` `

فيديو حرق صورتي الحوثي ونصر الله في غزة خلال وقفة تضامنية مع السوريين وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 يناير 2024
فيديو حرق صورتي الحوثي ونصر الله في غزة خلال وقفة تضامنية مع السوريين وليس حديثًا
مشاهد من وقفة تضامنية مع الشعب السوري في قطاع غزة عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر حرق رجل فلسطيني من غزة صورتي عبد الملك الحوثي وحسن نصر الله خلال الأحداث الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر حرق مواطن فلسطيني من غزة، صورتي عبد الملك الحوثي وحسن نصر الله، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع.

 حرق مواطن فلسطيني من غزة، صورتي عبد الملك الحوثي وحسن نصر الل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى عام 2022 وليس خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

وقفة تضامنية مع الشعب السوري في غزة عام 2022

يعود مقطع الفيديو إلى فبراير/شباط عام 2022، ويظهر إحراق مواطن فلسطيني في قطاع غزة، صورتي عبد الملك الحوثي وحسن نصر الله، خلال وقفة تضامنية مع الشعب السوري، دعمًا للاجئين في مخيمات الشمال.

ونُظمت الوقفة تحت عنوان “نصرة أهل فلسطين لإخوانهم المستضعفين في سوريا”. ووفقًا للتغطية الصحفية للوقفة، فقد هتف المشاركون فيها بشعارات تضامنية مع اللاجئين السوريين في المخيمات، ورفعوا خلالها لافتات تندد بـ"جرائم حزب الله وإيران في سوريا"، وهجمات النظام على الشعب السوري.

وقفة تضامنية مع السوريين من قلب قطاع غزة 2022
وقفة تضامنية مع السوريين في قطاع غزة عام 2022

الهجمات الأميركية البريطانية على مواقع الحوثي في اليمن

يأتي تداول الادعاء عقب شنّ الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات صاروخية على مواقع سيطرة الحوثيين في اليمن، خلال يومي 12 و13 يناير/كانون الثاني الجاري، ردًّا على استهداف جماعة الحوثي السفن التجارية الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل خلال الحرب الجارية على القطاع، مساندة من الجماعة لأهالي فلسطين. 

أميركا وبريطانيا توجهان ضربات صاروخية لمواقع الحوثي في اليمن
أميركا وبريطانيا توجهان ضربات صاروخية لمواقع الحوثي في اليمن

الحوثيون يؤكدون استمرار منعهم عبور السفن الإسرائيلية

من جهتها، أكدت جماعة الحوثي في بيان صادر عن المتحدث العسكري باسمها، يحيى سريع، أن الهجمات الأميركية البريطانية لن تثنيها عن مواصلة منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، من المرور عبر البحر الأحمر. 

وأكد سريع على أن هذه الهجمات لن تمر “دون رد أو عقاب”، وأن الجماعة لن تتردد باستهداف “مصادر التهديد والأهداف المعادية برًّا وبحرًا دفاعًا عن سيادة اليمن واستقلاليته”.

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم المئة، منذ تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. 

ووفقًا لآخر تصريحات صدرت عن أشرف القدرة، المتحدث ياسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فإن العدوان الإسرائيلي على غزة، أودى بحياة 23968 شخصًا وإصابة 60582 آخرين منذ السابع من أكتوبر الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لسفينة أميركية دمرها الحوثيون في البحر الأحمر

الفيديو لعمل فني تضامني مع فلسطين وليس لدمية رضيع فلسطيني معروضة للبيع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة