` `

الفيديو قديم وليس لتجول "أبو عبيدة" في شوارع غزة خلال العدوان الجاري على القطاع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لتجول "أبو عبيدة" في شوارع غزة خلال العدوان الجاري على القطاع
الفيديو لظهور عناصر من القسام في شوارع غزة عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لتجول المتحدث الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، في شوارع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنه لتجول “أبو عبيدة” المتحدث الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام، في شوارع غزة، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتجول المتحدث الرسمي باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة، في شوارع غزة، حديثًا.

فيديو قديم لتجول عناصر من القسام في شوارع غزة

ونشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو في يونيو/حزيران عام 2021، على أنّه لتجول عناصر من كتائب القسام في غزة، حينها، وذكرت أنّ من بينهم “أبو عبيدة”.

صورة متعلقة توضيحية

وأبو عبيدة هو المتحدث الإعلامي الرسمي لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس. اشتهر بظهوره ملثمًا في جميع المؤتمرات والتصريحات التلفزيونية، لنقل البيانات والتصريحات الخاصة بكتائب القسام.

صورة متعلقة توضيحية

أبو عبيدة يعلن إطلاق سراح أسيرتين

وأعلن أبو عبيدة يوم أمس الإثنين 23 أكتوبر، أن كتائب عز الدين القسام أطلقت بوساطة مصرية وقطرية سراح المحتجزتين "نوريت يتسحاك" و"يوخفد ليفشيتز" لدواع إنسانية، بعدما رفض الاحتلال الإسرائيلي استلامهما سابقًا.

وبثت الكتائب مقطع فيديو لعملية إطلاق سراحهما، بينما أكد أبو عبيدة أن الإفراج عن المحتجزتين مساء الاثنين تم لدواع إنسانية ومرضية قاهرة، رغم ارتكاب الاحتلال أكثر من 8 خروق للإجراءات التي تم الاتفاق مع الوسطاء على التزام الاحتلال بها، خلال تسليمهما.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، عقب عملية طوفان الأقصى التي قامت بها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

وبلغت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع 5791 مدنيًّا، إضافة إلى أكثر من 15 ألف إصابة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك وليس لقرصنة هاكر مغربي القناة 14 الإسرائيلية

حسابات إسرائيلية تروّج لفيديو مضلل على أنه لقتل امرأة حامل على يد حماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة