` `

الفيديو من سوريا وليس لقصف على غزة كما ادعى أفيخاي أدرعي

عمر قصير عمر قصير
أخبار
9 أكتوبر 2023
الفيديو من سوريا وليس لقصف على غزة كما ادعى أفيخاي أدرعي
مشهد من قصف النظام السوري محافظة إدلب (إكس)

الادعاء

مشاهد للقصف الإسرائيلي على غزة صباح اليوم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، من بينها حساب المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، اليوم الاثنين، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر جانبًا من القصف الإسرائيلي على غزة اليوم، ضمن ما أطلق الجيش الإسرائيلي عليها اسم عملية "السيوف الحديدية"، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

ادعاء على أنه لقصف غزة

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ويعود تاريخ نشره إلى يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويظهر قصفًا مدفعيًا وصاروخيًا للنظام السوري على مدينة أريحا في ريف إدلب شمالي البلاد.

قصف صاروخي ومدفعي على إدلب

والتقط مقطع الفيديو المراسل الميداني السوري أحمد رحال، ونشره عبر حسابه في موقع إكس تحت عنوان "لحظات القصف الأولى على مدينة أريحا جنوب إدلب"، وعلق عليه بالقول إنه يُظهر "قصف مدفعي وصاروخي مكثف للنظام السوري لليوم الثالث على التوالي يستهدف عموم مدينة أريحا، وقد وصلت حصيلة الضحايا 33 شهيد معظمهم من النساء والأطفال جراء 3 أيام من القصف المتواصل على أرياف حلب وإدلب".

قصف على أريحا

وكانت صحيفة الوطن، إحدى الصحف المحلية التابعة للنظام السوري، قد نشرت الفيديو عبر حسابها في تويتر، صباح الاثنين، تحت عنوان "مشاهد للقصف الإسرائيلي على مدينة غزة صباح اليوم"، قبل أن تحذفه في وقت لاحق.

طوفان الأقصى والسيوف الحديدية

يأتي تداول المقطع في أعقاب عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، صباح يوم السبت السابع من أكتوبر الجاري. وشملت العملية إطلاق آلاف الصواريخ، كما أكّدت مصادر إسرائيلية مقتل وأسر جنود ومستوطنين إسرائيليين، وجرح آخرين في عمليات اقتحام المستوطنات.

أما عملية "السيوف الحديدية" فقد أطلقها إسرائيل ردًا على العملية الفلسطينية، ويتواصل إلى الآن تنفيذها غارات جوية على مناطق في قطاع غزة، ما أسفر عن وقوع ضحايا وجرحى إلى جانب خسائر مادية كبيرة.

ماذا يحدث في الشمال السوري؟

بعد حادثة تفجير الذي حصل في حفل التخرج في الكلية الحربية في حمص، اتهم النظام السوري فصائل المعارضة المسلحة بتنفيذ العملية، لتشن قواته إلى جانب طائرات روسية، قصفًا جويًّا وبريًّا مكثفًا على بلدات وقرى في محافظتي إدلب وحلب.

الدفاع المدني السوري
الدفاع المدني السوري ينتشل الضحايا من تحت الأنقاض (Getty)

وأكد الدفاع المدني السوري ”الخوذ البيضاء“، أن القصف يستهدف المستشفيات والمرافق الحيوية والمباني السكنية، وقد نتج عنه عشرات الضحايا والجرحى من المدنيين.

اقرأ/ي أيضًا

فلاديمير بوتين لم يعلن دعمه لفلسطين بعد عملية طوفان الأقصى

سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة