` `

المشاهد قديمة وليست لاحتراق السفينة الإسرائيلية التي استُهدفت في المحيط الهندي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 نوفمبر 2023
المشاهد قديمة وليست لاحتراق السفينة الإسرائيلية التي استُهدفت في المحيط الهندي
اشتعال سفينة بضائع قبالة سواحل سريلانكا عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتراق سفينة مملوكة لشركة شحن إسرائيلية، في المحيط الهندي بعد استهدافها من قبل الحوثيين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لاحتراق سفينة مملوكة لشركة شحن إسرائيلية في المحيط الهندي، بعد استهدافها من قبل الحوثيين.

ادعاء استهداف سفينة مملوكة لإسرائيل في المحيط الهندي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الفيديو المتداول قديم وليس للسفينة الإسرائيلية التي استُهدفت مؤخرًا في المحيط الهندي.

اشتعال سفينة شحن قبال سواحل سريلانكا 2021

يعود الفيديو إلى مايو/أيار عام 2021 ويظهر اشتعال سفينة بضائع كانت تحمل 25 طنًا من حمض النيتريك قبالة سواحل سريلانكا حينها.

مشاهد من احتراق سفينة شحن قبالة سواحل سريلانكا
مشاهد من احتراق سفينة شحن قبالة سواحل سريلانكا

ووفقًا لتصريحات قوات البحرية السريلانكية إلى وكالة أسوشييتد برس، فإن السفينة التي تحمل اسم MV X-Press Pearl، تعرضت للاشتعال مدة ستة أيام، وترجح أن الحريق نتج عن مواد كيميائية نُقلت على متن السفينة التي تم تحميلها في هزيرا بالهند يوم 15 مايو، إذ تحمل السفينة التي ترفع علم سنغافورة 1486 حاوية، من ضمنها 25 طنًا من حمض النيتريك. وقد كانت تنتظر دخول ميناء في كولومبو قبل اشتعالها في 18 مايو.

اشتعال سفينة شحن قبالة سواحل سريلانكا
اشتعال سفينة شحن قبالة سواحل سريلانكا

استهداف سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي

جاء تداول الادعاء بعد تصريحات أدلى بها مسؤول دفاعي أميركي لوكالة أسوشييتد برس، لم تُكشف هويته، يوم أمس 25 نوفمبر/تشرين الثاني، بأن سفينة بضائع مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت إلى هجوم بطائرة مسيرة “يشتبه أنها إيرانية” في المحيط الهندي.

وأفاد بأن السفينة التي كانت ترفع علم مالطا يشتبه في أنها استهدفت بطائرة بدون طيار من طراز شاهد-136 أثناء وجودها في المياه الدولية.

ورفض المسؤول تقديم تفاصيل بشأن المعلومات الاستخبارية التي قيّم على أساسها الجيش الأميركي تورّط إيران في استهداف السفينة، مشيرًا إلى اشتباه السلطات الأميركية بالحرس الثوري في طهران.

مسؤول أميركي يتهم إيران باستهداف سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي
مسؤول أميركي يتهم إيران باستهداف سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي

الحوثي تستولي على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

ويأتي هذا بعد إعلان العميد يحيى سريع، المتحدث باسم جماعة الحوثي في اليمن، يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى السواحل اليمنية، مشيرًا إلى أن الحوثي ستستهدف أي سفن مُتعلقة بإسرائيل أو تحمل علم إسرائيل أو التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، داعيًا إلى دول العالم إلى سحب العاملين على هذه السفن وعدم التعامل معها، أو الاقتراب منها في البحر.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون

الصورة ليست لأسحلة على متن السفينة الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة