` `

الصورة ليست لابن شقيق نتيناهو ولا أنباء عن مقتله في غزة

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
29 ديسمبر 2023
الصورة ليست لابن شقيق نتيناهو ولا أنباء عن مقتله في غزة
تعود الصورة إلى قائد سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي (إكس)

الادعاء

صورة لقائد المدرعات الإسرائيلي الجنرال هندان يوناتان الذى تم تصفيته على يد قناص مقاتل قسامي في جحر الديك.

الخبر المتداول

تداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة مع ادعاء مفاده أن قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي في الجيش الإسرائيلي هو جنرال اسمه هندان يوناتان، قُتل خلال العمليات البرية في قطاع غزة على يد قناص من كتائب القسام، وهو الابن الأكبر ليوناتان نتنياهو شقيق رئيس الوزراء الإٍسرائيلي بنيامين نتنياهو.

قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي في الجيش الإسرائيلي هو جنرال اسمه هندان يوناتان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة ليست لجنرال اسمه هندان يوناتان. كما لم تنشر أي وسيلة إعلام ذات صدقية خبرًا عن مقتل قائد سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي.

قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي هشام إبراهيم 

بحث “مسبار” عن الصورة المرافقة للادّعاء، ووجد أنها نُشرت في موقع بانيت وصحيفة بانورما في 19 سبتمبر/أيلول عام 2022، وتعود لمقابلة أجراها قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي هشام إبراهيم مع مراسل الموقع، وتحدث فيها عن جهوزية سلاح المدرعات لشن أي حرب مع لبنان أو قطاع غزة أو سوريا.

صورة متعلقة توضيحية
قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي

من هو العميد الإسرائيلي هشام إبراهيم

وهشام إبراهيم، هو ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي برتبة عميد، ويشغل حاليًا منصب رئيس ضباط المدرعات، وخدم في السابق، من بين أمور أخرى، كقائد للواء 460.

 وتسلّم نائب قائد تشكيل الجليل، وقائد لواء القبضة الحديدية، وقائد الكتيبة 532، وقائد الكتيبة 82 في اللواء السابع بجيش الاحتلال، وتم تعيينه مؤخرًا رئيسًا للإدارة المدنية الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية
ضابط جيش الاحتلال هشام إبراهيم

مواجهات بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال في غزة

وأعلنت كتائب القسام اليوم 29 ديسمبر/كانون الأول، عن ست عمليات استهداف في شمال مخيم البريج وبيت حانون وشرق مدينة خانيونس، سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش الاحتلال، خلال الاشتباكات الجارية إثر الاقتحام البري لقطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

فيما أعلن موقع جيش الاحتلال اليوم عن مقتل النقيب هرئيل شربيت (33 عامًا)، وهو مقاتل في الكتيبة 7008 الإسرائيلية خلال الاشتباكات الجارية مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضُا

الصورة قديمة وليست لدبابة إسرائيلية انقلبت خلال الحرب الجارية على غزة

مذيع يعرض صورة قديمة لأبو عبيدة ويثير الجدل حول أصلها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة