` `

الفيديو قديم وليس لمتظاهرين مناهضين للإسلام والمسلمين في اليابان

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
4 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لمتظاهرين مناهضين للإسلام والمسلمين في اليابان
مسيرة مناهضة للمهاجرين في مدينة كاواغوتشي اليابانية (إكس)

الادعاء

فيديو مظاهرة مناهضة للمسلمين في اليابان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمسيرة مناهضة للإسلام والمسلمين في اليابان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمسيرة خرجت في اليابان ضد الإسلام والمسلمين.

مظاهرات في اليابان ضد سياسات الهجرة

انتشر مقطع الفيديو في 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقال ناشروه حينها إنّه لمسيرة خرجت في مدينة كاواغوتشي اليابانية ضد المهاجرين الصينيين والأكراد. 

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت تغريدات نُشرت حينها إلى أنّ حزب "اليابان أولاً"، اليميني المتطرف، المناهض للهجرة، هو من نظّم المسيرة التي رُفعت فيها راية الشمس المشرقة اليابانية. ويعدّ المشاركون في هذه المسيرات أنّ المهاجرين قد تسببوا بأذى كبير للشعب الياباني.

كيف وصل الأكراد إلى كاواغوتشي؟

يعيش اليوم حوالي ألفي كردي في مدينة كاواغوتشي الواقعة شمال العاصمة اليابانية طوكيو. وبدأت هجرة الأكراد من تركيا إلى اليابان في مطلع تسعينيات القرن الفائت، ولم يحصلوا منذ حينها على تسوية قانوينة لوضعيتهم.

ويذكر مقال نشرته مجلة ذي إيكونوميست، في 26 أكتوبر الفائت، أنّ هؤلاء فروا من الاضطهاد الذي تعرّضت له أقليتهم في تركيا، وأن اليابان فتحت لهم طرق هجرة غير رسمية كي تسدّ بهم عجز اليد العاملة لديها. 

أكراد كاواغوتشي ضحايا سياسة الهجرة اليابانية
أكراد كاواغوتشي ضحايا سياسة الهجرة اليابانية

وتشير إحصائيات إلى أنّ عدد اليابانيين المولودين خارج اليابان قد تضاعف منذ عام 1990 ليصل إلى 3 ملايين، أي ما يعادل 2.4 في المئة من عدد السكان الإجمالي عام 2022. فيما يمثل المهاجرون في كاواغوتشي نسبة 6.8 في المئة من السكان.

وسائل إعلام يابانية محافظة تحرّض ضد المهاجرين

ارتفعت موجة العداء للمهاجرين في كاواغوتشي منذ يوليو/تموز 2023، بعدما اندلع شجار بين مهاجرين أكراد نتج عنه إغلاق جناح طوارئ في أحد المستشفيات لمدة خمس ساعات. وتُتّهم وسائل الإعلام اليمينية المحافظة بالعمل على تضخيم صدى الخطاب المعادي للمهاجرين وأي تصرفات غير مهذبة أو غير قانونية قد تصدر عنهم.

 اقرأ/ي أيضًا

لم ينفِ مسؤول في حماس اضطرار مواطني غزة إلى دفع آلاف الدولارات لشركة هلا لعبور مصر

التقرير عن خبر ضبط مزرعة تبيع لحم الحمير في مصر عام 2015 وليس قبيل رمضان المقبل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة