` `

الفطر الريشي.. هل هو مفيد حقًا؟

صحة
17 أغسطس 2020
الفطر الريشي.. هل هو مفيد حقًا؟
الفطر الريشي له تاريخ طويل من الفوائد والاستخدام في تعزيز الصحة وطول العمر (gett)
صحيح

تحقيق مسبار

تستخدم النباتات منذ آلاف السنين في الطب الشعب، وكانت الفطريات أحد أهم أنواع النباتات المستخدمة لدى الكثير من الحضارات، يستعرض المقال التالي الخصائص العلاجية لأحد أنواع الفطريات، وهو الفطر الريشي، فما هي استخدامات الفطر الريشي؟ وما هي فوائده الصحية؟

 

ما هو فطر الريشي؟

الفطر الريشي أو غانوديرما لوسيدوم (Ganoderma lucidum) كما يُسمّى علميًا، نوع من أنواع الفطر الذي ينمو في شرق آسيا، فطر كبير داكن اللون ذو مظهر خارجي لامع وملمس خشبي. الكلمة اللاتينية (lucidus) تعني لامع وتُشير إلى المظهر المُلوّن لسطح الفطر. ويُطلق على الفطر الريشي في الصين اسم (lingzhi)، بينما يُطلق عليه في اليابان اسم (reishi) أو (mannentake).

وللفطر الريشي تاريخ طويل من الاستخدام في تعزيز الصحة وطول العمر في الصين واليابان ودول آسيوية أخرى، حيث يوجد داخل الفطر الريشي العديد من المركبات والعناصر، مثل ترايتيربينويدات (Triterpenoids) والسكريات المتعددة (Polysaccharides) والببتيدوغليكان (Peptidoglycans)، والتي قد تكون مسؤولة عن فوائده الصحية.

ويمكن استخدام الفطر الريشي للأكل طازجًا، بالإضافة إلى استخدامه على عدة أشكال كالبودرة والمستحضرات الطبية التي تحتوي على المركبات والعناصر التي يحتويها.

 

معلومات عن الفطر الريشي

تتوفر معلومات عن الفطر الريشي في الثقافاتِ الشرقية أكثر من غيرها من بلدان العالم، حيث ينمو الفطر الريشي في المناطق الدافئة والاستوائية، وله الكثيرُ من الاستخداماتِ في المجال الطبي منذ القدم وحتى الوقت الحاضر. وللفطرِ الريشي الكثير من الخصائص العلاجية النادرة، ذلك لاحتوائه على المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والسيلينيوم والحديد والزنك والنحاس، بالإضافةِ إلى بعض العناصر البيولوجية الهامة، الأمرُ الذي جعل منه محط اهتمامٍ من العلماء. ومع توالي البحوثِ والدراسات حوله، توفرت معلوماتٌ عن الفطر الريشي أثبت العلماء صحتها من خلال دراساتهم:

  • يساعدُ الفطر الريشي على تعزيزِ جهاز المناعة من خلال تأثيره على الجينات في خلايا الدم البيضاء، حيث أظهر الفطر الريشي قدرته على تغييرِ مسارات الالتهابات في كريات الدم البيضاء، كما يحارب الخلايا السرطانية القاتلة، بالإضافة إلى المساعدة في إنتاجِ أحد أنواع كريات الدم البيضاء التي تُعرف باسم الخلايا القاتلة، كما يساعد على تحسين أداء الخلايا اللمفاوية المسؤولة عن مقاومةِ العدوى في الجسم.
  • يمتلكُ الفطر الريشي العديد من الخصائص المضادة للسرطان، فعلاوةً على دوره في تعزيز جهاز المناعة وتقوية خلايا الدم البيضاء، فإنَّ استهلاك الفطر الريشي أيضًا قد يساعدُ على قتل الخلايا السرطانية. وبسبب تأثيره على هرمون التستوستيرون، قد يكونُ الفطر الريشي مفيد للغاية في مقاومةِ سرطان البروستاتا، بالإضافةِ إلى فوائده في مقاومة الأنواع الأخرى مثل سرطانِ القولون وسرطان الأمعاء الدقيقة.
  • بسبب احتوائه على مضاداتِ الأكسدة، يساعدُ تناوله على الوقايةِ من السرطان والعديدِ من الأمراض المزمنة الأخرى، حيث تحمي مضاداتُ الأكسدة من تكونِ الطفرات وموت الخلايا أو تأكسدها، ممَّا يسمح للخلايا المناعية  بأداء وظائفها في مراقبةِ الجسم وحمايته من التهديدات. وتمتازُ مضادات الأكسدة الموجودة في الفطر الريشي بقدرة الجسم على امتصاصها بسرعة.
  • هناك معلوماتٌ عن الفطر الريشي تقول بأنَّه يقاومُ التعب النفسي والاكتئاب، حيث قام العلماءُ بدراسة آثاره على أشخاص يعانون من الوهن العصبي، وهي حالةٌ نفسية يرافقها أعراض عديدة مثل التعب والإجهاد والدوخة والصداع وغيرها، فوجد العلماء أنَّ هذه الأعراض قد انخفضت عند المرضى بعد تناولهم للفطرِ الريشي لمدة 8 أسابيع.

هناك معلوماتٌ عن الفطر الريشي تقول أنَّه يحسن من مستوياتِ الكوليسترول في الدم، بالإضافةِ إلى قدرته على خفض مستويات السكر ومعلوماتٌ عن الفطر الريشي تتحدث عن دورهِ في علاج الإكتئاب، إلا أنَّها غير مدعومةٌ بدراساتٍ علمية يعتمد عليها، ولكن يبقى هناك العديدُ من الفوائد للفطر الريشي. ورغم ذلك، ومثل أي غذاءٍ أو دواء هناك حدود لتناوله، حيث قد يسبب تناوله المفرط العديد من المشاكل الصحية.

  • قد يسبب التناول المفرط للفطر الريشي أو تناوله لفترات طويلة مشاكل في الهضمِ أو خطر الإصابة بضيق الجهاز التنفسي.
  • في حينِ أنَّ بعض الأطباء قد نفوا أن يسبب الفطر الريشي أية مخاطرٍ على صحة الكبد والكلى، أظهرت دراسةٌ أنَّ التناول المفرط للفطر الريشي قد يسبب مشاكل صحيةٍ في الكبد.
  • بالرغم من إصابةِ البعض بهذه الأعراض، إلا أنَّ الفطر الريشي مفيدٌ بشكلٍ عام ولا يسبب تناوله أي مخاطر صحية قد تهدد الحياة.

 

فوائد الفطر الريشي الصحية

هناك الكثير من الفوائد المزعومة والمحتملة التي يدّعيها الطب الشعبي أنّ الفطر الريشي وراءها، لكن القليل منها تم إثباته علميًا. تاليًا بعض الفوائد التي أثبتتها بعض الدراسات العلمية والأبحاث الطبية: 

1. فوائد الفطر الريشي على جهاز المناعة

إحدى أهم فوائد الفطر الريشي وتأثيراته على جسم الإنسان أنّه يمكن أن يُعزز جهاز المناعة، فقد أظهرت بعض الدراسات المخبرية إمكانية تأثيره على الجينات في خلايا الدم البيضاء والتي تُعتبر جزء مهم من جهاز المناعة لدى الإنسان.

كما أظهرت أبحاث أخرى أجريت على مرضى السرطان أنّ بعض المركبات الموجودة في الفطر الريشي يمكن أن تزيد من نشاط أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التي تُسمّى الخلايا القاتلة الطبيعية، حيث تحارب الخلايا القاتلة الطبيعية الالتهابات والسرطانات في جسم الإنسان.

وعلى الرغم من أنّ معظم الأبحاث التي أجريت على تأثير الفطر الريشي على جهاز المناعة تمّت على المرضى، إلّا أنّ هناك بعض الأبحاث أظهرت أنّه يمكن أن يساعد الأشخاص الأصحاء أيضًا، ففي دراسة أجريت على رياضيين معرّضين لظروف مُرهقة، لوحظ أنّ الفطر الريشي قام بتحسين وظيفة الخلايا الليمفاوية، والتي تُساعد في مكافحة العدوى السرطان.

2. خصائص الفطر الريشي المضادة للسرطان

يستخدم الكثير من الناس الفطر الريشي بسبب فوائده المحتملة في مكافحة مرض السرطان، حيث وجدت إحدى الأبحاث التي أُجريت على 4000 ناجٍ من سرطان الثدي أنّ حوالي 59% منهم تناولوا الفطر الريشي.

كما أظهرت العديد من الدراسات التي تمّت في أنابيب المُختبر أنّ الفطر الريشي يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية، إلّا أنّ هذه النتائج لا تعني بالضرورة فعالية هذا النوع من الفطر على البشر.

بالإضافة إلى ذلك، أشار تقرير قام بدراسة عدّة أبحاث إلى أنّ الفطر الريشي يمكن أنّ يؤثر بشكل مفيد على مرضى السرطان من خلال زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تساعد على محاربة الخلايا السرطانية وتحسين نوعية حياة مريض السرطان، غير أنّ الباحثين ذكروا أنّه ليس بديلاً عن العلاج التقليدي للسرطان الذي لا يمكن استبداله.

3. الفطر الريشي لمعالجة التعب والاكتئاب

معظم الدراسات والأبحاث تُركّز على تأثير الفطر الريشي على جهاز المناعة، ولكن يمكن أن تكون له فوائد أخرى محتملة، ومن هذه الفوائد تقليل التعب والإرهاق وتحسين نوعية الحياة وتخفيف الاكتئاب أيضاً.

في دراسة أجريت على 132 شخصًا يعانون من وهن عصبي، وهو حالة صحية تتسّم بالأوجاع والآلام والدوخة والصداع، وجد الباحثون أنّ التعب قد انخفض ولوحظ تحسّن في صحة المرضى بعد ثمانية أسابيع من تناول مكملّات تحتوي على الفطر الريشي.

4. آثار الفطر الريشي على صحة القلب

أظهرت دراسة أجريت على 26 شخصًا واستمرّت 12 أسبوعًا أنّ الفطر الريشي قد يزيد من نسبة الكوليسترول الجيّد ويقلل من الدهون الثلاثية. ومع ذلك، لم تُظهر الأبحاث التي أُجريت على الأصحاء أي تحسّن في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك ما زال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات آثار الفطر الريشي على صحة القلب.

5. أثار الفطر الريشي على سكر الدم

أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ المركبات الموجودة في الفطر الريشي يمكن أن تقلل من نسبة السكر في الدم لدى الحيوانات، كما ذكرت بعض الأبحاث الأولية أنّ هناك نتائج مماثلة على البشر، لكن غالبية الأبحاث لم تدعم هذه الفائدة، لذلك ما زلنا بحاجة إلى الكثير من الأبحاث على البشر لإثباتها.

 

جرعات الفطر الريشي

على عكس بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، يمكن أن تختلف جرعة الفطر الريشي بشكل كبير بناءً على نوع الفطر المستخدم. تكون أعلى الجرعات عندما يستهلك شخص ما الفطر نفسه، في هذه الحالات، قد تتراوح الجرعات من 25 إلى 100 جرام، اعتمادًا على حجم  حبة الفطر.

بالعادة يتم استخدام مستخلص الفطر الريشي المجفف، في هذه الحالات تكون الجرعة أقل بنحو عشر مرات من تناول حبة الفطر نفسها، كما أنّ المكملّات الطبية تستخدم أجزاء معينة من مستخلص الفطر، وفي هذه الحالة تكون الجرعة أقل بكثير من الجرعات السابقة.

 

آثار الفطر الريشي الجانبية

يعتبر مستخلص الفطر الريشي آمنًا عند تناوله بشكل مناسب لمدة تصل إلى عام واحد، لكن مسحوق الفطر الريشي قد يكون غير آمن عند تناوله لأكثر من شهر،إذ من الممكن أن يسبب استخدام هذا المسحوق تأثيرات سامة على الكبد.

يمكن أن يسبب فطر الريشي آثارًا جانبية أخرى مثل:

  • جفاف الفم والحلق والأنف.
  • الحكة والطفح الجلدي.
  • اضطراب المعدة والإسهال.
  • الدوخة والصداع.
  • نزيف الأنف والبراز الدموي.

 

مخاطر الفطر الريشي المحتملة

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان هذا النوع من الفطر آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. لذلك من الأفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنّب استخدامه.
  • اضطرابات النزيف: الجرعات العالية من هذا الفطر قد تزيد من خطر النزيف لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزيف معينة.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يساهم الفطر الريشي في خفض ضغط الدم، لذلك إذا كنت تعاني من ضغط دم مُنخفض، فمن الأفضل تجنّب تناوله.
  • الجراحة: قد تزيد الجرعات العالية من الفطر الريشي من خطر النزيف لدى بعض الأشخاص إذا تم استخدامه قبل الجراحة أو أثناءها، لذلك توقّف عن استخدام الفطر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

 

الفطر الريشي للشعر

أظهرت العديدُ من الدراسات أنَّ الفطر الريشي للشعرِ مفيدٌ للغاية، فإلى جانبِ فوائده العديدة في الوقايةِ من الأمراضِ وعلاج السرطان وخصائصه المضادة للاكسدة، فإنَّ الفطر الريشي للشعر مهمٌ جدًا خصوصًا في القضاء على بعضِ الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، على رأسها الثعلبة الذكرية (الثعلبة الأندروجينية) وهي حالةٌ تسبب تساقط الشعر بسبب وجود خللٍ هرموني، وقد أظهرت دراسة موسعة قدرة الفطر الريشي على مقاومةِ الثعلبة الهيدروجينية ومنع تساقط الشعر.

  • يحدثُ تساقط الشعر بسبب هرمون هيدرو تستوستيرون، وهو هرمون جنسي يتم تحويله من هرمون التستوستيرون بواسطة نشاط إنزيمٍ يُعرف  باسم "ألفا-5"
  • على الرغم من أنَّ نشاط ألفا 5 يعد أمرًا طبيعيًا، إلا أنَّه قد يسبب تساقط الشعرِ الكثيف والصلع، خصوصًا عند الأشخاص الذين يحملون عوامل الصلع الوراثي.
  • في دراسةِ موسعة على العديد من النباتات، وجد العلماء أنَّ العناصر الموجودة تستطيع تثبيط نشاط إنزيم ألفا-5، ممَّا يمنع تساقط الشعر.
  • من بين 19 نوع من النباتات، وجد أنَّ الفطر الريشي قادرٌ على تثبيط إنزيم "ألفا-5" بمستوىً أعلى من باقي النباتات، حيث اختزل الإنزيمُ بنسبةٍ تصل إلى 80%.

لا تتوقفُ فوائد الفطر الريشي للشعر عند هذا الحد فحسب، أظهرت  دراسة علمية مدى قدرة العناصر الموجودةُ في الفطر الريشي على مقاومة البكتيريا والفطريات، وباستخدام مستخلصاته مع الميثانول والإيثانول والأسيتون، تبيَّن أنَّ الفطر الريشي قد يحمي فروة الرأس أيضًا من تراكم الفطريات والبكتيريا، ويمنعُ تساقط الشعر ويحمي بصيلاته من الإنسداد. كما أنَّ الفطر الريشي من أكثرِ الفطريات الغنية بالعناصرِ التي تعزز من قدرة الجهاز المناعة، وقد يحدث تساقطُ الشعر بسبب نقص مناعة الجسم، حيثُ يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، ممَّا يتسبب في تساقط الشعر وتلف البصيلات، وقد تُصاب فروة الرأس بالصلعِ إذا ما تركت المشكلة من دون علاج.

  • رغم وجودِ الكثير من العلاجات التي تمنع تساقط الشعر، إلا أنَّ الفطر الريشي يعالج المشكلة من جذورها من خلالِ علاج الجهاز المناعي في الجسم.
  • يحتوي الفطر الريشي على عناصر من شأنها علاج مشاكل المناعة، حيثُ ينتج مادة "السيتوكين" التي تقومُ بتعديل عمل المناعة من خلالِ ما يعرف بالتلاعب الكيميائي.
  • إضافةً إلى أهميةِ الجهاز المناعي في الحفاظِ على كاملِ الجسم سليمًا من أية أمراض، فإنه مهم للشعر أيضًا، حيثُ أن تعديل عمل المناعة يساعد في تقليل الهجوم على بصيلاتِ الشعر ونمو شعر صحي.

ويساعد استخدام الفطر الريشي للشعر على منعِ تساقطه الذي قد يحدث للعديد من الأسباب، كما أنَّ الخصائص العلاجية التي يتمتع بها الفطر الريشي تحمي الشعر من خلالِ تفتيح البصيلات ومنع تراكمِ البكتيريا والفطريات على فروةِ الرأس. لكن فوائد الفطر الريشي للشعر قد تكون أكثر من ذلك بكثير، كما له الكثير من الاستخدامات والفوائد الصحية الأخرى منها:

  • يحتوي الفطر الريشي على بعضِ العناصر الهامة التي من شأنها أن تعزز من عملِ الجهاز المناعي في الجسم، بالإضافةِ إلى المساعدةِ في إنتاج كريات الدم البيضاء وتحسينِ أداء الخلايا اللمفاوية في الجسم.
  • يساعدُ تناول الفطر الريشي في محاربةِ السرطان، فبسبب تأثيره على مستويات هرمون التستوستيرون، فإنَّه فعالٌ في مقاومة سرطانِ البروتستاتا وبعض الأنواع الأخرى مثل القولون وسرطان الأمعاء الدقيقة.
  • يساعد الفطر الريشي على الوقايةِ من العديد من الأمراضِ الأخرى وبعض أنواع السرطانات، وذلك لاحتوائه على مضاداتِ الأكسدة التي تمنع تأكسد الخلايا الميتة وتشكل الطفرات في الجسم، 

إضافةً إلى هذه الفوائد، فإن الفطر الريشي يساعد أيضًا في التخفيفِ من ارتفاع ضغط الدم وتعديل مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى فعاليته في علاجِ العديد من الأمراض النفسية كالوهن العصبي والاكتئاب وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج الانفلونزا بالأعشاب؟

هل شرب الشاي الاخضر بعد الأكل مفيد حقاً؟

هل الزنجبيل يرفع الضغط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على