` `

الصورة من مظاهرة فلسطينية وليست لمجندات إسرائيليات قُتلن خلال زفافهن في ثكنة عسكرية

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
22 أبريل 2024
الصورة من مظاهرة فلسطينية وليست لمجندات إسرائيليات قُتلن خلال زفافهن في ثكنة عسكرية
مظاهرة في قرية المعصرة الفلسطينية تسخر من القيود الإسرائيلية على قوانين الزواج

الادعاء

اصرت المجندات في الجيش الإسرائيلي " فيرا و جولي" على إقامة زفافهم في احدى ثكنات الجيش مع زملائهن.. وفي ذروة النشوة سقطت عليهم صلية قذائف هاون حولت الحفلة إلى بركة دم..

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لمجندتين في الجيش الإسرائيلي هما "فيرا وجولي"، أصرتا على إقامة زفافهن في إحدى ثكنات الجيش على حدود غزة، وأضاف الإدعاء أنه خلال الحفل سقطت عليهن قذائف هاون ما تسبب في بتر أقدامهن، وأنهن حاليًا في العناية المشددة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مزيف، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة وليست لمجندتين إسرائيليتين أقامتا حفل زفافهن في إحدى ثكنات الجيش على حدود غزة، وأسقطت عليهن قذائف هاون تسببت في بتر أقدامهن.

متظاهرون يسخرون من القيود القضائية على الزواج الإسرائيلي-الفلسطيني

نشرت مجلة +972 الصورة المتداولة بتاريخ 8 مارس/آذار 2015، وأفادت أنها توثق سخرية المتظاهرين الفلسطينيين في مظاهرة سلمية في قرية المعصرة بالضفة الغربية في فلسطين، من القوانين الإسرائيلية التي تعرقل الزواج بين الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية وفي الداخل المحتل.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر موقع "إن تي في" الصورة في يناير/كانون الثاني 2012، في خبر عن مصادقة المحكمة العليا في إسرائيل على قانون يقيد الزواج بين الفلسطينين والإسرائيلين.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت صحيفة ذا غارديان البريطانية خبرًا عن التصديق على القانون في نفس التاريخ، وأفادت أن القانون، الذي قُدم لأول مرة في عام 2003 كإجراء احترازي خلال أحداث الانتفاضة الثانية،  يمنع آلافًا من الفلسطينين المتزوجين من فلسطينيين يحملون الجنسية الإسرائيلية من الإقامة في إسرائيل. ومع التصديق على القانون، الذي اعتبرته المنظمات الحقوقية عنصريًا، تمنع السلطات الإسرائيلية الآلاف من الأزواج الفلسطينين من العيش معًا.

ولم يعثر مسبار على أي خبر في وسائل الإعلام ذات الصدقية يفيد بوقوع هجوم على حفل زفاف في ثكنة عسكرية إسرائيلية على حدود قطاع غزة، كما لم يجد ذكرًا لمجندتين إسرائيليتين تحملان أسماء "فيرا" و"جولي".

حصيلة ضحايا ستة أشهر من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

يأتي تداول الخبر بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، حيث تواصل قوات الاحتلال غاراتها الجوية والبرية على مناطق متفرقة من القطاع بينها مدينة رفح جنوبي القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي في القطاع وصل إلى أكثر من 34 ألفًا، إضافة إلى أكثر من 76 ألف جريح، منذ بدء العدوان. كما تقدر السلطات الفلسطينية أن آلافًا من الفلسطينين ما زالوا تحت أنقاض المباني التي دمرتها قوات الاحتلال.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمجندات أوكرانيات شاركن الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

الصورة ليست لمجندات فرنسيات شاركن الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة