` `

فيديو تصريحات السنوار عن نتائج الحرب على غزة ليس من العدوان الإسرائيلي الأخير

محمد منصور محمد منصور
أخبار
29 نوفمبر 2023
فيديو تصريحات السنوار عن نتائج الحرب على غزة ليس من العدوان الإسرائيلي الأخير
الفيديو لحديث السنوار بعد العدوان الإسرائيلي عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من تصريحات حديثة ليحيى السنوار رئيس حركة حماس في غزة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لتصريحات حديثة ليحيى السنوار، رئيس حركة حماس في غزة خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، يقول فيها إنه تفقد البنية التحتية ومرابض إطلاق الصواريخ ومراكز القيادة والتحكم للمقاومة، وأضاف “اطمئن شعبنا وأمتنا على جهوزيتها التامة بواقع 95%، كان القرار بختام الجولة برشقة صواريخ من 300 صاروخ دفعة واحدة على تل أبيب، أوقفناها إكرامًا لأشقائنا العرب الوسطاء”.

ادعاء تصريحات يحيى السنوار عن المقاومة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ حديث يحيى السنوار قديم ويعود إلى عام 2021، وليس خلال الهدنة الإنسانية الأخيرة، ولم يظهر في أي لقاءات خلال الحرب الحالية. 

خطاب يحيى السنوار بعد عملية سيف القدس

يعود مقطع الفيديو إلى 26 مايو/أيار عام 2021، وهو من كلمة للسنوار بعد عملية "سيف القدس" ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة آنذاك. إذ قال عن نتائج الحرب والضرر الناتج عنها "ما لدينا من أنفاق في القطاع يزيد على 500 كلم والضرر لا يزيد عن 5%، وأوقفنا الضربة الصاروخية الأخيرة إكرامًا لجهود دولة قطر".

وكشف عن مخطط للمقاومة بإنهاء الحرب هذه بإطلاق 300 صاروخ دفعة واحدة، لكنها أوقفتها بعد تدخل الوساطات، وخاصة جهود دولة قطر.

خطاب يحيى السنوار 2021

وجاءت هذه الكلمة في أول حديث للسنوار بعد عملية "سيف القدس"، والذي قال فيها أيضًا إن قرار زوال دولة الاحتلال مرهون بالمساس بالإجراءات الإسرائيلية في القدس، وانتهاكاتها في المسجد الأقصى والاعتداء على المقدسيين.

صورة متعلقة توضيحية

يحيى السنوار التقى ببعض الأسرى الإسرائيليين 

وآخر ما نُشر عن يحيى السنوار في وسائل الإعلام، أنه التقى ببعض الأسرى الإسرائيليين في غزة وتحدث معهم بالعبرية، وقال لهم إنهم في المكان الأكثر أمانًا ولن يحصل لهم مكروه. 

ونقلت تقارير عبرية عن أحد الأسرى الذين أفرج عنهم في الأيام الماضية قوله، إنّ السنوار التقى بهم في نفق في قطاع غزة، وأكدت أن الجهات الأمنية الإسرائيلية تأكدت من تلك المعلومات.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنها التقت بعدد من أقارب الأسرى المفرج عنهم في الأيام الفائتة ضمن اتفاق الهدنة الجارية، وأكد الأسرى المفرج عنهم أنهم لم يتعرضوا "للتعذيب أو سوء المعاملة" أثناء وجودهم لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة. وذكروا أن الأسرى كان يسمح لهم أحيانًا بالاستماع إلى الإذاعة الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

اليوم السادس من الهدنة في غزة

يأتي هذا مع دخول الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومها السادس، ومن المرتقب أن يشهد اليوم الأربعاء تبادل دفعة سادسة من الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي. 

ومنذ يوم الجمعة الفائت، وعلى مدار 5 أيام، استلمت إسرائيل 60 أسيرًا في قطاع غزة من النساء والأطفال، مقابل الإفراج عن 180 فلسطينيًّا من الأسرى النساء والأطفال أيضًا في سجون الاحتلال، بموجب صفقة التبادل.

وشارك عناصر من كتائب القسام وسرايا القدس في تسليم الدفعة الخامسة من الأسرى الإسرائيليين يوم أمس الثلاثاء، في حين غادر 30 من الأسرى الفلسطينيين سجن عوفر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل زيفت قناة فوكس نيوز تقريرًا لتثبت اعتقال عنصر من حماس في غلاف غزة؟

التقارير الطبية لم تذكر أنّ الأسيرة مايا ريغيف تعرضت للاغتصاب أثناء احتجاز حماس لها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة