` `

الصورة ليست لتسلم السفارة الفرنسية في تل أبيب جثة جنرال قٌتل في غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 يناير 2024
الصورة ليست لتسلم السفارة الفرنسية في تل أبيب جثة جنرال قٌتل في غزة
الصورة من مراسم وداع جنود أميركيين قٌتلوا في كابول عام 2009 (إكس)

الادعاء

السفارة الفرنسية تتسلم جثمان قائد شركة "نيو سنشري" الأمنية الفرنسية المشاركة مع الجيش الإسرائيلي في ‎#حرب_غزة، الجنرال اسكندر لاندو، بعد مقتله ليلة أمس و 5 من أعضاء فرقة المهام الخاصة التابعة للشركة في تفجير نفق وهمي في ‎#خان_يونس بـ ‎#غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لاستلام السفارة الفرنسية في تل أبيب، جثمان جنرال يُدعى اسكندر لاندو، وقالت إنّه قائد شركة "نيو سنشري" الأمنية الفرنسية المشاركة مع الجيش الإسرائيلي في ‎الحرب على غزة، بعد مقتله مع خمسة من عناصر فرقة المهام الخاصة التابعة للشركة في تفجير نفق وهمي في غزة.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة من صورة ادّعى ناشروها أنها تُظهر وداع قائد فرنسي قُتل في غزة/إكس.

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لتسلّم السفارة الفرنسية في تل أبيب جثمان قائد شركة أمنية فرنسية، شاركت في الحرب على غزة إلى جانب الجيش الإسرائيلي، كما لم يُعلن عن مقتل جنرال يُدعى اسكندر لاندو.

مراسم وداع جنود أميركيين في معسكر فينيكس

تعود الصورة لنقيب في البحرية الأميركية، يُدعى ستيفن كوبي، خلال مراسم وداع جنود أميركيين سقطوا في معسكر فينيكس بالعاصمة الأفغانية كابول. وهي منشورة في موقع “DVIDS” الأميركي باسم Kevin Elliott، منذ الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2009. 

لقطة شاشة من مراسم وداع قتلى أميركيين عام 2009 /حساب DVIDS
لقطة شاشة من مراسم وداع جنود أميركيين عام 2009 /حساب DVIDS

جنود يحملون الجنسية الفرنسية يقاتلون مع الجيش الإسرائيلي

وفقًا لما نقلته إذاعة “Europe 1” الفرنسية في 30 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، يُشارك أربعة آلاف و 185 جنديًا يحملون الجنسية الفرنسية، في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالب عضو البرلمان الفرنسي توماس بورتيس، بإجراء تحقيق لكشف ما إذا كان الجنود الذين يحملون الجنسية الفرنسية يرتكبون جرائم حرب في قطاع غزة.
وقال بورتيس في حسابه على موقع إكس “أطلب من وزير العدل أن تتم محاكمة الأشخاص من الجنسية الفرنسية (بما في ذلك حملة الجنسيتين)، الذين يثبت ارتكابهم لجرائم حرب أمام القضاء الفرنسي”.

مقتل تسعة جنود إسرائيليين خلال أسبوع

أعلن الجيش الإسرائيلي، في العاشر من يناير الجاري، مقتل تسعة من جنوده في قطاع غزة، وذلك في اشتباكات مع عناصر من حركة حماس، تخللها انفجار عبوة ناسفة. ووصل إجمالي قتلى الجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، إلى 519 جنديًا، بحسب الأرقام الرسمية.

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في التاسع من يناير الجاري، أن خمسة جنود إسرائيليين قُتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة البريج وسط قطاع غزة، إلى جانب جندي أُعلن عن مقتله سابقًا.

لقطة شاشة من تقرير عن جنود إسرائيليين قُتلوا في غزة/تايمز أوف إسرائيل.
لقطة شاشة من تقرير عن جنود إسرائيليين قُتلوا في غزة/تايمز أوف إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لجنرال ألماني يدعى هافري كير قُتل في غزة

الصورة ليست لجنود هنود قاتلوا إلى جانب الجيش الإسرائيلي في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة