` `

تسجيل مكالمة شعبان الغرباوي مع ضابط إسرائيلي قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 أبريل 2024
تسجيل مكالمة شعبان الغرباوي مع ضابط إسرائيلي قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة
كشف جهاز الأمن الداخلي عن المكالمة في يناير 2020 (فيسبوك)

الادعاء

جهاز الأمن الداخلي في غزة ينشر الإتصال السرّي بين ضابط المخابرات الإسرائيلي بيري وبين العميد في جهاز السلطة الفلسطينية شعبان الغرباوي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنه تسريب صوتي حديث نشره جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة، لمكالمة سرية بين ضابط في المخابرات الإسرائيلية يدعى بيري، وبين العميد في جهاز السلطة الفلسطينية شعبان الغرباوي، الذي يزوده بمعلومات استخباراتية عن المقاومة المسلحة في غزة.

ادعاء بأن الفيديو من تسريب صوتي حديث لمكالمة بين شعبان الغرباوي وضابط مخابرات إسرائيلي
ادعاء بأن الفيديو من تسريب صوتي حديث لمكالمة بين شعبان الغرباوي وضابط مخابرات إسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم، ولم ينشر جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة تسريبًا مماثلًا خلال الحرب الجارية.

الأمن الداخلي يكشف مكالمة الغرباوي وضابط إسرائيلي عام 2020

يعود الفيديو المتداول إلى مطلع يناير/كانون الثاني عام 2020، عندما نشر جهاز الأمن الداخلي في غزة، حينها، مكالمة قال إنها جمعت بين العميد في مخابرات السلطة الفلسطينية في رام الله، شعبان الغرباوي، وضابط في جهاز الشاباك الإسرائيلي يُدعى "بيري".

جهاز الأمن الداخلي في غزة يكشف عن مكالمة بين شعبان الغرباوي وضابط إسرائيلي
جهاز الأمن الداخلي في غزة يكشف عن مكالمة بين شعبان الغرباوي وضابط إسرائيلي

وفي المكالمة الصوتية المسجّلة، سُمع الشخص، الذي قال جهاز الأمن الداخلي في غزة إنه يعود للغرباوي وهو يعطي بيري معلومات عن مواقع وأهداف خططت حركة الجهاد الإسلامي في غزة لاستهدافها.

كما كشفت المكالمة أن الغرباوي نقل معلومات خطيرة عن مواقع محددة معروفة بغزة، وأنواع أسلحة تستخدمها سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، واسم من قال إنه قيادي بارز مكلف بتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية، بالإضافة إلى معلومات أخرى عن الحركة.

داخلية غزة تعلن اعتقال ضباط أمن تابعين للسلطة الفلسطينية في غزة

جاء تداول الادعاء، بعدما كشفت وزارة الداخلية في غزة في أواخر شهر مارس/آذار الفائت، عن تسلل ضباط وجنود يتبعون لجهاز المخابرات العامة التابع للسلطة الفلسطينية، في مهمة رسمية بأوامر مباشرة من رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج، في ما وصفتها بعملية استخباراتية داخل القطاع.

حماس تتهم السلطة الفلسطينية بإرسال ضباط أمن إلى شمال غزة "بذريعة تأمين شاحنات المساعدات"
حماس تتهم السلطة الفلسطينية بإرسال ضباط أمن إلى شمال غزة "بذريعة تأمين شاحنات المساعدات"

كما أعلنت الأجهزة الأمنية في غزة أنها "تعاملت مع العناصر التي تسللت إلى القطاع واعتقلت 10 منهم، وأفشلت المخطط الذي جاؤوا من أجله". وقالت إن "هدف هؤلاء كان إحداث حالة من البلبلة والفوضى في صفوف الجبهة الداخلية، وإنهم تسللوا بتأمين من جهاز الشاباك والجيش الإسرائيلي بعد اتفاق تم بين الطرفين في اجتماع لهما بإحدى العواصم العربية".

مصدر في السلطة ينفي بيان وزارة داخلية غزة

في المقابل، نفى مصدر فلسطيني قريب من السلطة بيان وزارة الداخلية في غزة. إذ نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن المصدر قوله "إن بيان ما تسمى داخلية حماس بشأن دخول المساعدات إلى غزة لا أساس له من الصحة".

مصدر رسمي فلسطيني: بيان ما يسمى بـ"داخلية حماس" حول دخول المساعدات إلى قطاع غزة أمس لا أساس له من الصحة

وأضاف المصدر "سنستمر في تقديم كل ما يلزم لإغاثة شعبنا، ولن ننجرر خلف حملات إعلامية مسعورة تغطي على معاناة شعبنا في قطاع غزة وما يتعرض له من قتل وتهجير وتجويع".

مسؤول أمني بغزة يروي تفاصيل التحقيقات مع العناصر المقبوض عليهم

ذكر مسؤول أمني في وزارة الداخلية بقطاع غزة، في تصريحات لقناة الجزيرة، تفاصيل لما قيل إنه نتيجة التحقيقات مع العناصر التابعة للسلطة الذين اعتقلتهم في قطاع غزة.

وكشف إن رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطيني اللواء ماجد فرج "وضع خطة أمنية لإدارة الوضع في قطاع غزة تستند إلى 3 مراحل، وفقا لما كشفته التحقيقات".

وأوضح أن "المرحلة الأولى هي الأمن الغذائي تحت غطاء الهلال الأحمر الفلسطيني، والثانية تستهدف العشائر، والثالثة تتعلق بالأمن الشامل، وأن الخطة حددت مقر الهلال الأحمر بمستشفى القدس مقرًا للقوة الأمنية بحماية جوية إسرائيلية".

وأشار المصدر، في تصريحاته للجزيرة، إلى أن اللواء فرج كلف فريقًا من ضباط جهاز المخابرات الفلسطيني بمتابعة تنفيذ الخطة، وأن الضباط الذين كلفهم هم، ناصر عدوي وسامي نسمان وشعبان الغرباوي (الاسم المذكور في المكالمة المتداولة) وفايز أبو الهنود".

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

وجاء هذا مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ186 من العدوان، حيث يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر بحق المدنيين.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت وزارة الصحة بفطاع غزة في آخر حصيلة لها ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 33 ألفًا و207 ضحية و 75 ألفًا و933 إصابة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

الارتباط العسكري ينفي لمسبار ادعاء سيطرة الاحتلال على المنطقة ألف في الضفة الغربية

قناة إيه بي سي نيوز لم تنقل تصريحًا لقادة حماس عن عدم استعدادهم لردة فعل إسرائيل على 7 أكتوبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة