` `

الصورة ليست للجنود الأميركيين الذين قُتلوا جراء استهداف قاعدة عسكرية في الأردن

ميسم غني ميسم غني
أخبار
29 يناير 2024
الصورة ليست للجنود الأميركيين الذين قُتلوا جراء استهداف قاعدة عسكرية في الأردن
الصورة لجنود أميركيين قُتلوا جراء اشتباك مع جندي أردني عام 2016 (إكس)

الادعاء

صورة الجنود الأميركيين الذين قتلوا في قاعدة عسكرية أردنية أمس الأحد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها تعود للجنود الأميركيين الذين قتلوا في هجوم على قاعدة عسكرية في الأردن، يوم أمس الأحد 28 يناير/كانون الثاني.

ادعاء صورة الجنود الأميركيي القتلى في قاعدة الركبان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة تظهر ثلاثة جنود أميركيين من مجموعة القوات الخاصة الخامسة، قُتلوا في الأردن في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016.

ويظهر في الصورة الرقيب ماثيو سي. لويلين (27 عامًا)، والرقيب كيفن جيه ماكنرو (30 عامًا)، والرقيب جيمس إف موريارتي (27 عامًا)، بحسب ما نشر الموقع الرسمي للجيش الأميركي.

الجنود الأميركيين الذين قتلوا في الأردن عام 2016

مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن عام 2016

في الرابع من نوفمبر 2016، قُتل العسكريون الأميركيون الثلاثة بالرصاص عند بوابة قاعدة الأمير فيصل الجوية في الجفر جنوبي الأردن، بعد تبادل لإطلاق النار مع حراس القاعدة بسبب امتناع سيارتهم عن التوقف طبقًا لأوامر الحرس عند البوابة.

حادثة الجفر

وأصدرت المحكمة العسكرية الأردنية في جلسة علنية حكمًا بالأشغال الشاقة المؤبدة بحق الجندي الأردني، معارك التوايهة، بتهمة قتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة الملك فيصل جنوبي المملكة.

وقررت المحكمة برئاسة القاضي العسكري، محمد العفيف، تجريم المتهم بما أسند إليه وهو "القتل العمد الواقع على أكثر من شخص، ومخالفة الأوامر والتعليمات العسكرية، وإيقاع العقوبة المقررة قانونا بحقه وهي الأشغال الشاقة المؤبدة، وطرده من الخدمة العسكرية".

وقال ممثل الادعاء العام خلال الجلسة قبل النطق بالحكم "أقدم (المتهم) بتاريخ 4-11-2016 عمدًا على قتل ثلاثة من جنود القوات الأميركية الصديقة، وذلك بإطلاق النار عليهم من سلاحه الفردي الوظيفي م-16 عند مدخل قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز العسكرية الجوية في منطقة الجفر، بعد سماعه صوت إطلاق عيار ناري لم يستطع تحديد وجهته، ودون مراعاته لقواعد الاشتباك العسكري المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية، والتي كانت تتوجب عليه ابتداء في حال سماعه أي صوت بأن يقوم بالإبلاغ عن ذلك بعد تحققه من وقوع اعتداء، وأن يتحقق من مصدر النار وهذا ما لم يفعله المتهم". مضيفًا بأن المتهم اعترف صراحة بأنه "أطلق النار باتجاه القوات الأميركية الصديقة، وذلك خلال تواجده في الكوخ الذي أطلق النار منه صوب الرتل الأميركي".

مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم على قاعدة عسكرية في الأردن 

أسفر هجوم بطائرة مسيرة أمس الأحد 28 يناير، عن مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين وإصابة عشرات آخرين كانوا متمركزين في شمال شرقي الأردن قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفاد به الرئيس جو بايدن الذي اتهم جماعات مدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم.

وقال بايدن "في الوقت الذي لا نزال نجمع فيه الحقائق عن هذا الهجوم، نعرف أنه من تنفيذ جماعات مسلحة متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق".

حساب بايدن على تويتر

وعلى حسابها على تطبيق تلغرام، تبنت مجموعة تطلق على نفسها "المقاومة الإسلامية في العراق"، وتضم فصائل عدة موالية لإيران "هجمات شنت فجر الأحد بمسيرات"، على ثلاث قواعد في الأراضي السورية، بينها قاعدتا التنف والركبان.

المقاومة الإسلامية في العراق

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لانفجار في قاعدة أميركية في ريف دير الزور

هذه الصورة ليست لانفجار قاعدة أميركية في شمال شرقي سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة