` `

الارتباط العسكري ينفي لمسبار ادعاء سيطرة الاحتلال على المنطقة ألف في الضفة الغربية

ولاء أبو بكر ولاء أبو بكر
أخبار
14 ديسمبر 2023
الارتباط العسكري ينفي لمسبار ادعاء سيطرة الاحتلال على المنطقة ألف في الضفة الغربية
أعلام فلسطينية في وادي الأردن (Getty)

الادعاء

الجيش الإسرائيلي يبلغ الارتباط الفلسطيني صباح اليوم أنّه لم يعد هناك وجود لمناطق (A)، تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، وأنّ جميع مناطق الضفة الغربية باتت ضمن التصنيف (B)، أي أنّها تحت سيطرة الاحتلال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدّعي ناشروه أنّ الجيش الإسرائيلي أبلغ الارتباط الفلسطيني، صباح الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنّه لم يعد هناك وجود لمناطق (أ-A)، تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، وأنّ جميع مناطق الضفة الغربية باتت ضمن التصنيف (B-ب)، أي أنّها تحت سيطرة الاحتلال.

لقطة شاشة لتغريدة يدّعي ناشرها انّ الاحتلال الإسرائيلي وضع جميع مناطق الضفة الغربية تحت سيطرته
لقطة شاشة لتغريدة يدّعي ناشرها انّ الاحتلال الإسرائيلي وضع جميع مناطق الضفة الغربية تحت سيطرته

تحقيق مسبار

تواصل "مسبار" مع مسوؤل في الارتباط العسكري وحصل منه على نفي للادعاء المتداول، وتأكيد لعدم تلقّيهم أيّ بلاغ يفيد بسيطرة الجيش الإسرائيلي على المناطق (A). كما بحث مسبار في الإعلام العبري ولم يجد فيه إشارة للادعاء المتداول ولا تأكيدًا لصحته.

ما هي المناطق المقسمة في الضفة الغربية؟

في عام 1993، تم التوقيع على اتفاقية أوسلو، المعروفة رسميًا باسم "إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي"، وفي عام 1995 دخلت اتفاقية أوسلو2 أو مايُعرف بـ "اتفاقية طابا" حيّز التنفيذ، وأُنشئت بموجبها ثلاثة أقسام إدارية مستقلة مؤقتة في الضفة الغربية، وهي المناطق المعروفة بـ (أ، ب، ج، أو A, B, C ) غير المتجاورة، والمجزأة حسب المناطق السكنية المختلفة.

تخضع المنطقة (أ / A) أمنيًّا وإداريًّا بالكامل للسلطة الفلسطينية، وتخضع المنطقة (ب / B) إداريًّا للسلطة الفلسطينية وأمنيًا لإسرائيل، في حين تخضع المنطقة (ج / C) أمنيًّا وإداريًّا بالكامل للسيطرة الإسرائيلية.

تصاعد حدة أعمال العنف في الضفة الغربية

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية، والتي راح ضحيتها 12 فلسطينيًا وأصيب العشرات، فيما اعتقل المئات وأخضعوا للتحقيق. وفجّرت قوات الاحتلال 20 منزلاً، كما اقتحم عناصرها مسجدًا في مخيم جنين وقاموا بتلاوة صلوات يهودية باستخدام مكبر صوته.

وكان تقرير أصدرته وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، في 13 من الشهر الجاري، وصف الأوضاع في الضفة الغربية بـ "الأكثر دموية" منذ عام 2005، السنة التي بدأت فيها الوكالة توثيق التجاوزات الإسرائيلية.

عام 2023 الأكثر دموية في الضفة الغربية المحتلة
عام 2023 الأكثر دموية في الضفة الغربية المحتلة

وأظهرت إحصائيات للأمم المتحدة أن عدد الهجمات اليومية التي ينفّذها المستوطنون في الضفة في الغربية قد زاد بضعفين منذ عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها فصائل المقاومة في السابع أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لشاب فلسطيني أو مهاجر يدفع امرأة في بريطانيا

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة جديدة في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة