` `

سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
8 أكتوبر 2023
سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل
انطلاق آلاف الصواريخ من غزة باتجاه الأراضي المحتلة (Getty)

الادعاء

شبكة سي إن إن الأميركية: حركة حماس تطلب التفاوض مع إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا منسوبًا لشبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية، مفاده أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طلبت التفاوض مع إسرائيل، وذلك عقب يوم من إطلاق الحركة عملية طوفان الأقصى.

ادعاء حركة حماس تطلب التفاوض مع إسرائيل
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم تنشر شبكة سي إن إن  الأميركية، بكلا نسختيها العربية والإنجليزية، أي خبر يتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل.

كما لم يتم العثور في أي من وسائل الإعلام ذات الصدقية أو في الموقع الإلكتروني للحركة، أي خبر يتحدث عن طلبها التفاوض مع إسرائيل.

لقطة شاشة من موقع سي إن إن عربي

هنية: طوفان الأقصى بدأ في غزة وسيمتد الى الضفة والقدس

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في كلمة له إنّ عملية طوفان الأقصى ”بدأت من غزة وسوف تمتد إلى الضفة والقدس والأراضي المحتلة“، مضيفًا "هدفنا واضح وهو أن نحرر أرضنا ومقدساتنا وأقصانا وأسرانا، وإنّ هذا هو الهدف الذي يرقى إلى مستوى هذه المعركة ومستوى هذه البطولة وهذه الشجاعة“.

خطاب هنية بعد طوفان الأقصى

وتابع هنية "لقد حذرنا العالم والحكومة الإسرائيلية الفاشية من المساس بالمسجد الأقصى والقدس، وقلنا لهم لا تلعبوا بالنار، ولا تتجاوزوا الخط الأحمر، ولكنهم صموا آذانهم وأعموا أبصارهم"، لافتًا إلى أن "لدى المقاومة معلومات مؤكدة بأن الاحتلال سيفرض السيادة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك، وسيستمر في العدوان والاستيطان والاعتقالات والحصار".

دول عربية تدعو الى وقف التصعيد بعد طوفان الأقصى

ودعت دول عربية ومنظمات دولية إلى وقف التصعيد وضبط النفس، بعد إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى ردًا على الانتهاكات الاسرائيلية.

كما دعت دول عربية المجتمع الدولي للتحرك لوقف التصعيد بين الجانبين بالتزامن مع اتصالات مصرية أردنية للدفع نحو التهدئة.

عملية طوفان الأقصى تتواصل

وتتواصل عملية طوفان الأقصى التي بدأتها المقاومة الفلسطينية في غزة منذ صباح يوم أمس السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول، واستهدفت 50 موقعًا إسرائيليًا محيطًا بقطاع غزة المحاصر، بعضها يبعد كيلومترات عديدة عنه.

وأعلنت وسائل إعلام أن كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تمكنت من اقتحام مستوطنات غلاف غزة، وهي سبع مستوطنات حول القطاع، إلى جانب ثلاث ثكنات عسكرية.

وقالت المقاومة إنها تمكنت من السيطرة على ثلاث مستوطنات بشكل كامل، وقد تواصل فيها القتال لساعات طويلة، بالإضافة إلى قاعدة "رعيم" العسكرية.

إسرائيل تعلن عن بدء عملية "السيوف الحديدية"

وأعلن قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف صباح السبت السابع أكتوبر الجاري إطلاق عملية "طوفان الأقصى"، إذ نفذت فصائل المقاومة عمليات تسلّل واقتحام برية وبحرية رافقها إطلاق آلاف الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة، فيما رد جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق عملية "السيوف الحديدية“ حيث استهدفت بسلسلة غارات قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مقتل 400 إسرائيلي منذ بدء عملية طوفان الأقصى، وإصابة 2048 آخرين، فيما لا يزال 750 آخرين في عداد المفقودين.

في المقابل، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إنّ العمليات العسكرية الإسرائيلية أدت لاستشهاد 313 فلسطينيًا بينهم 20 طفلًا، وإصابة 1990 بجروح مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

صورة علم إسرائيل على أبراج أذربيجان قديمة وليست بعد عملية طوفان الأقصى

فيديو شكر المقاومة الفلسطينية لمجموعة من الدول قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة