` `

التقارير الطبية لم تذكر أنّ الأسيرة مايا ريغيف تعرضت للاغتصاب أثناء احتجاز حماس لها

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
28 نوفمبر 2023
التقارير الطبية لم تذكر أنّ الأسيرة مايا ريغيف تعرضت للاغتصاب أثناء احتجاز حماس لها
الأسيرة الإسرائيلية مايا ريغيف التي أطلق سراحها يوم الجمعة (تيليجرام)

الادعاء

الأسيرة مايا ريغيف ستواصل علاجها في باريس بعد أن عجز الأطباء في إسرائيل عن علاجها جسديًا ونفسيًا بعد أن تم الاعتداء عليها جنسيًا.

الخبر المتداول

نشر الصحافي المغربي مهدي بلدي، يوم أمس، تغريدةً على موقع إكس حصلت على ما يقرب من 400 ألف مشاهدة ادّعى فيها إن الرهينة الإسرائيلية مايا ريغيف المُفرج عنها ستواصل علاجها في باريس بعد أن عجز الأطباء في إسرائيل عن علاجها جسديًا ونفسيًا. كما زعم بلدي أن صديقة الرهينة مايا صرحت بأنه تم الاعـتداء على الأخيرة جنـسيًا من قبل أكثر من رجل، بحسب التقارير الطبية.

مهدي بلدي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنَّ التقارير الطبية الخاصة بمايا ريغيف لم تقل إنها تعرضت للاغتصاب أو أنها ستحتاج للعلاج في باريس.

مايا ريغيف بحالة صحية مستقرة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن مايا ريغيف، التي تم إطلاق سراحها من الأسر في غزة يوم الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وصلت إلى مركز سوروكا الطبي في بئر السبع للخضوع لمتابعة طبية فورية، وحالتها صارت مستقرة.

وبحسب صحيفة إسرائيل هيوم، كان في استقبال مايا عند وصولها فريق متعدد التخصصات أجرى تقييمًا طبيًا أوليًا ثم تقييمًا شاملًا لاحقًا لاتخاذ قرار بشأن العلاج المطلوب وفقًا لذلك.

مايا ريغيف بحالة صحية متوسطة مستقرة - إسرائيل هيوم
مايا ريغيف بحالة صحية متوسطة مستقرة - إسرائيل هيوم

ووصف الأطباء حالة مايا بـ"المتوسطة". وقالت مديرة مستشفى سوروكا الدكتورة شلومي كوديش، إن حياة مايا ليست في خطر، لكنها ستضطر إلى الخضوع لعملية جراحية بسبب تعرضها لإطلاق نار يوم 7 أكتوبر.

وأضافت الدكتورة كوديش أنه من المتوقع أن تتعافى مايا بشكل كامل، وأن طاقم المستشفى يقدم لها ولعائلتها الدعم الكامل.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يرد في تصريحات إدارة المستشفى، أو لدى وسائل الإعلام الإسرائيلية التي قابلت مايا وعائلتها، بما في ذلك صحف هآرتس وتايمز أوف إسرائيل وإسرائيل اليوم ويديعوت أحرونوت وقناة i24، أي حديث عن تعرضها للاغتصاب أو توجهها إلى باريس للعلاج.

استمرار الهدنة بين حماس وإسرائيل لليوم الخامس

ويوم الجمعة 24 نوفمبر، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة لأربعة أيام حيز التنفيذ، وتضمنت إطلاق 50 محتجزًا إسرائيليًا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 طفلًا وأسيرة من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

كما أعلن الوسيط القطري وحركة حماس، يوم أمس الاثنين، في بيانين منفصلين، تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وقالت حماس إنه جرى الاتفاق مع الوسطاء المصريين والقطريين على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بشروط الهدنة السابقة. فيما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لأسيرة إسرائيلية تتلو آيات من القرآن بعد إفراج حماس عنها

لماذا تتجنب وسائل إعلام غربية ذكر الأطفال عند الحديث عن الأسرى الفلسطينيين؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة