` `

أبو شجاع القائد في سرايا القدس لم يُقتل في الاشتباكات الأخيرة مع الاحتلال في مخيم نور شمس

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
21 أبريل 2024
أبو شجاع القائد في سرايا القدس لم يُقتل في الاشتباكات الأخيرة مع الاحتلال في مخيم نور شمس
ظهر أبو شجاع بعد الاشتباكات الأخيرة مع الاحتلال في مخيم نور شمس (إكس)

الادعاء

مقتل محمد جابر الشهير بـ"أبو شجاع"، قائد كتيبة طولكرم في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بعد استهدافه في منزل في مخيم نور شمس.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية عبرية وعربية، منذ يومين، خبرًا مفاده مقتل محمد جابر الشهير بـ"أبو شجاع"، قائد كتيبة طولكرم في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعد استهدافه في منزل في مخيم نور شمس في طولكرم، خلال الاشتباكات الأخيرة بين المقاومة وقوات الاحتلال في المخيم.

الادعاء بمقتل أبو شجاع في اقتحامات مخيم نور شمس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ لم يُقتل محمد جابر الشهير بـ"أبو شجاع"، قائد كتيبة طولكرم في سرايا القدس خلال الاشتباكات الأخيرة بين المقاومة وقوات الاحتلال في مخيم نور شمس في طولكرم.

ظهور أبو شجاع بعد أنباء مقتله في مخيم نور شمس

نشرت وسائل إعلام فلسطينية مشاهد توثق لحظة ظهور أبو شجاع، اليوم الأحد 21 إبريل/نيسان، في تشييع جنازة عدد من الفلسطينيين، الذين راحوا ضحية العدوان الإسرائيلي الأخير على مخيم نور شمس.  

وظهر أبو شجاع في حوار صحفي خلال الجنازة، وهو يتحدث عمّا جرى بعد اقتحام قوات الاحتلال مخيم نور شمس في الأيام الأخيرة، قائلًا "رسالتنا أننا نتحدى قوات الاحتلال وأننا مازلنا أحياء وعلى درب الشهداء ثائرين مهما اغتالوا منا". 

وأضاف "ما حدث أنهم اجتاحوا المخيم واستمرت الاشتباكات قرابة 55 أو 50 ساعة، واصطفى ربنا منا بعض الشهداء لكن كان يوجد تصدي للقوات منا"، مؤكدًا وقوع قتلى ومصابين في صفوف جنود الاحتلال أيضًا لم يعترفوا بها.

اشتباكات المقاومة مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم نور شمس في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية، يوم الخميس 18 إبريل الجاري، وحاصرت المخيم وفرضت حظرًا للتجول فيه وسط تحليق طائرات الاستطلاع.

استمرت قوات الاحتلال في اقتحام المخيم لنحو ثلاثة أيام، مع عمليات مداهمة وتفتيش، وتدمير للبنية التحتية، مصحوبة باندلاع اشتباكات مسلحة بين المقاومين وتلك القوات، ما أسفر عن سقوط ضحايا وعدد من الإصابات.

صورة متعلقة توضيحية

انسحاب قوات الاحتلال من مخيم نور شمس

أفادت وسائل إعلامية بانسحاب قوات الاحتلال من مخيم نور شمس مساء أمس السبت، بعد عملية اقتحام وحصار استمرت ثلاثة أيام، فقد خلالها 14 فلسطينيًا حياتهم وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي، أعلن أمس السبت، إصابة تسعة من جنوده منذ بدء عمليته العسكرية في مخيم نور شمس، قائلًا في بيان إن "9 ضباط وجنود أصيبوا بجروح بين طفيفة ومتوسطة منذ بدء العملية العسكرية في مخيم نور شمس في مدينة طولكرم".

وأعلنت وزارة الصحة في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك "وصول 13 شهيدًا إلى مستشفى طولكرم الحكومي من مخيم نور شمس، مما يرفع حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال على المدينة والمخيم، منذ مساء الخميس إلى 14 شهيدًا".

الاحتلال يواصل المداهمات تزامنًا مع الحرب على غزة

وجاءت اقتحامات قوات الاحتلال لمخيم نور شمس تزامنًا مع حملات مداهمة واعتقال شنتها في قرى الضفة الغربية المحتلة ومدنها ضمن عملية شبه يومية، تكثفت منذ اندلاع الحرب على غزة التي دخلت يومها الـ198. وتتخلل تلك الحملات مواجهات بين جيش الاحتلال وعناصر المقاومة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

تقرير: اعتماد إسرائيل على برامج الذكاء الاصطناعي لافندر لتحديد الأهداف يضاعف عدد الضحايا المدنيين

الفيديو لاعتقال قوات الاحتلال أطفالًا فلسطينيين عام 2017 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة