` `

فيديو الوقفة المؤيدة للحوثيين في تركيا قديم وليست دعمًا لموقفهم في الحرب على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 ديسمبر 2023
فيديو الوقفة المؤيدة للحوثيين في تركيا قديم وليست دعمًا لموقفهم في الحرب على غزة
أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة تجارية في البحر الأحمر (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من وقفة حديثة للشعب التركي تشيد بموقف اليمن خلال الحرب الإسرائيلية على غزة ويعلنون تأييدهم لقائد الحوثيين عبد الملك الحوثي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من وقفة حديثة للشعب التركي تشيد بموقف اليمن خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، وتعلن التأييد الكامل لقائد الحوثيين عبد الملك الحوثي.

ادعاء وقفة مؤيدة للحوثيين في تركيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من وقفة حديثة لمواطنيين أتراك، تشيد بموقف اليمن خلال الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقفة مؤيدة للحوثيين في إسطنبول عام 2022

يعود مقطع الفيديو إلى يناير/كانون الثاني عام 2022، وهو من وقفة في إسطنبول دعمًا لحركة أنصار الله (الحوثيين)، رُفعت خلالها صور ولافتات لزعيم حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي.

وقفة لأنصار الحوثيين في إسطنبول

وظهر في مقاطع الفيديو الذي نشرت للوقفة مشاركين وهم يرفعون الشعار الخاص بجماعة الحوثي (شعار الصرخة)، بالإضافة إلى لافتات كُتب عليها بلغات مختلفة عبارات مؤيدة للحوثيين.

وقفة لأنصار الحوثيين في إسطنبول

الحوثيون يستهدفون سفنًا إسرائيلية

جاء تداول الادعاء بعد إعلان جماعة الحوثي إطلاق مسيّرات باتجاه إسرائيل واستهداف سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها في مضيق باب المندب.

وأعلنت جماعة الحوثي مساء أمس الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول، أنها استهدفت سفينة تجارية في البحر الأحمر بـ"صواريخ مناسبة"، و"مواقع عسكرية" في إسرائيل بطائرات مسيّرة.

وقال المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين يحيى سريع، في بيان "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية، عملية استهداف لسفينة تجارية (إم إس سي يونايتد MSC UNITED)، بصواريخ بحرية مناسبة".

وأضاف البيان أن العملية جاءت بعد رفض طاقم السفينة، وللمرة الثالثة، نداءات القوات البحرية، وكذلك الرسائل التحذيرية النارية المتكررة.

كما أوضح سريع بأن "سلاح الجو المسير نفذ عملية عسكرية بعدد من الطائرات المسيرة على أهداف عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات على البحر الأحمر) ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة".

وأكد على أن العمليتين" انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حتى هذه اللحظة للقتل والتدمير والحصار والتجويع".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاستهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

فيديو حفل الزفاف قديم وليس على متن سفينة إسرائيلية استولى الحوثيون عليها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة