` `

الفيديو قديم وليس لأسلحة أميركية وصلت أوكرانيا حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
17 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لأسلحة أميركية وصلت أوكرانيا حديثًا
المشاهد المتداولة تعود إلى فبراير عام 2020 (إكس)

الادعاء

وصول شحنات ضخمة من السلاح الأميركي لأوكرانيا، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لوصول شحنات ضخمة من السلاح الأميركي لأوكرانيا، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لشحنة أسلحة أميركية وصلت أوكرانيا حديثًا.

المناورة الأميركية “المدافع عن أوروبا 20”

نُشر مقطع الفيديو على موقع يوتيوب في فبراير/شباط عام 2020 أي قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتي وقعت في فبراير عام 2022، مرفقًا بتعليق مفاده أنه يظهر حاويات ومركبات أميركية تنتظر نقلها على متن السفن التجارية إلى أوروبا في ميناء بومونت، تكساس، في فبراير عام 2020 لدعم تمرين مناورة الجيش الأميركي "المدافع عن أوروبا 20" (Defender-Europe 20).

مشاهد من مناورة المدافع عن أوروبا 20

كما نشر موقع DVIDS المعني بنشر الوسائط المرئية المرتبطة بالجيش الأميركي، في فبراير عام 2020، مشاهد من المقطع المتداول متضمنة مقابلة مع مجندة أميركية تحدثت فيها عن المناورة وأهميتها للولايات المتحدة.

مركبات وآليا عسكرية أميركية في ميناء تكساس 2020

ومناورة “المدافع عن أوروبا 20” هي مناورة متعددة الجنسيات قادتها الولايات المتحدة، بمشاركة حلف شمال الأطلسي، ومنذ يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار من عام 2020، انتشر 6 آلاف جندي ونقلت العديد من المعدات من موانئ متعددة إلى مناطق التدريب في ألمانيا، وكان من المفترض أن ينتشر 20 ألف جندي  من الولايات المتحدة إلى أوروبا، إلا أن انتشار فايروس كورونا حال دون إتمام ذلك. 

المناورة الأميركية "المدافع عن اوروبا 20"

المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا

وبحسب تقرير صادر عن مكتب الشؤون السياسية والعسكرية الأميركي في ديسمبر/كانون الأول الفائت، قدمت الولايات المتحدة ​​ما يقرب من 44.2 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا في 24 فبراير 2022، وأكثر من 47 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ الغزو الروسي الأول لأوكرانيا عام 2014.

المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا

اقرأ/ي أيضًا

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها
الصورة ليست لمجندة أوكرانية تقاتل مع الجيش الإسرائيلي في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة