` `

الفيديو من الولايات المتحدة وليس لشاب قتل نفسه عن طريق الخطأ في صيدا جنوبي لبنان

رغيد عودة رغيد عودة
أخبار
27 ديسمبر 2023
الفيديو من الولايات المتحدة وليس لشاب قتل نفسه عن طريق الخطأ في صيدا جنوبي لبنان
فيديو يظهر شاب يقتل نفسه عن طريق الخطأ في ألاباما (إكس)

الادعاء

الشاب سعد خشون يقتل نفسه عن طريق الخطأ في متجر في مدينة صيدا اللبنانية.

الخبر المتداول

تحذير: يتضمن الفيديو مشهدًا قاسيًا.

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لشاب يدعى "سعد خشون" من مدينة صيدا في لبنان، أطلق على نفسه رصاصة عن طريق الخطأ أثناء تفحصه المسدس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى حادثة في مدينة سيلاكوجا في ولاية ألاباما الأميركية، وليس لوفاة شاب لبناني من مدينة صيدا يدعى سعد خشون.

أميركي يطلق النار على نفسه عن طريق الخطأ

نُشر المقطع الأصلي المتداول على عدد من وسائل الإعلام الأميركية المتخصصة في متابعة الجرائم في الولايات المتحدة، وفيه يظهر شاب بعمر الواحد وعشرين عامًا من أصول هندية يدعى "بانكاج بانكاج"، يطلق النار على رأسه عن طريق الخطأ أثناء تفحصه المسدس. وفي الفيديو يظهر بوضوح أنّ تاريخ التصوير هو في 22 أغسطس/آب 2023، في تمام الساعة 12:45 بعد الظهر.

شاب يقتل نفسه عن طريق الخطأ في ولاية ألاباما - USA Crime
شاب يقتل نفسه عن طريق الخطأ في ولاية ألاباما - USA Crime

ونشرت شرطة مدينة سيلاكوجا في ولاية ألاباما بيانًا في اليوم نفسه، أوضحت فيه ملابسات الحادث، موضحة أنّه عند وصول ضابط من قسم شرطة مدينة سيلاكوجا إثر تلقي بلاغ، عثر الضباط على الشاب، وفورًا تم فتح تحقيق بملابسات الحادث.

وبعدما تمت مراجعة فيديو كاميرات المتجر، قرر الطبيب الشرعيّ أنّ الشاب أطلق النار على رأسه عن طريق الخطأ أثناء نظره إلى السلاح الناريّ الذي كان ملكًا لصاحب المتجر واحتُفظ به خلف المنضدة لحمايته.

الولايات المتحدة مسرحًا لحوادث إطلاق النار

تسمح الولايات المتحدة الأميركية لمواطنيها بحيازة أسلحة متنوعة منها بندقيات أوتوماتيكيّة، نتيجة حقّ تكرسه المادة الثانية من الدستور الأميركي بعنوان "الحق في التسلح"، والتي تحمي حق المواطنين في امتلاك سلاح لأغراض مشروعة ومن أجل الدفاع عن النفس. 

وفي عام 2021 وحده، توفي 48830 شخصًا بسبب إصابات مرتبطة بالأسلحة الناريّة في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية "CDC". كما سجل عام 2021 رقمًا قياسيًا بعدد الجرائم باستخدام الأسلحة النارية في الولايات المتحدة الأميركية، ويتعرض سنويًا آلاف الأطفال والمراهقين لطلق ناريّ، وفقًا للمركز.

انتشار الأسلحة في الولايات المتحدة
معهد بيو للأبحاث

ولا تملك العديد من الولايات الأميركية طرقًا لتقييد شراء الأسلحة، إذ يستطيع الفرد شراء مسدسات أو بنادق عبر محلات البقالة، وتشير التقديرات أنّ المدنيين في الولايات المتحدة يملكون أكثر من 390 مليون بندقيّة، وفقًا لمركز مسح انتشار الأسلحة ومقره سويسرا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة في مخيم عين الحلوة

فيديو الاشتباكات الليلية قديم وليس من مخيم عين الحلوة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة