` `

الفيديو قديم وليس لانتشال ضحايا القصف الأميركي على منطقة القائم العراقية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
4 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لانتشال ضحايا القصف الأميركي على منطقة القائم العراقية
مشهد نقل جثمان المقدم سوران محمد كريم غرب نينوى (تيك توك)

الادعاء

انتشال جثتين من المدنين اثر الاستهداف الأمريكي على قضاء القائم في العراق.

الخبر المتداول

 تتداول حسابات وصفحات على موقع إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لانتشال ونقل ضحايا القصف الأميركي على منطقة القائم العراقية، ليل الجمعة، الثاني من فبراير/شباط الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم وليس لضحايا القصف الأميركي على منطقة القائم حديثًا.

مقتل العسكري العراقي سوران محمد كريم 

نُشر الفيديو مؤخرًا عبر حساب على تطبيق تيك توك في الثاني من يناير/كانون الثاني الفائت، لكن لم يذكر الناشر أي تفاصيل حوله.

صورة متعلقة توضيحية

ولكن بالبحث، وجد مسبار لقطات تتشابه مع الفيديو المتداول حديثًا، لكن من زاوية أخرى، وتعود إلى حادث مقتل المقدم سوران محمد كريم إثر انفجار عبوة ناسفة في صحراء الثرثار بين قيادتي عمليات صلاح الدين وغرب محافظة نينوى شمالي العراق، في الثاني من يناير الفائت.

القصف الأميركي على العراق 

جاء تداول الفيديو عقب القصف الأميركي على مواقع موالية للحرس الثوري الإيراني غربي العراق، خصوصًا منطقة القائم الواقعة على الحدود السورية، ليل الجمعة. وجاء في بيان للرئيس الأميركي جو بايدن، أن القوات الأميركية نفذت ضربات على منشآت في العراق وسوريا، مشيرًا إلى أن الهجمات استهدفت "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني وجماعات متعاونة معه، ردًا على مقتل ثلاثة من جنوده في الأردن يوم الأحد الفائت، موضحًا أن "الضربات استهدفت منشآت يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه في مهاجمة القوات الأميركية".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أعلن أن المقاتلات الأميركية ضربت 85 هدفًا في سبعة مواقع مختلفة (3 في العراق و4 في سورية).

الضربات الأميركية في سوريا

وفي سوريا استهدفت الضربات الأميركية مواقع الجماعات الموالية لإيران في الحيدرية والشبلى وقاعدة عين علي في بادية الميادين شرقي دير الزور. وأفَادَ المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الضربات الأميركية أدت إلى مقتل 18 على الأقل.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاستهداف القواعد العسكرية الأميركية في العراق

الفيديو قديم وليس من استهداف القوات الأميركية مواقع في اليمن أو العراق حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة