` `

الصورة لمدرعة إسرائيلية دُمّرت في جنين وليست من الحرب الجارية على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 فبراير 2024
الصورة لمدرعة إسرائيلية دُمّرت في جنين وليست من الحرب الجارية على غزة
الصورة تعود إلى آلية إسرائيلية دمرت في جنين في يونيو 2023 (إكس)

الادعاء

صورة لمدرعة نمر إسرائيلية بعد أن تم تدميرها على يد كتائب القسام بعبوة شواظ في الحرب الجارية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لمدرعة نمر إسرائيلية، بعد أن دُمّرت على يد كتائب القسام بعبوة شواظ في الحرب الجارية على غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لتدمير مدرعة نمر إسرائيلية خلال الحرب الجارية على غزة.

تدمير مدرعة إسرائيلية في جنين 2023

نشرت الصورة حسابات إخبارية على موقع إكس في التاسع عشر من يونيو/حزيران عام 2023، على أنها لدمار لحق بآلية النمر المصفحة التابعة للجيش الإسرائيلي، بعد استهدافها بعبوة ناسفة وإصابة جنود كانوا بداخلها في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

استهداف آلية إسرائيلية في بونبو عام 2023 في جنين
استهداف آلية إسرائيلية في يونيو عام 2023 في جنين

وفي 19 يونيو الفائت، نقلت وسائل إعلامية أنباء عن إصابة سبعة جنود إسرائيليين بعد تعرضهم لكمين نصبه مسلحون فلسطينيون لمدرعة إسرائيلية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية، عقب اقتحام قوات الاحتلال لمخيم ومدينة جنين والاعتداء على أهلها آنذاك.

وأفادت مواقع عبرية بأن الجنود المصابين كانوا من وحدة "المستعربين" وأصيبوا بجروح بين طفيفة ومتوسطة، باستثناء جندي صنفت حالته كخطيرة.

إصابة سبعة جنود إسرائيليين في عملية في جنين
إصابة سبعة جنود إسرائيليين في عملية في جنين 

من جهتها، أعلنت الجهات الفلسطينية مقتل أربعة مواطنين بينهم طفل، وإصابة 45 آخرين خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنين، آنذاك.

كما أصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية بيانًا، أدانت فيه استخدام الجيش الإسرائيلي للمروحيات الحربية في الضفة الغربية واعتبرته “تصعيدًا خطيرًا”، إذ قالت إن "قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي بهدف القتل العمد، وكذلك المروحيات الحربية بما لذلك من دلالة واضحة على سياسة التصعيد الإسرائيلي الخطير".

القسام تستهدف آليات إسرائيلية في غزة 

وبالرجوع إلى آخر تحديثات نشرتها كتائب القسام عن المواجهات البرية بينها وبين قوات الاحتلال، تبيّن أن انتشار الادعاء تزامن مع إعلانها استهداف دبابة إسرائيلية من نوع ميركفاه بقذيفة تاندوم، وقنص ضابط إسرائيلي، إلى جانب تدمير ناقلة جند صهيونية بعبوة "شواظ" جنوبي حي الزيتون في مدينة غزة، وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح، وهبوط الطيران المروحي لإخلائهم، يوم أمس 24 فبراير/شباط. 

تحديثات المواجهات البرية بين كتائب القسام وقوات الاحتلال
تحديثات المواجهات البرية بين كتائب القسام وقوات الاحتلال 

اقرأ/ي أيضًا

أساليب الدعاية الإسرائيلية في التشكيك بإصابات الفلسطينيين في الحرب الجارية

الفيديو قديم وليس لفرحة طفل في غزة بعد حصوله على قطعة خبز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة