` `

بوتين لم يعلن دعمه لفلسطين بعد عملية طوفان الأقصى

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
9 أكتوبر 2023
بوتين لم يعلن دعمه لفلسطين بعد عملية طوفان الأقصى
دعت روسيا إلى وقف التصعيد في غزة والأراضي والمحتلة (Getty)

الادعاء

عاجل: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعم فلسطين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدعي ناشروه أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن دعمه لفلسطين على خلفية عملية طوفان الأقصى. وأنه يأمر ‎إسرائيل بالتوقف عن قصف المدنيين والبنية التحتية.

فلاديمير بوتين يدعم فلسطين

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعمه لفلسطين في أعقاب عملية طوفان الأقصى، التي أعلنت عنها كتائب القسام يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الحكومة الروسية تدعو الإسرائيليين والفلسطينيين للتفاوض

ولم يصدر عن الكرملين أي بيان رسمي بخصوص عملية طوفان الأقصى، إلا أنّ الحكومة الروسية دعت الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى "الوقف الفوري لإطلاق النار".

موقف الكرملين من طوفان الأقصى

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قوله إن "الأعمال العدائية بين إسرائيل وفلسطين هي تكرار خطير للغاية للصراع، وعلى الأطراف العودة إلى طاولة المفاوضات".

وتابع بوغدانوف "نحن على اتصال مع الجميع وندعوهم إلى وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات. ما مدى استجابتهم لدعواتنا؟ حسنًا، نحن نؤيد حل جميع القضايا سلميًا على أساس المصالح المشتركة".

روسيا تدعو إلى خفض التصعيد بين إسرائيل وفلسطين

وقال بوغدانوف "نحن على تواصل مع الجميع. ونناشدكم التوقف عن إطلاق النار في أسرع وقت ممكن. هناك الكثير من الضحايا والدمار والجرحى. يجب أن ننهي كل هذا في أسرع وقت ممكن ونجلس إلى طاولة المفاوضات، خاصة وأن القانون الدولي معروف، يجب أن يكون هناك حل عادل وشامل للصراع. وموقفنا لم يتغير".

العلاقات الروسية الإسرائيلية

إسرائيل تمتلك تمثيلًا رسميًّا في روسيا من خلال سفارة في موسكو وقنصلية عامة في يكاترينبورغ. ولروسيا تمثيل في إسرائيل من خلال سفارة في تل أبيب وقنصلية في حيفا.

كما أن روسيا عضو في اللجنة الرباعية المعنية بالشرق الأوسط. ولسنوات عديدة، كانت إسرائيل ملاذًا لليهود الروس، واستمر هذا الحال خلال الهجرة من الاتحاد السوفييتي في السبعينيات والتسعينيات. بدأت العلاقة بين روسيا وإسرائيل بالتحسن منذ أوائل القرن الحادي والعشرين.

واللغة الروسية هي اللغة الأم الثالثة الأكثر انتشارًا في إسرائيل بعد العبرية والعربية، إذ يوجد في إسرائيل ثالث أكبر عدد من المتحدثين بالروسية خارج دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، والأعلى كنسبة من إجمالي السكان. وفي عام 2017، قُدّر أن 1.5 مليون إسرائيلي يمكنهم التحدث باللغة الروسية، وهو ما يعادل 17.25 في المئة من إجمالي السكان البالغ 8.7 مليون نسمة.

ويعيش في روسيا أكثر من 100 ألف مواطن إسرائيلي، يعيش 80 ألف منهم في موسكو، بينما يقيم مئات الآلاف من المواطنين الروس في إسرائيل. 

صورة متعلقة توضيحية

لكن في عام 2022، بدأت العلاقات بين روسيا وإسرائيل تشهد تغييرات بعد الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، وأثناء فترة ولاية يائير لابيد كرئيس لوزراء إسرائيل، لكنها عادت إلى الاستقرار نسبيًا مع تولي بنيامين نتنياهو مجددًا رئاسة الوزراء.

عملية طوفان الأقصى

يأتي تداول الادعاء في ظل تواصل الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومقاومين فلسطينيين بمواقع داخل مستوطنات غلاف غزة، وذلك مع دخول اليوم الثالث من عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ضد الاحتلال الإسرائيلي، وسط تقديرات باحتمال ارتفاع حصيلة الخسائر الإسرائيلية إلى 1000 قتيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته ما زالت تقاتل في سبع أو ثمان نقاط قرب قطاع غزة. فيما تجددت الاشتباكات بين جنود إسرائيليين وعناصر من القسام في مستوطنة سديروت، وأفادت القناة الإسرائيلية الـ12 أن المواجهات تدور قرب مفترق جيفيم وسط المستوطنة.

من جانبها، أعلنت الإذاعة الإسرائيلية عن استمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وعناصر القسام في ثلاثة مواقع بمستوطنات عالوميم ونيريم وسديروت. كما أعلن الجيش الإسرائيلي فرض حصار شامل على قطاع غزة وقطع الكهرباء في ظل تكثيف غاراته الجوية.

اقرأ/ي أيضًا

خطاب قديم لقيس سعيّد يساند فيه فلسطين وليس بعد عملية طوفان الأقصى

فيديو قديم لقصف مدفعي في إدلب وليس لرشقات صاروخية من قطاع غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة