` `

الفيديو ليس لوصول قيس سعيد إلى الحدود بين فلسطين ومصر حديثًا

وحيدة قادر وحيدة قادر
أخبار
24 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لوصول قيس سعيد إلى الحدود بين فلسطين ومصر حديثًا
الفيديو من زيارة قيس سعيد إلى مصر عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لوصول الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الحدود الفلسطينية مرورًا بمصر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لوصول الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الحدود مع قطاع غزة، خلال زيارة أجراها إلى مصر مؤخرًا.

الفيديو من زيارة قيس سعيد إلى مصر عام 2021

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى رحلة أجراها قيس سعيد إلى قناة السويس، خلال زيارته مصر في إبريل/نيسان 2021. كما لم تُعلن السلطات الرسمية في تونس عن مخطط لزيارة قيس سعيد لمصر خلال الفترة الحالية.

قيس سعيد يزور الضفة الشرقية لقناة السويس

وخلال زيارته إلى مصر في إبريل 2021، أجرى الرئيس التونسي قيس سعيد زيارة إلى الضفة الشرقية لقناة السويس، في المكان الذي عبرت منه القوات المسلحة المصرية القناة قبل أن تسيطر على خط بارليف خلال حرب أكتوبر عام 1973.

تونس تدين العدوان الإسرائيلي على غزة 

ويأتي تداول الادعاء على خلفية إعلان تونس رفضها للعدوان الإسرائيلي على غزة ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، إذ أكد سعيّد في لقاء مع وزير الخارجية التونسي نبيل عمار "موقف الشعب التونسي الثابت من الحق الفلسطيني في استعادة كل فلسطين، وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف".

وأضاف أن “الحركة الصهيونية العالمية تسعى إلى تغيير خارطة الشرق الأوسط كاملة، وأن الأساطيل المتوجهة إلى شرق المتوسط والحشد العسكري غير المسبوق، يدلّ على أن الأمر لا يتعلق بفلسطين السليبة وحدها، بل بتقسيم جديد أو بشوط ثانٍ لبلفور جديد”. كما دعا إلى تكثيف العمل الدبلوماسي لوقف المذابح وللتصدي لكل محاولات التهجير.

موقف تونس من حرب إسرائيل على غزة

الاحتلال يتأهب لاجتياح بري في غزة

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي استهدافه لقطاع غزة مما أودى بحياة نحو 5200 فلسطيني وجرح ما يزيد عن 17 ألف مدني. وشمل القصف الإسرائيلي أحياء ومناطق سكنية ومستشفيات ومدارس، في وقت أبلغ فيه جيش الاحتلال عزمه تنفيذ اجتياح بري للقطاع.

ضحايا الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

قيس سعيّد لم يطلب من سفراء المغرب والإمارات والبحرين مغادرة تونس

حسابات إسرائيلية تصف مظاهرة مساندة للفلسطينين بأنها داعمة لحماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة