` `

تقرير فرانس24 عن اعتزام المغرب إرسال عاملين في القطاع الصحي إلى إسرائيل قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 نوفمبر 2023
تقرير فرانس24 عن اعتزام المغرب إرسال عاملين في القطاع الصحي إلى إسرائيل قديم
يعود تقرير فرانس24 إلى يونيو 2022 عن العلاقات المغربية الإسرائيلية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يتحدث عن أن المغرب أرسل عددًا كبيرًا من ممرضاته إلى مستشفيات الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أن المغرب أرسل عددً كبيرًا من الممرضات إلى مستشفيات الاحتلال الإسرائيلي لعلاج الجرحى، خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود لتقرير تلفزيوني نشرته قناة فرانس24 في 22 يونيو/حزيران 2022، عن نية إسرائيل استقدام مواطنين مغربيين للعمل في قطاعي البناء والتمريض.

إسرائيل تعتزم استقدام مغربيين للعمل في قطاعي البناء والتمريض

واعتزم المغرب وإسرائيل إبرام اتفاق تعاون لاستقدام مغربيين إلى إسرائيل للعمل في قطاعي البناء والتمريض.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء التقرير التلفزيوني بعدما أفادت وزارة الداخلية الإسرائيلية حينها، أنه بمناسبة زيارة وزيرة الداخلية إيليت شاكيد إلى المغرب، فإنّ تل أبيب والرباط تعتزمان إبرام اتفاق تعاون، لاستقدام مغاربة إلى إسرائيل، للعمل في قطاعي البناء والتمريض. 

وقالت الوزارة إنّ شاكيد "اتفقت، خلال لقائها مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، على توقيع اتفاقية ثنائية لجلب عمال البناء والتمريض إلى إسرائيل". وأضاف البيان أن "الهدف هو بدء تجربة أولية في غضون شهر لاستقدام عمال التمريض وعمال البناء من المغرب إلى إسرائيل، إضافة إلى خلق روابط جديدة في مجالات التجارة والأمن والدفاع".

صورة متعلقة توضيحية

التطبيع بين المغرب والإسرائيلي

وفي 10 ديسمبر/كانون أول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وتعدّ المغرب رابع دولة عربية توافق على استئناف التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد تطبيع الإمارات والبحرين والسودان، بينما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع تل أبيب، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

وبعد الإعلان عن استئناف العلاقات، جرت اتفاقات بينهما على تطوير التعاون في الأمن والاقتصاد والتجارة والسياحة والبحث العلمي والصحة والثقافة ومجالات أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

المغرب يدعو لخفض التصعيد في غزة

وفي وقت سابق حذر المغرب من تداعيات إقليمية للتصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة في الحرب المستمرة منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، ودعا إلى خفض التصعيد وتيسير دخول المساعدات الإنسانية بشكل سريع ومستدام إلى القطاع.

وقالت الخارجية المغربية في بيان لها، إنّ جميع الأعمال التصعيدية الإسرائيلية تتنافى مع القانون الدولي الإنساني والقيم الإنسانية المشتركة، وتنذر بتمدد الصـراع داخل الأراضي الفلسطينية واتساع رقعة العنف بشكل خطير ليشمل مناطق مجاورة، مهددًا أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاعتقال إمام مسجد في السعودية دعا الحكام العرب لنصرة غزة

هل زار برنارد ليفي المجلس التأسيسي وشارك في كتابة دستور تونس كما ادّعى سعيد؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة