرية في اليمن ستّة، وأنّ أشكالها وأنواعها تختلف تبعًا للفترات التاريخية ولطوبوغرافيا المواقع ومكانة الأموات المدفونين فيها وهي:

  • مقابر مبنية بالحجارة على هيئة أبراج عالية ومنها ما هو موجود في منطقة الرُّيك وجدرين في مأرب ومقابر منطقة العبر في الجهة الغربية لوادي حضرموت ومقابر وادي وعشة في الجول الشمالي (الهضبة الشمالية) لوادي حضرموت وأعلى الجول الفاصل بين واديي دوعَن وعَمْد.
  • مقابر ركامية وهي عبارة عن ركام حجري يوضع على الجثة ولكن بحجارة غير منتظمة في هيئتها ويتخذ فيها القبر عادة الشكل الدائري وقد توجد بداخل الركام غرفة للدفن تبنى بألواح حجرية بشكل مربع في الغالب، أما الركام فلا يرتفع كثيرًا وربما لا يزيد عن 1.5 متر.
  • مقابر أرضية بيضاوية الشكل أو مستطيلة دائرية الأطراف، ومن أمثلتها مقابر جزيرة سقطرى التي عثر عليها على عمق نحو مترين والمبنية بحجارة ملساء طبيعية كبيرة الحجم ومتوسطة وغير مشذبة.
  • مقابر التابوت الحجري، وتُصنع من صفائح حجرية ضخمة قد يصل طول الواحدة منها إلى متر ونصف، ومن أمثلتها مقبرة شعوب بصنعاء القديمة، ومقابر وادي وعشة بالهضبة الشمالية لحضرموت.
  • مقابر دائرية قد يصل قطرها إلى أكثر من خمسة أمتار، وتستخدم حجارة كبيرة جدًا وتشبه المقابر الميغاليثة في أوروبا، ومن أمثلتها في وادي حضرموت مقابر وادي سر.
  • مقابر صخرية، نُقرت بشكل متقن في ثنايا الجبال وعلى ارتفاعات عالية في الغالب، كي يصعب الوصول إليها بعد وضع الجثة فيها. وتوجد داخل هذه المقابر الصخرية رفوف مستطيلة بمتسوط حجم الإنسان مخصصة لوضع الجثة. وقد تضم المقبرة الواحدة جثث خمسة أشخاص على أن يكون كلٌّ منهم مستقلًا بمساحته وأثاثه الخاص، وتُسمى هذه المقابر "المقابر العائلية".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمقاتلات أميركية وليس لطائرات تابعة للحوثيين

الفيديو ليس لقبض الأمن التركي على المتورطين في الاعتداء على الشاب اليمني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة