` `

الفيديو مفبرك وليس لمهاجمة رئيس الوفد اليمني بشار الأسد

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
27 نوفمبر 2023
الفيديو مفبرك وليس لمهاجمة رئيس الوفد اليمني بشار الأسد
الفنان الساخر محمد الحاوري وهو يقلد علي عبد الله صالح (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر رئيس الوفد اليمني في القمة العربية الطارئة، وهو يسأل بشار الأسد مستنكرًا “أين براميلك المتفجرة؟"، بالتزامن مع الحرب الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر رئيس الوفد اليمني في القمة العربية الطارئة، وهو يسأل بشار الأسد مستنكرًا “أين براميلك المتفجرة؟"، في ظل العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه ساخر، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو المتداول مفبرك بقصد السخرية، وليس لرئيس الوفد اليمني في القمة العربية الطارئة. 

محمد الحاوري يقلد علي عبد الله صالح

ويظهر الفيديو المتداول الفنان اليمني الساخر محمد الحاوري وهو يقلد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وقد ركّب مشاهده على فيديو يوثّق كلمة رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي في القمة العربية في جدة في دورتها الثانية والثلاثين، المنعقدة في مايو/أيار الفائت.

محمد الحاوري يقلد علي عبد الله صالح
محمد الحاوري يقلد علي عبد الله صالح

وقد نشر الحاوري في قناته على يوتيوب، مقاطع فيديو عديدة وهو يقلد شخصيات معروفة مثل أفيخاي أدرعي ومحمد علي الحوثي والقذافي. 

الحواري يقلد محمد علي الحوثي
الحاوري يقلد محمد علي الحوثي
الحاوري يقلد القذافي
الحاوري يقلد القذافي 
الحاوري يقلّد أفيخاي أدرعي
الحاوري يقلّد أفيخاي أدرعي

كلمة رشاد عليمي في قمة جدة 2023

بدأ العليمي كلمته بشكر الدول العربية على مواقفها من القضية اليمنية وعلى رأسها دول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، ودولة الإمارات، إلى جانب مصر، والأردن “لاستقبالهم مئات الآلاف” من اليمنيين “وتسهيل فرص حصولهم على العلاج، والتعليم، العيش الكريم”.

وأكد على ثقته بأن قمة جدة تمثل “منعطفًا هامًا لإقرار السبل الكفيلة بمقاربة الأزمات القطرية والجماعية”، وتجاوز تحدياتها بإدارة، وارادة عربية خالصة.

وحول حديثه عن سوريا، أشاد العليمي بجهود الدول الأعضاء والأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي أفضت الى استئناف مشاركة سوريا في اجتماعات مجلس الجامعة. معتبرًا أنها خطوة على طريق حل الأزمة السورية “وفقًا لمبدأ الخطوة مقابل الخطوة”، واستعادة لدور سوريا في العمل العربي المشترك، على حد تعبيره.

كلمة رشاد العليمي في قمة جدة 2023
كلمة رشاد العليمي في قمة جدة 2023

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2023

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة، والذي بدأ يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها فصائل المقاومة صوب مستوطنات غلاف غزة. 

ويشهد القطاع اليوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني، رابع وآخر أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، التي جاءت بجهود قطرية ووساطة أميركية ومصرية. 

وتضمن اتفاق الهدنة تسليم 50 أسيرًا إسرائيليًا لدى حماس، مقابل 150 أسيرًا فلسطينيًا من النساء والأطفال.

وحتى اليوم الأول من الهدنة في القطاع، وثّق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن عدد ضحايا العدوان الجاري على القطاع وصل إلى 60 ألف فلسطيني بين قتلى وجرحى ومفقودين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لحاجز أقامته حماس لمنع دخول المساعدات إلى شمالي قطاع غزة

صورتان قديمتان وليستا من اعتداء إسرائيلي على الحوثيين في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة