` `

فيديو أسر الجيش السوداني لعناصر من قوات الدعم السريع قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يناير 2024
فيديو أسر الجيش السوداني لعناصر من قوات الدعم السريع قديم
المشهد لأسرى من قوات الدعم السريع في بداية حرب السودان (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لاستسلام  300 عنصر من قوات الدعم السريع للجيش السوداني، في مدينة بحري، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لأسر الجيش السوداني 300 عنصر من قوات الدعم السريع، في مدينة بحري، خلال الأحداث الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى إبريل/نيسان عام 2023، وهو لأسر الجيش السوداني عناصر من قوات الدعم السريع في بداية حرب السودان، وليس خلال المعارك الأخيرة.

أسرى من الدعم السريع لدى الجيش السوداني في بداية الحرب

يعود الفيديو إلى إبريل عام 2023، ويُظهر عددًا من عناصر قوات الدعم السريع بعد أسرهم على يد قوات الجيش السوداني خلال معارك دارت بين الجانبين في العاصمة الخرطوم، آنذاك.

أسرى قوات الدعم السريع
أسرى من قوات الدعم السريع لدى الجيش السوداني في إبريل 2023

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع في الخرطوم وعدد من مدن السودان منذ 15 إبريل 2023، بعد أيام من التأجيل الثاني لتوقيع اتفاق نهائي بشأن العودة إلى الحكم المدني، بسبب خلاف على دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

حرب السودان
اشتباكات السودان 2023

استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع

وجاء تداول مقطع الفيديو، مع استمرار اشتباكات السودان، إذ شنت قوات الدعم السريع هجومًا بالأسلحة الثقيلة على معسكر سلاح المدرعات، التابع للجيش السوداني، يوم أمس الاثنين 29 يناير/كانون الثاني، في حين رد الجيش بقصف مواقع الدعم جنوبي الخرطوم.

وقالت مصادر في الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع استخدمت في هجومها على معسكر المدرعات، الأسلحة الثقيلة مثل الدبابات والمدافع، مضيفة أنّ الجيش تمكن من صدّ الهجوم، واستولى على دبابة ومدفع ثنائي، كما دمر سيارة قتالية.

استمرار المعارك في السودان

وأفادت وسائل إعلام، بأن مدينة بحري شمالي الخرطوم، شهدت يوم أمس الاثنين معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، سيطرت إثرها القوات المسلحة على مواقع كانت تحت سيطرة الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية
استمرار اشتباكات السودان بين الجيش وقوات الدعم

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لجثث جنود من قوات الدعم السريع

حسابات وهميّة تتفاعل مع حساب قوات الدعم السريع على تويتر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة