` `

الفيديو قديم وليس لإعلان مصر سحب سفيرها من إسرائيل

وحيدة قادر وحيدة قادر
سياسة
19 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لإعلان مصر سحب سفيرها من إسرائيل
الفيديو لسحب سفير مصر من إسرائيل عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

مصر تقرر سحب سفيرها من إسرائيل.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لإعلان مصر سحب سفيرها من إسرائيل، على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ السلطات المصرية لم تسحب سفيرها من إسرائيل، كما أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2012.

مصر تسحب سفيرها من اسرائيل سنة 2012

وجد مسبار أن النسخة الأصلية من الفيديو، تعود إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2012، حيث أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي، حينها، أن الرئيس محمد مرسي أصدر توجيهات بسحب السفير المصري من إسرائيل احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقتها. 

صورة متعلقة توضيحية

مصر لم تعلن سحب سفيرها من اسرائيل

بحث مسبار في المواقع والصفحات الرسمية للرئاسة والحكومة المصرية، ولم يعثر على أي خبر يفيد بأنّ مصر سحبت سفيرها من إسرائيل. كما لم ينشر الخبر أي مصدر إعلامي موثوق.

وبالعودة إلى الصفحة الرسمية التابعة لمجلس الوزراء المصري، وجد أنها أصدرت بيانا أدانت من خلاله القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في غزة والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا.

وجاء في البيان أن مصر اعتبرت “القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكًا خطيرًا لأحكام القانون الدولي والإنساني مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة”. 

صورة متعلقة توضيحية

 

الرئيس المصري يرفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنّ بلاده ترفض “تصفية القضية الفلسطينية وتهجير سكان القطاع  إلى سيناء”.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعه بالمستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الأربعاء 18 اكتوبر الجاري، "إذا كانت هناك فكرة للتهجير، فلِمَ لا ينقل الفلسطينيون إلى النقب".

وأضاف السيسي بأن تصفية القضية الفلسطينية في غاية الخطورة وأن ما يحدث في غزة الآن ليس فقط الحرص على توجيه عمل عسكري ضد حماس، وإنما محاولة لدفع السكان المدنيين إلى اللجوء للهجرة إلى مصر، وهو ما لا تقبله مصر، التي ترفض أي خطط لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء، على حد قوله.

تواصل العدوان الاسرائيلي على غزة

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي، بقصف المناطق السكنية والمنشآت.

وتسبب القصف إلى حد كتابة التحقق في سقوط 3785 مدنيًّا وأكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو دخول قافلة مساعدات مصرية إلى غزة قديم

فيديو قوافل المساعدات المصرية في معبر رفح قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة