` `

الفيديو قديم وليس لاستيلاء المقاومة على دبابات إسرائيلية خلال الحرب الجارية

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
28 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لاستيلاء المقاومة على دبابات إسرائيلية خلال الحرب الجارية
مشاهد تعود إلى ديسمبر عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو يظهر استيلاء المقاومة الفلسطينية على دبابات للجيش الإسرائيلي في غزة، وسط انسحاب الجنود الإسرائيليين وأسر بعضهم من طرف المقاومة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه يظهر استيلاء المقاومة الفلسطينية على دبابات للجيش الإسرائيلي في غزة، وسط انسحاب الجنود الإسرائيليين وأسر بعضهم من طرف المقاومة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إن الفيديو قديم، وليس من المواجهات الأخيرة بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي.

مناورات الركن الشديد في غزة 2020

تبيّن بالبحث أن مقطع الفيديو قديم ومنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، نهاية ديسمبر/كانون الأول عام 2020، على أنه من مناورات الركن الشديد للغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

ووثّقت القناة الرسمية للغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية على تطبيق تيليغرام، يوم 29 ديسمبر عام 2020، مشاهد من عمليات المناورة، وقد أعلنت أنها امتدت في قطاع غزة من شماله إلى جنوبه، وتنوعت بين عمليات الإنزال البحري والجوي، ومحاكاة تهديدات جيش الاحتلال.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكان مسبار قد تحقق من الادعاء سابقًا، حين انتشر في مايو/أيار عام 2021.

تمديد الهدنة المؤقتة في غزة

ويشهد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عدوانًا إسرائيليًا إثر إطلاق كتائب القسام عملية طوفان الأقصى، في مستوطنات غلاف غزة. 

وتصاعد العدوان الإسرائيلي إلى التوغل البري في القطاع، الذي بدأ يوم 27 أكتوبر الفائت، وأسفر عن مواجهات مباشرة بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال. ووفقًا لتصريحات الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، تمكنت المقاومة من استهداف 335 آلية عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، منذ بدء التوغل البري.

صورة متعلقة توضيحية

ويمر القطاع حاليًا بفترة هدنة مؤقتة أسفرت عنها جهود قطرية ووساطة مصرية أميركية، بدأت يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وستستمر حتى يوم الغد 29 نوفمبر.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لحاجز أقامته حماس لمنع دخول المساعدات إلى شمالي قطاع غزة

معبر رفح: من المتحكم في منفذ الحياة الوحيد إلى قطاع غزة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة