` `

فطر عرف الأسد.. هل هو مفيد حقًا؟

علوم
10 سبتمبر 2020
فطر عرف الأسد.. هل هو مفيد حقًا؟
يتمتع فطر عرف الأسد بالكثير من الفوائد الصحية (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

فطر عرف الأسد

فطر كبير الحجم أبيض اللون يتخذ خلال نموه شكلًا شبيهًا بشعر رأس الأسد. ويتميز هذا الفطر بخصائصه العلاجية والغذائية كما هو معروف في بلدان آسيوية كالصين والهند واليابان. ويمكن استهلاكه نيئًا أو مطبوخًا أو منقوعًا، كما أن مستخلصاته تستخدم كمكملات طبية. ويصف أغلب الناس نكهة فطر عرف الأسد بأنها تشبه نكهة المأكولات البحرية، ويقارنون مذاقه بمذاق السلطعون أو الكركند. ويحتوي فطر عرف الأسد على منشطات بيولوجية مفيدة للجسم وخصوصًا للدماغ والقلب والجهاز الهضمي. فما هي أهم هذه الفوائد؟ وهل له أضرار جانبية؟

صورة متعلقة توضيحية

 

فوائد فطر عرف الأسد

يتمتع فطر عرف الأسد بالكثير من الفوائد الصحية التي يمكن تلخيصها في تسع فوائد رئيسية:

  • يمكن أن يحمي من اضطراب الخرف.
  • يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق.
  • قد يسرع من شفاء إصابات الجهاز العصبي.
  • يحمي من قرحة المعدة.
  • يقلل من مخاطر السكتة القلبية.
  • يساعد في التحكم في أعراض السكري.
  • يمكن أن يساعد على مواجهة السرطان.
  • يقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي.
  • يقوي جهاز المناعة.

كيف يقوّي فطر عرف الأسد المناعة؟

يساعد نظام المناعة القوي في حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والأمراض. وفي مقابل ذلك فإن ضعف المناعة يعرض الجسم لمخاطر كبيرة. وقد كشفت التجارب التي أجريت على الحيوانات أن فطر عرف الأسد يمكن أن يقوي جهاز المناعة من خلال زيادة نشاط الجهاز المناعي المعوي، والذي يحمي الجسم من مسببات الأمراض التي تصل الأمعاء عبر الفم أو الأنف. وقد يأتي هذا التأثير الإيجابي من التغييرات المفيدة في بكتيريا الأمعاء التي تحفز جهاز المناعة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات مستخلص عرف الأسد يوميًا أدى إلى زيادة عمر الفئران المحقونة بجرعة قاتلة من بكتيريا السالمونيلا أربع مرات تقريبًا. وتعتبر التأثيرات المقوية للمناعة في فطر عرف الأسد واعدة جدًا، لكنها لا تزال مجالًا مفتوحًا للبحث العلمي والتطوير.

تأثير فطر عرف الأسد على الدماغ

يلاحظ أن قائمة فوائد فطر عرف الأسد تضم آثارًا إيجابية عديدة ترتبط بالدماغ والأعصاب. ويرجع هذا الأمر لكونه يفيد الأشخاص المسنين الذين يعانون من الضعف الإدراكي في مستوياته الأولية حسب ما أفادته دراسة علمية نشرت عام 2009. وقد تم خلال هذه الدراسة تغذية 30 متطوعًا من كبار السن الذين يعانون الضعف الإدراكي بمستخلص فطر عرف الأسد لمدة 16 أسبوعًا، فأظهروا خلال أسابيع تحسنًا كبيرًا في الاختبارات المعرفية التي أجريت لهم مقارنة بمجموعة أخرى من المتطوعين الذين تمت تغذيتهم بدواء وهمي. كما أثبتت نتائج دراسة علمية أخرى أن هذا الفطر يساعد في الحماية من احتمالات فقدان الذاكرة.

 

طريقة استخدام عرف الأسد

بطبيعة الحال، تختلف طريقة استخدام عرف الأسد بحسب الصورة التي سيتم استخدامه بها. فيما مضى كان فطر عرف الأسد يُستخدم بصورته الطبيعية في المطبخ الصيني بعدة طرق، هذا بالإضافة إلى استخدامه في الطب الصيني القديم. ولا زالت هذه الطرق مُستخدمة حتى هذا اليوم بالإضافة إلى استخدام المُستخلصات أو المكملات الغذائية التي تتكون بشكل رئيسي من فطر عرف الأسد. كما يُمكن أن تقوم الشركة المنتجة لأيٍ من هذه المكملات بتحديد طريقة استخدام عرف الأسد الأنسب لمنتجاتها. فيما يلي مجموعة من المقترحات من أجل استخدام فطر عرف الأسد والاستفادة منه:

  • طريقة استخدام عرف الأسد كمكون غذائي: يُمكن استخدام عرف الأسد في صورته الطبيعية كإضافته إلى الوجبات التي يتم إعدادها في المنزل، سواء في صورته الطازجة أو بعد تجفيفه. كما يُمكن تناوله نيئًا بعد غسله جيدًا، أو أن يتم طهوه منفردًا، وكذلك يمكن طهوه مع مكونات أخرى. وبإمكان الاختيار بين العديد من طرق الطهو مثل القلي أو الشواء أو أن يتم سلقه أو إضافته إلى الأطباق التي يتم إعدادها بالفرن، كما يُمكن نقعه وغلي المنقوع وتناوله في صورة شاي عرف الأسد.
  • طريقة استخدام عرف الأسد في صورة مسحوق: تقوم بعض الشركات بإنتاج مكملات عرف الأسد الغذائية في صورة مسحوق، والذي يُمكن إضافته إلى مختلف أنواع المشروبات الساخنة أو الباردة. ومن بين الطرق المقترحة لاستخدام مسحوق عرف الأسد أن تتم إضافة كمية ملائمة من المسحوق لكوب من الشاي أو الماء الساخن، أو أن يتم إضافة المسحوق لكوب من الحليب النباتي مثل حليب اللوز أو حليب الصويا. كما يُمكن إضافته إلى المشروبات التي يتم تناولها بعد الانتهاء من التمارين الرياضية تمامًا كما لو كان مسحوق مُكمل بروتيني (Post-workout shake) أو أن يُضاف كمية مناسبة من المسحوق إلى الحساء أثناء إعداده.
  • طريقة استخدام عرف الأسد في صورة مكملات: يعتبر تناول أقراص أو كبسولات عرف الأسد أسهل الطرق المتاحة للحصول على فوائد هذا النوع من الفطر. فلا شك أن ابتلاع قرص أو حبة كحبوب الدواء أسهل وأسرع من طهو الفطر في صورته الطبيعية أو حتى تحضير مشروب ساخن أو بارد يدخل مسحوق عرف الأسد ضمن مكوناته. وفي هذه الحالة يُنصح بتناول الأقراص أو الكبسولات بما يتوافق مع التعليمات التي تذكرها الشركة المنتجة والالتزام بالجرعة التي تُوصي بها، أو استشارة الطبيب والالتزام بالطريقة والجرعة التي سيقوم باقتراحها. على سبيل المثال، طريقة استخدام عرف الأسد التي تقترحها إحدى الشركات المنتجة لمستخلص عرف الأسد هي إضافة 2 ملليلتر في اليوم إلى أي نوع من أنواع المشروبات، أو أن يتم تقسيم الجرعة اليومية على دفعتين لتصبح 1 ملليلتر في كوب من الشاي أو العصير مرتين يوميًا.

 

مستخلص فطر عرف الأسد

تُشير عبارة مستخلص فطر عرف الأسد إلى عدد من المنتجات التي يتم تسويقها كمكملات غذائية، والتي تختلف في صورتها الدوائية والمواد التي تدخل في تركيبها بحسب الشركة المُنتجة. في الغالب تُسمى المكملات الغذائية السائلة بمستخلص فطر عرف الأسد إلا أنه يُمكن أن تُطلق نفس العبارة على منتجات عرف الأسد الي تُباع في صورة مسحوق. تتناول هذه الفقرة مستخلص فطر عرف الأسد في صورته السائلة من الناحية العلمية والدوائية.

تُشير إحدى الشركات الأسترالية المُنتجة لمستخلص فطر عرف الأسد في صورته السائلة إلى أن المواد البيوكيميائية الفعالة التي تتواجد بصورة طبيعية في هذا النوع من الفطر غير قابلة للامتصاص بداخل جسم الإنسان، ولهذا تقوم الشركة باستخراج هذه المواد من خلال طريقة تُطلِق عليها طريقة الاستخراج الثنائية، والتي تعتمد على استخدام الكحول والماء المغلي، من أجل الوصول إلى محلول عالي التركيز. كما تقوم بإضافة مُستخلصات عدد من النباتات الأخرى بهدف رفع القيمة الغذائية للمنتج. القائمة التالية توضح بعض الحقائق والتحذيرات حول مُستخلص فطر عرف الأسد:

  • يحتوي على نسبة من الكحول: يُستخدم الكحول كمادة مُذيبة أثناء عملية تصنيع المنتج النهائي، لذا فإن جميع أنواع مستخلص فطر عرف الأسد تقريبًا تحتوي على الكحول بنسب متفاوتة. على سبيل المثال، تُشير شركة "ناتورا مشروم" إلى أن المحلول الذي تقوم بإنتاجه يحتوي على الكحول بنسبة 30%، بينما تصل نسبة الكحول في مستخلص فطر عرف الأسد الذي تقوم بإنتاجه شركة أخرى إلى 35%. وهو أمر قد يدفع الكثيرين للامتناع عن استخدام المنتج لأسباب دينية أو حتى لأسباب صحية.
  • محلول عالي التركيز: يُعتبر مستخلص فطر عرف الأسد شكلًا دوائيًا قويًا جدًا، لذا يُنصح بالالتزام بتناوله بكميات ضئيلة منه على أن تكون مخففة، الجرعة المُوصى بها بحسب أحد الشركات المُنتجة لهذا المُستحضر هي 2 ملليلتر مُضافة إلى أي مشروب ساخن مثل الشاي، أو مشروب بارد مثل العصير بحسب اختيار المُستخدم.
  • أمان الاستخدام: تُقر الشركات المنتجة لمستخلص فطر عرف الأسد إلى أن المنتج لا يخضع للرقابة من قِبل الجهات الحكومية المُخولة باختبار واعتماد الأدوية، وذلك لأن المستحضر يقع ضمن فئة المكملات الغذائية وليس الأدوية. ولهذا تؤكد إحدى الشركات على وجوب امتناع السيدات أثناء فترة الحمل عن تناول المُنتج، وكذلك السيدات أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، أو على الأقل أن يَقُمن باستشارة الطبيب قبل استخدامه، كما تُشير نفس الشركة إلى اقتصار استخدام المُنتج على الأشخاص البالغين وعدم إعطائه للأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن إجراء الدراسات العلمية على فطر عرف الأسد يتم في الكثير من الأحيان عبر تحليل عينات سائلة من مُستخلص الفطر، وقد تم إجراء دراسة بهدف التعرف على المواد الفعالة التي يحتوي عليها، وكذلك تحديد إذا كانت طريقة تحضير عينات الدراسة تؤثر على محتوى العينة من المواد البيوكيميائية الفعالة، وقد اكتشف الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن مستخلص فطر عرف الأسد الإيثانولي والميثانولي لهما نفس الفاعلية تقريبًا كمضادات للبكتيريا، فيما أظهر المُستخلص الإيثانولي قوة أكبر كمضاد للأكسدة.

 

فطر عرف الأسد dxn

فطر عرف الأسد dxn هو مكمل غذائي في صورة أقراص من إنتاج شركة DXN الماليزية. وهي شركة متخصصة في زراعة النباتات الطبية والفطر الطبي وإنتاج وتسويق طيف واسع من المنتجات الصحية والمكملات الغذائية ومنتجات العناية الشخصية وغيرها.

تأسست شركة DXN المُنتجة لفطر عرف الأسد عام 1993، وفي ذلك الوقت كان نشاط الشركة مُنحصرًا في زراعة فطر جانوديرما (Ganoderma) ومحاولة الوصول إلى أقصى استفادة ممكنة من هذا الفطر. حققت الشركة نجاحًا ملحوظًا وتوسع نشاطها فيما بعد ليشمل إنتاج وتسويق الكثير من المنتجات ومنها:

  • المكملات الغذائية.
  • منتجات غذائية ومشروبات صحية.
  • منتجات العناية الشخصية.
  • منتجات العناية بالبشرة.
  • أدوات منزلية.
  • أنظمة تنقية ومعالجة المياه.

كما استطاعت الشركة أن تُحقق انتشارًا عالميًا، واليوم تفتخر شركة DXN بتعاونها مع 10 ملايين موزع معتمد منتشرون في جميع أنحاء العالم.

فطر عرف الأسد dxn هو أحد منتجات الشركة ضمن فئة المكملات الغذائية، يتم إنتاجه في صورة أقراص من عيار 300 ملليغرام، ويُباع في عبوة تحتوي على 120 قرصًا. وتؤكد الشركة على أن أقراص فطر عرف الأسد dxn تتميز بما يلي:

  • تم زراعة فطر عرف الأسد المُستخدم في إنتاج الأقراص في مزارع الشركة، وفقًا لمعايير التحكم في الجودة الصارمة والدقيقة الخاصة بالشركة.
  • تم إجراء الاختبارات على فطر عرف الأسد في مراحل مختلفة من الإنتاج في المزرعة أولًا ثم في المصنع.
  • أقراص فطر عرف الأسد dxn مُلائمة لجميع الأعمار، وتؤكد الشركة على أنها لا تحتوي على أي مواد أخرى، باستثناء فطر عرف الأسد والمادة السواغة، وهي مادة وسيطة أو حاملة غير فعالة تُستخدم في التصنيع الدوائي.

يُعتبر تناول فطر عرف الأسد في صورة مكملات غذائية أحد الخيارات المتاحة للاستفادة من الخصائص العلاجية لهذا الفطر. والذي يحتوي على عدد من المواد الفعالة التي أظهرت نتائجًا مُبشرة لدى إجراء الدراسات العلمية عليها. إحدى الدراسات التي أجريت على فطر عرف الأسد خلصت إلى نتيجة مفادها أن تناول فطر عرف الأسد يُحفز إنتاج نوع خاص من البروتين في الجسم يُسمى "عامل نمو الأعصاب" (NGF)، مما جعل هذا الفطر محل اهتمام العلماء والباحثين الذين يعملون على دراسة وبحث طرق جديدة لعلاج الأمراض التي تُضعف القدرات العقلية مثل الخرف والزهايمر. كما يُعتقد أن فطر عرف الأسد له فوائد صحية أخرى تُضاف إلى فوائده للدماغ والجهاز العصبي، من بينها قدرته على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتقوية جهاز المناعة. لكن هذا لا يمنع استشارة الطبيب قبل تناول أقراص فطر عرف الأسد dxn، كغيرها من المكملات الغذائية.

 

الآثار الجانبية لفطر عرف الأسد

لا توجد دراسات علمية على الإنسان اختبرت الأعراض الجانبية لفطر عرف الأسد أو مستخلصاته، لكن من المعروف أن هذا النوع من الفطر يعتبر آمنًا، إذ لم تظهر أي آثار جانبية له في تجارب أجريت على الفئران حتى بعد حقنها بجرعات عالية منه يوميًا لمدة شهر كامل. لكن مقابل هذه الدراسات المطمئنة هناك قلق علمي من إمكانية تسبب هذا الفطر في مفاقمة أعراض الحساسية والربو عند المصابين بها. وقد تم توثيق حالات لأشخاص يعانون من صعوبات في التنفس أو من طفح جلدي بعد استهلاك هذا الفطر.

 

الاحتياطات المفيدة قبل استهلاك فطر عرف الأسد

يتعين على الأشخاص الذين ثبتت لديهم حساسية من أي نوع من أنواع الفطر تفادي استهلاك فطر عرف الأسد. ومن المهم أيضًا استشارة الطبيب قبل استهلاكه أو استهلاك أي مكملات أخرى خصوصًا إذا كان لديك سوابق في الإصابة بالحساسية أو الربو أو أي مرض آخر. كما ينصح بأن تتفادى النساء الحوامل تناوله بسبب غياب تحديد علمي للجرعات الدقيقة سواء للاستعمال الطبي أو الغذائي. يجب أيضًا الحذر من بعض الادعاءات التجارية التي تكتب على علب مكملات عرف الأسد والتي ليست مثبتة علميًا، مثل تلك التي تدعي أنه مفيد في فقدان الوزن. وقد سبق لإدارة الغذاء والدواء الأميركية أن أرسلت تحذيرًا في العام الماضي لإحدى شركات إنتاج المكملات الغذائية بسبب كتابتها لادعاءات علاجية غير مثبتة على منتوج مسحوق فطر عرف الأسد الذي تسوقه.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على