` `

فيديو مطالبة نائب في البرلمان الإيرلندي بطرد السفير الإسرائيلي قديم

خلود رضا خلود رضا
سياسة
28 فبراير 2024
فيديو مطالبة نائب في البرلمان الإيرلندي بطرد السفير الإسرائيلي قديم
نائب في البرلمان الإيرلندي يطالب بطرد السفير الإسرائيلي عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمطالبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإيرلندي بطرد السفير الإسرائيلي، وهو يوبخه على سياسة الخداع والكذب التى تمارسها إسرائيل من عام ١٩٤٨ حتى الآن.


 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأيرلندي، وهو يطالب بطرد السفير الإسرائيلي ويوبّخه على سياسة الخداع والكذب التى تمارسها إسرائيل منذ عام 1948 وحتى الآن، وذلك في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

النائب في البرلمان الإيرلندي ريتشارد بايت

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى حديث نائب البرلمان الإيرلندي ريتشارد بويد بارت إلى السفير الإسرائيلي عقب العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2014، وليس حديثًا. كما أن المتحدث ليس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإيرلندي.

كلمة النائب ريتشارد بويد بايت في البرلمان الإيرلندي عام 2014 

نُشر الفيديو في الرابع من سبتمبر/أيلول عام 2014، على قناة النائب في البرلمان الإيرلندي ريتشارد بويد باريت في موقع يوتيوب، بعنوان "ريتشارد بويد يتحدى السفير الإسرائيلي خلال جلسة البرلمان الإيرلندي"، وذلك عقب العدوان الإسرائيلي على القطاع، آنذاك.

ريتشارد بورد بايت يطالب بطرد السفير الإسرائيلي

ويظهر في الفيديو النائب الإيرلندي خلال جلسة البرلمان، وهو يؤنب السفير الإسرائيلي في إيرلندا بوعز موداي، على سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين ونظام الفصل العنصري وكافة السياسات العنصرية الإسرائيلية.

موقف النائب الإيرلندي ريتشارد بايت من العدوان الإسرائيلي الجاري على غزة

ويُعرف عن النائب ريشارد بايت مواقفه الداعمة لفلسطين وقطاع غزة على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مشاركته بمظاهرات داعمة لغزة ومنددة بالعدوان الإسرائيلي.

كما سيشارك اليوم الأربعاء كمتحدث في لقاء تضامني مع فلسطين في إيرلندا، ودعا على حسابه في منصة إكس للتسجيل في اللقاء وتكثيف الحضور في عددٍ من المنشورات ومقاطع الفيديو.

لقاء تضامني مع فلسطين في إيرلندا

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار  العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 144 على التوالي. ووفقًا لآخر تحديثات صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية أمس الثلاثاء 27 فبراير، فقد ارتفع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 29 ألفًا و878 فلسطينيًّا، إلى جانب 702 ألفًا و215 مُصابًا، منذ بداية الحرب.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمحامي فلسطين والعدل الدولية لم تدعُ إسرائيل إلى إعادة الأراضي المحتلة

الفيديو لرجل دين سلفي ومفتي الأردن لم يقل إنّ الله مع الكفار أيضًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة