` `

الفيديو الذي يعبّر فيه أطفالٌ فلسطينيون عن أحلامهم قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 أكتوبر 2023
الفيديو الذي يعبّر فيه أطفالٌ فلسطينيون عن أحلامهم قديم
لقطة شاشة من فيلم فلسطين الصغرى (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يعبّر فيه أطفال من غزة عن أحلامهم خلال الحرب الجارية، صُوّر يوم أمس 11 أكتوبر/تشرين الأول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه صُوّر يوم أمس 11 أكتوبر/تشرين الأول، ويُظهر أطفالًا من غزة يعبّرون عن أحلامهم خلال الحرب الجارية.

أنا بحلم أن أخويا يرجع يعيش
لقطة شاشة من فيديو يدّعي ناشروه أنّه صُوّر يوم أمس 11 أكتوبر 2023

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لأطفال في قطاع غزة يعبّرون عن أحلامهم خلال الحرب الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

فيلم فلسطين الصغرى

ووجد مسبار أنّ مقطع الفيديو مأخوذ من فيلم وثائقي اسمه "فلسطين الصغرى"، يحكي شهادة تاريخية لما حصل في مخيم اليرموك، وهو أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في العالم، خلال الحصار الذي فرضه النظام السوري على المخيم، منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011 وحتى تهجير آخر ساكنيه منتصف عام 2018. 

وكان مخرج الفيلم، عبد الله الخطيب، أحد أبطال حصار مخيم اليرموك في سوريا، الذي شهد على أحداثه وعكسها للمشاهدين بعدسته. والعمل من إنتاج مشترك بين لبنان وفرنسا وقطر.

وثائقي بعنوان فلسطين الصغرى
تقرير للعربي الجديد حول وثائقي “فلسطين الصغرى”

فيلم فلسطين الصغرى يحصد جوائز عدّة

في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، حصل فيلم "فلسطين الصغرى" على جائزة التانيت الذهبي للأفلام الوثائقية الطويلة، في الدورة الـ32 لأيام قرطاج السينمائية، وعلى جائزة "تي في 5 موند" (TV5 Monde) لأفضل عمل أول من بين 13 فيلمًا مقترحًا. وسبق أن حاز الفيلم على جوائز كبرى في مسابقات عالمية على غرار مهرجان سان باولو السينمائي في أميركا اللاتينية ومهرجان مونبلييه في فرنسا.

فيلم "فلسطين الصغرى" يحصد جزائر عدة
فيلم "فلسطين الصغرى" يحصد جوائز عدة

استمرار القصف العنيف على غزة

جاء تداول الفيديو مع تواصل غارات الجيش الإسرائيلي المكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، يعانون من أوضاع معيشية متدهورة. وجاء ذلك ردًّا على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام، الذراع السياسي لحركة حماس.

عملية طوفان الأقصى تدخل يومها السادس
عملية طوفان الأقصى تدخل يومها السادس

وفي اليوم السادس على التوالي من القصف، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة القتلى جراء الغارات الإسرائيلية إلى 1417 وعدد المصابين إلى 6268، في حين ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية إلى 1300.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاحتفالات قديمة في المغرب وليس لوقفة تضامنية مع فلسطين

الفيديو قديم وليس لفلسطيني استخدم طفله كدرع بشري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة