` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف ألوية العمالقة للحوثيين في الاشتباكات الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
31 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف ألوية العمالقة للحوثيين في الاشتباكات الأخيرة
نشرت ألوية العملاقة المشهد في إبريل 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من معارك الحوثيين مع ألوية العمالقة الأخيرة واستهداف عناصر من جماعة الحوثي في جبهة بيحان وقتل كل المجموعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه من معارك الحوثيين مع ألوية العمالقة الأخيرة، واستهداف عناصر من جماعة الحوثي في جبهة بيحان، ما أسفر عن قتل كل المجموعة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لاستهداف مقاتلين حوثيين من قبل ألوية العمالقة خلال المعارك الأخيرة في جبهة بيحان.

مدفعية ألوية العمالقة تستهدف قوات الحوثيين عام 2019

نشر المركز الإعلامي لألوية العمالقة الجنوبية الفيديو في إبريل/نيسان عام 2019 وقالت إنه من استهداف مدفعية العمالقة لمواقع للحوثيين في جبهة العود شمال الضالع.

ألوية العمالقة

وذكرت وسائل إعلام يمنية وقتئذ أن مدفعية قوات ألوية العمالقة تمكنت من تدمير "طقمين" عسكريين تابعين للحوثيين في جبهة العود شمالي محافظة الضالع، بعد أن شنت وحدة المدفعية عمليات قصف واستهداف مركزة على آليات عسكرية للحوثي محملة بمقاتلين وأسلحة ثقيلة ومتوسطة وأوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم.

اشتباكات الحوثيين وألوية العمالقة

اشتباكات بين الحوثيين وقوات موالية للحكومة

جاء تداول مقطع الفيديو مع عودة المعارك العنيفة في الجبهات بين مناطق سيطرة جماعة الحوثي ومناطق تسيطر عليها قوات العمالقة وقوات أخرى موالية للحكومة، وخصوصًا في جبهتي مأرب وشبوة وتحديدًا في مديرية بيحان في محافظة شبوة.

وتحدثت مصادر إعلامية عن استمرار وصول تعزيزات من المقاتلين والعتاد إلى مناطق المعارك، بالتزامن مع تصعيد في جبهات أخرى في الجوف وصعدة وتعز.

معارك في عدة جبهات في اليمن

واتهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، جماعة الحوثي بالتصعيد العسكري في جبهات عدة شمالي وشرق البلاد. وقال الإرياني إنّ "الحوثيين صعدوا بشكل واسع في جبهات تعز وشبوة والجوف وصعدة خلال الساعات الماضية"، وأضاف أنّ التصعيد يتزامن مع عمليات تحشيد متواصلة للمقاتلين والعربات والأسلحة والذخائر في مختلف الجبهات.

تصعيد بين الحكومة والحوثيين

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لأسرى حوثيين قبضت عليهم ألوية العمالقة حديثًا

الصورة قديمة وليست لكنز عثرت عليه ألوية العمالقة في شبوة حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة