` `

فيديو إشادة فيلسوف فرنسي بأخلاق المسلمين ليس عقب إطلاق حماس للأسرى

محمد منصور محمد منصور
أخبار
27 نوفمبر 2023
فيديو إشادة فيلسوف فرنسي بأخلاق المسلمين ليس عقب إطلاق حماس للأسرى
يعود حديث ميشيل أونفراي عن الإسلام إلى أكتوبر 2020 (إكس)

الادعاء

فيديو من لقاء يقول فيه فيلسوف غربي إن لدى المسلمين أخلاقًا عالية ليست لدى الغرب، وأن هذا الحديث جاء بعد عملية طوفان الأقصى وأخلاق المقاومة في التعامل مع الأسرى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من لقاء حديث لفيلسوف غربي يقول إنّ لدى المسلمين أخلاقًا عالية ليست لدى الغرب، بعد عملية طوفان الأقصى والطريقة التي عاملت بها المقاومة الأسرى.

ميشيل أونفراي يتحدث عن أخلاق المسلمين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم ويعود إلى عام 2020 وليس بعد إفراج المقاومة عن أسرى احتجزتهم منذ عملية طوفان الأقصى.

ميشيل أونفراي يشيد بالمسلمين  

وجاء اللقاء في حلقة عُرضت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، من البرنامج الفرنسي الشهير (Face à l’Info) على قناة (CNews)، وأشاد فيها الفيلسوف الفرنسي ميشيل أونفراي بالمسليمن في مناظرة مع السياسي إريك زمور.

واعتبر أونفراي أنّ الإسلام يقدم نظامًا متحررًّا من المادية، وقال "المسلمون يعلموننا درسًا في مناهضة المادية"، وأضاف "لأنه أيًّا كان رأيك، فهؤلاء أناس لديهم مثل عليا وأفق غير محدود".

كما اعتبر أونفراي أن "للمسلمين حسًّ شرف"، وهو "شيء نادر للغاية في الغرب اليوم"، حسب تعبيره.

ميشيل أونفراي يتحدث عن المسلمين

تصريحات ماكرون عن الإسلام 

وجاء ذلك اللقا على خلفية جدل أثاره الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عندما خطب قائلاً: "الإسلام يعيش اليوم أزمة في كل مكان في العالم"، وأنّ على باريس التصدي لما وصفها بـ"الانعزالية الإسلامية الساعية إلى إقامة نظام موازٍ وإنكار الجمهورية الفرنسية".

واعترض العديد من رؤساء الدول الإسلامية وبعض رموز الدين على المصطلحات التي استخدمها ماكرون في خطابه، مستنكرين تلك التصريحات. كما ندّد معلّقون عرب بها وأبدوا اعتراضهم على المصطلحات التي استخدمها في خطابه.

ميشيل أونفراي ينتقد تصريحات ماكرون عن الإسلام

تعامل المقاومة الفلسطينية مع الأسرى

جاء تداول الفيديو بعد ظهور مقاتلي المقاومة وهم يعاملون برفق الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم، خلال عمليات التبادل الأخيرة بين حركة حماس وإسرائيل، ضمن اتفاق الهدنة الذي تم التوصل قبل أيام.

وذكرت مصادر إعلامية أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض الحظر على الأسيرات المفرج عنهن من قطاع غزة، وسط مخاوف حكومية في تل أبيب من التصريحات التي أدلى بها مقربون لهنّ، عن المعاملة الحسنة التي تلقاها الأسرى أثناء احتجازهم لدى حركة حماس.

معاملة حماس للأسرى

اقرأ/ي أيضًا

لماذا تصدر الكثير من المعلومات المضلّلة حول فلسطين من الهند؟

الصورة ليست لحاجز أقامته حماس لمنع دخول المساعدات إلى شمالي قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة