` `

الفيديو ليس للنفق السري الذي اكتشف في كنيس يهودي في نيويورك

محمد منصور محمد منصور
أخبار
28 يناير 2024
الفيديو ليس للنفق السري الذي اكتشف في كنيس يهودي في نيويورك
يعود الفيديو إلى سراديب الموتى في باريس (تيك توك)

الادعاء

 فيديو لفضائح نفق دير اليهود في مدينة نيويورك الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر فضائح نفق دير اليهود في مدينة نيويورك الأميركية.

 نفق دير اليهود في مدينة نيويورك الأميركية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لنفق دير اليهود في مدينة نيويورك، بل يعود إلى سراديب في باريس.

سراديب الموتى في باريس

نُشر مقطع الفيديو في 23 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، عبر حساب على موقع انستغرام اسمه "urbex_abandoned"، ويعود إلى مجموعة تعمل على استكشاف وتصوير الأماكن التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس. ويظهر في المشاهد سراديب الموتى القديمة في باريس، التي تحتوي على رفات ملايين الأشخاص.

سراديب الموتى في باريس

ونشرت مصادر أجنبية سابقًا مشاهد من سراديب الموتى نفسها في باريس، وهي عبارة عن شبكة من الأنفاق من العصر الروماني، والتي حُوّلت إلى مقابر جماعية في نهاية القرن الثامن عشر. وتحتوي سراديب الموتى على بقايا أكثر من ملايين الجثث، وهناك جزء من الشبكة مفتوح للجمهور لمشاهدة المحاجر.

سراديب الموتى في باريس

اكتشاف نفق سري تحت كنيس يهودي في نيويورك

واكتشفت السلطات الأميركية في بداية شهر يناير/كانون الثاني الجاري، نفقًا سريًّا أسفل كنيس يهودي في مدينة بروكلين في ولاية نيويورك الأميركية، والذي اندلعت بسببه اشتباكات إثر محاولة أعضاء حركة يهودية متشددة منع عمال بناء جاؤوا لسد النفق على اعتبار أنه "غير قانوني".

وألقي القبض على تسعة أعضاء من الجالية اليهودية الحسيدية في نيويورك، ووجهت إليهم اتهامات بشأن نفق سري متصل بكنيس يهودي تاريخي.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور من داخل المبنى، مجموعة من الشباب معظمهم يحاولون سد النفق حتى يُملأ بالإسمنت. وعملت الشرطة على إغلاق المبنى مع استمرار تفتيش الأنفاق.

اكتشاف نفق سري تحت كنيس يهودي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لانهيار كنيسة في أميركا وليس لكنيس يهودي في لندن

الفيديو قديم وليس لانتشار الجيش الأميركي حول البيت الأبيض خوفًا من اندلاع حرب أهلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة