` `

الفيديو من أوكرانيا وليس لتدمير قاعدة نيفاتيم العسكرية الإسرائيلية

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
21 أبريل 2024
الفيديو من أوكرانيا وليس لتدمير قاعدة نيفاتيم العسكرية الإسرائيلية
مشاهد من قصف قاعدة ايفانو فرانكيفسك الجوية الأوكرانية بفعل هجوم روسي (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من داخل القاعده العسكريه الاسرائيلية التي قصفتها ايران بالصواريخ

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه مسرب من داخل القاعدة العسكرية الاسرائيلية "نيفاتيم الجوية" التي قصفتها إيران بالصواريخ.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنَّ مقطع الفيديو مكون من ثلاثة مشاهد تم تجميعها، وتُوثق في الأصل تدمير مطار عسكريّ وقاعدة جوية في أوكرانيا على يد القوات الروسية عام 2022 وليست لآثار الهجوم الإيراني على قاعدة عسكرية في إسرائيل.

دمار في مطار غوستوميل وقاعدة ايفانو فرانكيفسك الجوية الأوكرانية بفعل هجوم روسي 

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية  في 3  مارس/آذار عام 2022 مشاهد مصورة، تظهر دمارًا هائلًا في مطار غوستوميل الأوكراني الذي يقع على بعد 20 كيلومترًا من العاصمة كييف جراء القصف الروسي حينها. وأظهرت الصور الأضرار الجسيمة للمطار وتدمير أثقل طائرة في العالم.

وأفادت وسائل إعلامية، آنذاك، أن هذه الضربة الصاروخية الروسية على مطار غوستميل كانت في 24 فبراير/شباط 2022 في محاولة روسية للسيطرة عليه، واستمرت  المعركة أقل من 36 ساعة قبل أن تعيد القوات الأوكرانية السيطرة عليه، وذلك في الساعات الأولى من الحرب الروسية الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية

وقد أعلنت شركة "الصناعات الدفاعية الأوكرانية" تدمير طائرة "آن-225 مريا"، خلال العمليات العسكرية في في مطار "أنطونوف" الواقع في بلدة غوستوميل قرب العاصمة كييف. وأشار بيان للشركة إلى أن تكاليف إعادة تصنيع الطائرة قد تبلغ ملياري دولار وأن الأعمال قد تستغرق أكثر من 5 سنوات.

صورة متعلقة توضيحية

كما نُشر مقطع فيديو في 27 فبراير/شباط عام 2023، قيل في وقته إنه لتدمير  خمس طائرات ميغ-29 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في قاعدة ايفانو فرانكيفسك الجوية، بفعل الضربات الصاروخية الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

إيران تقصف إسرائيل للمرة الأولى تاريخيًا

جاء تداول الادعاء، عقب إعلان إيران مساء يوم السبت 13 أبريل/نيسان الجاري، عن بدء الهجوم على إسرائيل بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الوعد الصادق". وقال رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، إنّ الهجوم دمّر موقعين عسكريين إسرائيليين مهمَّيْن، مُحذّرًا إسرائيل من الرد.

ونقلت صحيفة ذا نيويورك تايمز، عن مسؤولين إسرائيلين، قولهم إن "إيران أطلقت 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز، كما أطلقت 110 صواريخ أرض-أرض"، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من  صد 99% من الهجوم.

 

صورة متعلقة توضيحية

إيران تستهدف قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية

أعلنت وكالة الأخبار الإيرانية أنّ من ضمن الأهداف الإسرائيلية التي تم ضربها قاعدة "نيفاتيم" الجوية جنوبي إسرائيل. وكشفت الوكالة أنّ "قوات الحرس الثوري الجو فضائية كانت قد أجرت مناورات صاروخية على مجسم مشابه لقاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية العام الماضي".

ونقلت شبكة أيه بي سي نيوز عن مسؤول أميركي قوله، إنّ خمسة صواريخ باليستية أصابت قاعدة نيفاتيم الجوية في صحراء النقب جنوبي إسرائيل، ما أدى لتعطل طائرة نقل من طراز "سي130" ومدرج غير مستخدم ومستودعات فارغة. وأضاف المسؤول أن أربعة صواريخ باليستية إضافية أصابت قاعدة النقب دون أن تسجل أضرارًا كبيرة.

صورة متعلقة توضيحية

وتعد القاعدة المقرّ الأساسي لطائرات F-35 الأحدث، التي امتلكها سلاح الجو الإسرائيلي بعد صفقة مع الولايات المتحدة، وتحوي مطاراً بثلاث مدرجات، وقد تمّ تحديثه مؤخراً لاستقبال هذا النوع من الطائرات.

صور أقمار اصطناعية لقاعدة نيفاتيم

وأظهرت صورة أقمار اصطناعية حللتها وكالة أسوشيتد برس للأنباء، السبت 20 أبريل/نيسان الحاري، أن هجومًا إيرانيًا على قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية، أدى إلى إتلاف مدرج طائرات. وأظهرت صور "بلانت لابس" التي التقطت، الجمعة 19 أبريل، بقعة سوداء جديدة على ممر قرب حظائر طائرات في الشطر الجنوبي من قاعدة نيفاتيم الجوية، على بعد 65 كيلومترًا جنوب القدس.

صورة متعلقة توضيحية

هذا وتتطابق صورة الأقمار الصناعية مع مقطع مصور بثه الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، وأظهر معدات بناء تعمل على ترميم ممر مدمر. وتتطابق الحظيرة في خلفية المقطع تلك التي ظهرت قربه.

وأظهرت صور أخرى نشرها الجيش الإسرائيلي حفرة في الرمال ودمارًا تحت ما بدا أنه جدار، وقال إنه نتيجة للهجوم الإيراني. فيما قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الجمعة: "أصبحت هذه العملية مؤشراً على قوة الجمهورية الإسلامية وقواتها المسلحة".

اقرأ/ي أيضًا:

لم يظهر خامنئي على غلاف مجلة فوربس ولم تصنفه المجلة كأقوى رجل في العالم

الفيديو قديم وليس لدمار في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية العسكرية بفعل الصواريخ الإيرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة