` `

فيديو قديم لجرافة إسرائيلية تُخرب طريقًا في الخليل وليس من العدوان الأخير على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 ديسمبر 2023
فيديو قديم لجرافة إسرائيلية تُخرب طريقًا في الخليل وليس من العدوان الأخير على غزة
الفيديو لتدمير طرق تربط قرى في منطقة الخليل عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث لجرافة إسرائيلية تدمر الطرق في غزة خلال الحرب الجارية على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه حديث لجرافة إسرائيلية تُخرب طريقًا في غزة، خلال الحرب الجارية على القطاع.

فيديو لجرافة إسرائيلية تدمر طريقًا في غزة
ادعاء بأنّ الفيديو لجرافة إسرائيلية تخرب طريقًا في غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لجرافة إسرائيلية تُخرب طريقًا في غزة، خلال الحرب الجارية على القطاع.

تخريب طرقات القرى الفلسطينية في الخليل عام 2021

يعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2021، لتخريب جرافة إسرائيلية لطرق تربط قرى فلسطينية بمنطقة الخليل، التابعة للضفة الغربية.

فيديو لجرافة إسرائيلية تُدمر طُرقًا تربط قرى فلسطينية في الخليل
فيديو لجرافة إسرائيلية تُدمر طُرقًا تربط قرى فلسطينية في الخليل
فيديو لجرافة إسرائيلية تُدمر طُرقًا تربط قرى فلسطينية في الخليل
فيديو لجرافة إسرائيلية تُخرب طُرقًا تربط قرى فلسطينية في الخليل

ونشرت صفحة لجنة الدفاع عن الخليل، حينها، مقطع فيديو آخر مع بيان قالت فيه إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي "دمرت شبكة المياه والطرق التي تربط ما يقارب 12 قرية فلسطينية ببعضها البعض وبالطرق الرئيسية جنوب بلدة يطا جنوب الضفة الغربية". وأضافت أنّ "جرافة عسكرية، عملت منذ ساعات الصباح، على تجريف الطرقات وإنشاء سواتر ترابية وخنادق فيها، وقطع أنابيب المياه التي تغذي القرى بالمياه". 

وأشارت إلى أنّ "حرمان هذه القرى من المياه يعني تعريض حياتها الحيوية للخطر، حيث أن هذه القرى هي مجتمعات رعوية وتعيش على تربية الأغنام".

دمرت جرافة إسرائيلية شبكة المياه والطرق التي تربط ما يقارب 12 قرية فلسطينية
دمرت جرافة إسرائيلية شبكة المياه والطرق التي تربط ما يقارب 12 قرية فلسطينية عام 2021

تضرر البنية التحتية لغزة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، دمر الجيش الإسرائيلي جزءًا كبيرًا من البنية التحتية في قطاع غزة. ويقدر خبراء مستقلون أن ما يصل إلى 40% من المساكن في غزة قد تضررت أو دمرت، وفق صحيفة ذا غارديان. وأشارت الصحيفة إلى أنّ حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية تطرح قضية ما إذا كان ذلك نتيجة ثانوية للحرب على حماس أو جزء من خطة سرية لطرد الفلسطينيين من غزة، مما يمحو إمكانية أن يصبح القطاع مجتمعًا شبه قابل للحياة في المستقبل.

وأوضحت ذا غارديان، في مقال نشرته في السابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أنّ تقديرات مستوى الدمار الذي لحق بالمباني في غزة مثيرة للجدل. وبينت أنّ الاستخدام الجديد لصور الأقمار الصناعية يشير إلى أن 98 ألف مبنى قد تضرر حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وهو تاريخ بداية وقف إطلاق النار المؤقت، الذي استؤنف لاحقًا.

تضرر البنية التحتية في غزة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع
تضرر البنية التحتية في غزة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة يوم الأحد العاشر من ديسمبر الجاري، أن الجيش الإسرائيلي هدم أكثر من 61% من منازل القطاع. وأفاد المكتب في بيان بأن "الاحتلال دمر أكثر من 305 آلاف وحدة سكنية".

ونبّه المكتب الدول والمنظمات العالمية في بيان نقلته وكالة الأناضول، من "وقوع كارثة إنسانية في غزة"، نظرًا لارتفاع عدد المنازل والوحدات السكنية التي تم تدميرها. وأشار إلى أن "الطائرات الإسرائيلية ألقت خلال مسار حربها على غزة أكثر من 52 ألف طن من المتفجرات على منازل المواطنين، والمستشفيات والمدارس والمؤسسات المدنية".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لهدم الجيش الإسرائيلي أنفاق المقاومة في قطاع غزة

الفيديو ليس لأنفاق حفرتها المقاومة الفلسطينية تحت قطاع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة