` `

فيديو سيطرة الجيش السوداني على معسكر للدعم السريع في مدينة الفاشر قديم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
4 فبراير 2024
فيديو سيطرة الجيش السوداني على معسكر للدعم السريع في مدينة الفاشر قديم
عرض الجيش السوداني المشاهد من مدينة الفاشر في إبريل 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لسيطرة الجيش السوداني على آليات ودبابات لقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر السودانية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لسيطرة الفرقة السادسة مشاة في الجيش السوداني، على آليات ودبابات لقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر.

سيطرة الجيش السوداني على الفاشر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى 17 إبريل/نيسان عام 2023، وهو لسيطرة الجيش السوداني على مدرعات ودبابات تتبع لقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر في ولاية دارفور السودانية آنذاك، وليس من المعارك الأخيرة.

الجيش السوداني يسيطر على معكسرات الفاشر

الجيش السوداني يسيطر على معسكرات الدعم السريع في الفاشر

أعلن الجيش السوداني في 17 إبريل 2023، سيطرته على معسكرات قوات الدعم السريع في مدينة الفاشر.

الجيش السوداني يسيطر على معسكرات الدعم السريع

وعرض الجيش السوداني لقطات مصورة لمدرعات ودبابات قال إنها تعود لقوات الدعم السريع. وذكر أنّ الفرقة السادسة مشاة في الجيش هي من سيطرت على معسكرات الدعم السريع في الفاشر وقتئذ.

معارك عنيفة في مدينة الفاشر

يأتي تداول الادعاء في وقت تشهد فيه منطقة الفاشر اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وقال نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان توبي هارورد، إن القتال العنيف في مدينة الفاشر، عاصمة إقليم دارفور، غربي السودان، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى ونزوح واسع النطاق وإلحاق أضرار في البنية التحتية.

وتابع هارورد إنّ "تصعيد النزاع سيكون كارثيًّا بالنسبة لمئات آلاف النازحين الذين لجؤوا إلى المدينة". وتعدّ الفاشر آخر منطقة تخضع لسيطرة الجيش السوداني في إقليم دارفور، وفي حال سقوطها تكون قوات الدعم السريع قد بسطت سيطرتها على كامل الإقليم.

تحذيرات من مجاعة في السودان

تطورات حرب السودان

وتتواصل المعارك في مناطق متفرقة في السودان، منها العاصمة الخرطوم وولاية دارفور وشرق النيل وغيرها. وكان الصراع بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قد بدأ في 15 إبريل 2023، وأسفر عن مقتل أكثر من 13 ألف قتيل، وما يزيد على سبعة ملايين لاجئ، فضلًا عن 18 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة.

اللاجئون في السودان

اقرأ/ي أيضًا

فيديو أسر الجيش السوداني لعناصر من قوات الدعم السريع قديم

الفيديو قديم وليس لجلد امرأة سودانية من قبل عناصر من الدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة