` `

الصورة من مقابلة سي بي أس مع عناصر من حماس في الضفة وليست في غزة

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
24 فبراير 2024
الصورة من مقابلة سي بي أس مع عناصر من حماس في الضفة وليست في غزة
مشهد من مقابلة قناة سي بي أس مع عناصر في حماس (إكس)

الادعاء

صورة من مقابلة أجرتها قناة سي بي أس (CBS) الأميركية مع مقاتلي حماس في أنفاق غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها من مقابلة أجرتها قناة سي بي أس الأميركية، مع مقاتلين من حركة حماس في أنفاق غزة.

ادّعاء بأنّ الصورة من مقابلة قناة سي بي أس مع مقاتلين من حماس في غزة
ادّعاء بأنّ الصورة من مقابلة قناة سي بي أس مع مقاتلين من حماس في غزة

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إّن الصورة من مقابلة نشرتها قناة سي بي أس مع عناصر من حركة حماس في الضفة الغربية وليست في غزة.

مقابلة “CBS” مع عناصر من حماس في الضفة الغربية

تبيّن بالبحث، أن الصورة مأخوذة من مقابلة نشرتها قناة سي بي أس (CBS) في الخامس عشر من فبراير/شباط الجاري، وقالت إنّها أجريت مع قائد من كتائب القسام يُدعى أبو عبد، في موقع لم تكشف عنه في الضفة الغربية. وتمحور اللقاء حول أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وإمكانية القضاء على حماس.

ووجّهت المذيعة سؤالًا للقائد “أبو عبد”، حول زيادة المنضمين إلى الحركة قائلة “هل تلاحظ انضمامًا متزايدًا من قبل الشباب إلى حركة حماس في الضفة الغربية عقب أحداث السابع من أكتوبر؟” ليجيب “بالتأكيد، كل الفلسطينيين يدعمون حماس”. وأضاف “بدوري، أوجه المقاتلين لما يجب عليهم أن يفعلوه عند دخول القوات الإسرائيلية إلى الضفة الغربية”.

وعندما سألته عن النساء والأطفال الذين قتلوا في إسرائيل خلال عملية طوفان الأقصى، أكد أنّ حماس لم تستهدف المدنيين بل تحارب الجيش الإسرائيلي. وأضاف “نحن نرى الموت كل يوم، ماذا خسرت إسرائيل؟ ألف شخص أم ألفان؟ هذا لا شيء، نحن عرضنا على إسرائيل أن تخرج من أرضنا ولم تقبل بذلك، لذا من الطبيعي أن نلجأ للقوة”.

وعن هزيمة حماس قال "لا تستطيع إسرائيل هزيمة حماس عسكريًّا"، مضيفًا “الطريقة الوحيدة لهزيمة فكرة أو أيديولوجية ما، هي من خلال تقديم فكرة أفضل وأيديولوجية أفضل”.

مقابلة قناة CBS مع مقاتللين من حماس
مقابلة قناة CBS مع مقاتللين من حماس

مفاوضات باريس بخصوص الأوضاع في غزة 

ومن الجدير بالذكر، أن مفاوضات جرت حديثًا في باريس، لمناقشة وضع الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين وتهدئة الأوضاع في غزة. 

وبحسب مواقع إسرائيلية، فإن الوفد الإسرائيلي قال إنه تم التوصل إلى الخطوط العريضة لاتفاق مع حماس، ومن المقرر أن تشمل المرحلة المقبلة من المحادثات تحديد أسماء الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين المفترض إطلاق سراحهم، إلى جانب الشروط المرتبطة بتنفيذ الصفقة وشروط وقف إطلاق النار، في صفقة محتملة بين الطرفين قبل حلول شهر رمضان المقبل.

وذكر موقع i24 الإسرائيلي، أن حماس تنازلت عن مطلب الانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي في الوقت الحالي، لكنها أصرت على انسحاب القوات الإسرائيلية من مراكز المدن، كما أشار إلى أنها أظهرت “مرونة” في أعداد الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم.

مفاوضات في باريس حول الحرب في غزة
مفاوضات في باريس حول الحرب في غزة

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

ووفقًا لآخر تحديثات صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 29 ألفًا و514 فلسطينيًّا، فضلًا عن 69 ألفًا و616 مصابًا آخر، وذلك منذ بداية الحرب على غزة وحتى تاريخ أمس 23 فبراير.

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تستهدف فلسطينيي 48 بتهم مضللة تزامنًا مع العدوان على غزة

الفيديو قديم وليس لفرحة طفل في غزة بعد حصوله على قطعة خبز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة