` `

الفيديو من خطاب سابق للسيسي عن القدس ولم يهدد إسرائيل بالتدخل في الحرب الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
12 أكتوبر 2023
الفيديو من خطاب سابق للسيسي عن القدس ولم يهدد إسرائيل بالتدخل في الحرب الجارية
السيسي حذر من العواقب الخطيرة في الحرب الجارية بين المقاومة وإسرائيل (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يهدد فيه إسرائيل بالتدخل في الحرب الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من خطاب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يهدد فيه إسرائيل بالتدخل في الحرب الأخيرة إذا لزم الأمر.

الادعاء بأن الفيديو من خطاب حديث للسيسي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من خطاب حديث للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأحداث الأخيرة في فلسطين.

كلمة السيسي في مؤتمر القدس

ويعود مقطع الفيديو إلى 12 فبراير/شباط الفائت، خلال مشاركة السيسي في فعاليات مؤتمر القدس رفيع المستوى، الذي انعقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، حينها.

كلمة السيسي في مؤتمر القدس في جامعة الدول

وقال السيسي في كلمته "يشرفني ويسعدني أن أتواجد معكم اليوم في جامعة الدول العربية، بيت العرب، لنؤكد سويًا دعمنا لصمود القدس، عصب القضية الفلسطينية، والقلب النابض للدولة الفلسطينية. مدينة السلام ومهد الأديان. التي يستدعي ذكرها صور التعايش والتسامح، ..".

وأضاف الرئيس المصري أن القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة المحورية، وكما لم يختص مدينة من قبل، اختص الوضع القانوني لمدينة القدس، بدءًا من تأكيد مجلس الأمن "أنه لا يجوز الاستيلاء على الأرض بالقوة، وأن جميع الإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذت من قبل إسرائيل باعتبارها قوة احتلال".

كلمة السيسي في مؤتمر القدس في جامعة الدول

مؤتمر القدس في القاهرة

وفي 12 فبراير 2023، انعقد مؤتمر القدس لمدة يوم واحد في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة عربية وإقليمية ودولية رفيعة المستوى.

وأكد المؤتمر في بيانه الختامي حينها، على مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية والأحرار والمتمسكين بالقانون الدولي وحقوق الإنسان في العالم. 

وأضاف البيان "لن يتحقق السلام العادل والشامل والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، إلا بعد أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف".

مؤتمر القدس في القاهرة

السيسي يحذر من العواقب الخطيرة في الحرب الحالية بين المقاومة وإسرائيل

وتعليقًا على الأحداث الأخيرة التي اندلعت بعد عملية طوفان الأقصى، قال المتحدث الرسمي لرئاسة مصر، إن الرئيس السيسي حذر خلال لقائه، يوم أمس الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، مع أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، من العواقب الخطيرة، أمنيًا وإنسانيًا، في الحرب الجارية بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، وأهمية الدور الأوروبي والدولي في دعم مسار التهدئة والمفاوضات.

وأضاف المتحدث في بيان نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك أنه "تم التوافق على الخطورة البالغة للموقف، وأهمية العمل على وقف التصعيد، وتحقيق التهدئة بين الطرفين، حرصًا على استقرار المنطقة، مع تأكيد أن السلام العادل والشامل، استنادًا إلى حل الدولتين، والذي يمثل ضرورة قصوى لاستقرار المنطقة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة في بيان آخر، إن السيسي بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساعي استعادة التهدئة في قطاع غزة، ومستجدات المواجهات العسكرية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وذلك خلال اتصال هاتفي بينما.

موضحًا أن غوتيريش أعرب خلال اتصاله عن "حرصه على مواصلة التشاور بشأن مستجدات التصعيد في قطاع غزة والمواجهات العسكرية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، وفق البيان المصري.

استمرار طوفان الأقصى في يومها السادس

ويأتي ذلك مع تواصل المقاتلات الإسرائيلية شن غاراتها العنيفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة، أسفرت عن دمار هائل في المقدرات المدنية وخسائر كبيرة في الأرواح وأسفرت عن أكثر من 1200 شهيد فلسطيني، وذلك ردًا على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام، في حين ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين على يد المقاومة الفلسطينية إلى أكثر من 1200 حسب آخر تحديث.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد لا توثق دخول مساعدات إنسانية مصرية إلى قطاع غزة بعد القصف الأخير لمعبر رفح

فيديو المساعدات المصرية لغزة من عام 2020 وليس عقب طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة