` `

الصورة من أوكرانيا وليست لدبابات إسرائيلية دمرتها المقاومة في غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
15 ديسمبر 2023
الصورة من أوكرانيا وليست لدبابات إسرائيلية دمرتها المقاومة في غزة
أعلنت كتائب القسام تدمير 72 آلية عسكرية إسرائيلية كليًا أو جزئيًا (تويتر)

الادعاء

صورة لتدمير المقاومة الفلسطينية دبابات إسرائيلية خلال المعارك الجارية في غزة.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها من تدمير المقاومة الفلسطينية لدبابات إسرائيلية خلال المعارك الجارية في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة ليست لتدمير المقاومة الفلسطينية دبابات إسرائيلية خلال المعارك الجارية في قطاع غزة، بل من أوكرانيا.

صورة لدبابات من الحرب الأوكرانية الروسية

ونشرت وسائل إعلامية الصورة بعد أخذها من مقطع فيديو نشره المركز الصحفي لوزارة الدفاع الروسية في 10 يونيو/ حزيران 2023 وتظهر الدبابات الألمانية من طراز "Leopard-2A6" والأمريكية BMP M2 "Bradley" مدمرة أثناء القتال في منطقة زاباروجيا، جنوبي أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

القسام تعلن تدمير 72 آلية إسرائيلية 

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أمس الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول، عن تدمير 72 آلية عسكرية إسرائيلية كليًا أو جزئيًا، وقتل 36 جنديًا خلال الأيام الثلاثة الأخيرة في قطاع غزة. 

وذلك في بيان نشره المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة، عبر تلغرام مع استمرار الاشتباكات في شمال القطاع.

وأضاف البيان أن المقاتلين تمكنوا أيضًا من “الاستيلاء على عتاد ومتعلقات بعضهم إثر استهدافهم والاشتباك معهم من مسافة صفر، إضافة لعمليات القنص المحققة لجنودهم”.

صورة متعلقة توضيحية

استهداف 7 دبابات إسرائيلية

وقالت كتائب القسام يوم الأربعاء 13 ديسمبر، إنها تمكنت بالتعاون مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي من إيقاع قوة إسرائيلية قوامها 15 جنديًا في كمين وسط قطاع غزة بين قتيل وجريح.

كما أفادت القسام أنها استهدفت 7 دبابات ميركافا إسرائيلية وناقلتي جند في منطقة معن في مدينة خان يونس بقذيفة الياسين 105، مشيرة إلى تدمير مقاتليها ناقلة جند بشكل كامل شرق مدينة خان يونس بقذيفة بي-29.

وأوضحت القسام أن الكمين تخللته اشتباكات من مسافة صفر، مما أوقع جنود الاحتلال بين قتيل وجريح، مشيرة إلى أن مدفعيتي القسام وسرايا القدس استهدفتا المنطقة بعد ذلك بقذائف هاون من العيار الثقيل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لاعتراض قوات الاحتلال سيارة إسعاف وليس من غزة

فيديو قديم لجرافة إسرائيلية تُخرب طريقًا في الخليل وليس من العدوان الأخير على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة