` `

هل يمكن استعادة الصور المحذوفة من آيفون؟

تكنولوجيا
15 نوفمبر 2020
هل يمكن استعادة الصور المحذوفة من آيفون؟
طرق استعادة الصور المحذوفة من آيفون متاحة وبطرق عدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قد يحدث الخطأ أحياناً؛ فيتم حذف بعض الصور أو مقاطع فيديو التي تحمل أهم المشاهد والذكريات في حياة البعض. إذ يحتار مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية في كيفية استعادة الصور المحذوفة.

هذا المقال يتحدث عن استعادة الصور المحذوفة من الآيفون، كما يوضح طرق استعادة الصور على جهاز الآيفون بالطرق الآمنة. ونصائح من أجل الحفاظ على الصور من الفقدان.

 

هل يمكن استرجاع الصور المحذوفة من آيفون؟

صحيح، من المُمكن استرجاع الصور المحذوفة من آيفون. حيث يوجد ميّزة في آيفون تمنع من حذف الصور والتخلّص منها بسهولة، إذ عندما تم تطوير جهاز آيفون عام 2004 قدّمت شركة آبل نظام تشغيل )IOS( الذي تتميز به أجهزة آيفون، وفيه خاصية الملف المحذوف مُؤخرًا والذي يعمل كسلّة محذوفات. فهو يمنع من حدوث خطأ حذف الصور، والذي لو حدث يُمكن استعادة الصور المحذوفة من خلاله بسهولة في غضون 30 يومًا من ملف الصور المحذوفة مؤخرًا، مع العلم أنّه يتم حذفها نهائيًا بعد انتهاء مُدّة الثلاثين يومًا.

يُمكن استعادة الصور المحذوفة بسهولة من خلال النقر عليها، ومن ثُمّ الضغط على خانة "استرداد" الموجودة في أسفل شاشة الجهاز، أمّا لو كانت أكثر من صورة واحدة، فيُمكن تحديد الصور المراد استرجاعها من خلال تحديدها، ومن ثم النقر على استعادة.

صورة متعلقة توضيحية

هناك من يفقدون صورهم على جهاز آيفون نهائيًا، إذ تنتهي الفترة المتاحة لاستردادها، ولكن تبقى طرق استعادة الصور المحذوفة من آيفون متاحة وبطرق عدة سيتم التحدث عنها لاحقًا في هذا المقال.

 

طرق استرجاع الصور المحذوفة من آيفون

فيما يلي طرق جيدة من أجل استعادة الصور المحذوفة من آيفون:

1- استعادة الصور المحذوفة من آيفون عن طريق النسخ الاحتياطي

يُتيح آيفون طريقتين للنسخ الاحتياطي للصور، وإن لم يستخدم صاحب الجهاز كلتا الطريقتين، فعلى الأرجح يتم تمكين طريقة واحدة على الأقل بشكل افتراضي. والطريقتان هما:

الطريقة الأولى: استرجاع الصور المحذوفة من آي كلاود (iCloud Recovery)

تعمل هذه الخاصية الموجودة على هواتف آيفون على استعادة الصور المحذوفة، لكنّها طريقة فعَّالة لو كانت خاصية (iCloud Backup) مُفعلة على الجهاز، وهي خاصية الرفع أو النسخ الاحتياطي على الآيكلاود الخاص بهاتف الآيفون المستخدم. وقد يُواجه المستخدم صعوبات أثناء عملية استعادة الصور من خلال هذه الطريقة، لكنَّها تبقى طريقة جيدة لاستعادتها. 

ولمعرفة تاريخ المرة الأخيرة التي قام الجهاز بعملية النسخ الاحتياطي على آيكلاود الخاص به، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى خانة الإعدادات الموجودة في آيفون.
  • النقر على اسم صاحب الهاتف.
  • الدخول إلى (iCloud) ومن ثم إلى النسخ الاحتياطي.
  • سيظهر آخر عملية نسخ احتياطي حدثت على الجهاز، تحت عبارة (Back Up Now) بالتحديد.
صورة متعلقة توضيحية

في تلك العملية، يكون قد تم التحقق من وجود نُسخة احتياطية للصور على جهاز آيفون، بعد ذلك يُمكن البدء بشكل فعلي في استعادة الصور المحذوفة من خلال النسخة الاحتياطية الموجودة على آيكلاود الخاص بالجهاز. والتي تتم بالطريقة الآتية:

  • الدخول إلى قائمة الإعدادات أو (Settings) الخاصة بالجهاز.
  • النقر على عام أو (General).
  • اختيار خانة إعادة تعيين.
  • النقر على مسح الهاتف. 
  • بعد اكتمال هذه العملية، يمكن البدء باستعادة الصور الموجودة على النسخة الاحتياطية.

الطريقة الثانية: استخدام (iTunes) للنسخ الاحتياطي

لو كان مستخدم جهاز آيفون يعتمد نظام مُزامنة الصور على (iTunes) فهو محظوظ ويُمكنه استعادة الصور المحذوفة بسهولة ويسر. لكن، من المؤسف أنّ عدد كبير من مستخدمي هواتف آيفون لا يعتمدون مزامنة آيتونز على أجهزة الآيفون الخاصة بهم.

لو كانت مزامنة الـ(iTunes) على الجهاز فعالة، فيمكن استعادة الصور المحذوفة من خلال الخطوات التالية:

  • يجب توصيل جهاز آيفون بجهاز كمبيوتر آخر موثوق به.
  • تشغيل الـ(iTunes) بشكل تلقائي، أو يدوي لو تعسّر الأمر.
  • الضغط على خانة المُلخَّص أو (Summary) في قائمة الإعدادات.
  • تحديد استعادة النسخ الاحتياطي في قسم النسخ الاحتياطية.

الطريقة الثالثة: خدمات التخزين السحابية

لو كان صاحب جهاز الآيفون يستخدم أحد الخدمات السحابية مثل (OneDrive) أو صور (Google) أو (Dropbox)، فيُمكن استرجاع الصور المحذوفة من آيفون لديه بسهولة، وذلك من خلال الدخول إلى حساب الخدمة السحابية وتحديد الصور المراد استعادتها وتنزيلها على الجهاز.

 

2- استرجاع الصور المحذوفة من آيفون باستخدام التطبيقات 

هناك بعض التطبيقات التي تقوم بعملية استرجاع الصور المحذوفة من أجهزة آيفون، ولكنها تبقى طريقة غير آمنة وغير فعالة على الأغلب، كما تتطلب بعض المبالغ من أجل الاستفادة وتحقيق المراد منها، بالإضافة إلى بعض التطبيقات التي تطرح فكرة ضمانة استرداد الأموال المدفوعة في حال عدم التمكن من استعادة الصور المحذوفة عن الجهاز.

أحد هذه التطبيقات تطبيق PhoneRescue الذي يتطلّب دفع خمسين دولارًا من أجل الاستفادة من خدماته، لكنه يبقى الأحسن سمعة بين جموع مستخدميه.

 

نصائح من أجل الحفاظ على الصور من الفقدان

فيما يلي مجموعة من النصائح التي يتوجَّبُ على أصحاب أجهزة آيفون اتباعها حتى لا يتم فقدان الصور الموجودة على هواتفهم الخاصة:

  • التأكد دائماً من تشغيل صور (iCloud)

إذ تعتبر أحد طرق التخزين الآمنة للصور ومقاطع الفيديو داخل آيكلاود الخاص بالجهاز. كما يمكن تمكين هذه العملية من خلال:

  • الدخول إلى قائمة الإعدادات
  • النقر على اسم المستخدم ومن ثم الضغط على (iCloud).
  • الضغط على الصور ومن ثم تشغيل "صور iCloud".
صورة متعلقة توضيحية

 

  • تسجيل الدخول باستخدام (Apple ID) نفسه

من أجل استمرارية تحديث ومزامنة الصور ومقاطع الفيديو على جميع الأجهزة، يجب تأكيد تسجيل الدخول إلى (iCloud) من خلال (Apple ID) على جميع الأجهزة.

يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال:

  • الدخول إلى الإعدادات، أو "تفضيلات النظام".
  • سيتم إيجاد كل من اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني، يعتبر البريد الإلكتروني هو (Apple ID) الخاص بالمستخدم.
صورة متعلقة توضيحية

 

  • ضرورة إلغاء إخفاء الصور

هناك بعض الصور التي يقوم صاحبها بوضعها في مجلد الصور "المخفية" لأسباب خاصة به، ولا يمكن أن تظهر هذه الصور سوى في ألبوم "مخفية" في هذه الحالة.

لذلك، يتوجب إلغاء تفعيل الصور المخفية حتى لا تبدو الصور وكأنّها مفقودة عن الجهاز.

يمكن إلغاء إخفاء الصور من خلال الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى علامة تبويب "الألبومات" بعد فتح الصور.
  • النقر على "مخفية" في قسم "الأدوات المساعدة". 
  • اختيار الصور أو مقطع الفيديو المراد إزالة الإخفاء عنه.
  • النقر على "مشاركة" ومن ثم على "إلغاء الإخفاء".
صورة متعلقة توضيحية

 

استعادة الصور المحذوفة

تم توضيح كيفية استعادة الصور المحذوفة من هاتف آيفون في فقرة سابقة من هذا المقال، لذا توضح هذه الفقرة كيفية استعادة الصور المحذوفة بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد على النحو التالي:

  • الطريقة الأولى لاستعادة الصور المحذوفة هي في الحقيقة إحدى المميزات التي يُتيحها تطبيق (Google Photos) لإدارة الصور ومقاطع الفيديو، وهي خاصية سلة المهملات أو ملف (Trash). المساحة الكُلية لهذا الملف هي 1.5 جيجا بايت، وعند حذف أي صورة سواء بشكل متعمد أو عن طريق الخطأ، يقوم التطبيق بالاحتفاظ بها بشكل تلقائي في ملف (Trash) لمدة يُمكن أن تصل إلى 60 يومًا. خلال هذه المدة يمكن بسهولة استعادة الصور المحذوفة عن طريق:
  1. فتح تطبيق (Google Photos).
  2. النقر على كلمة (Library) الموجودة في أسفل الشاشة.
  3. النقر بعدها على كلمة (Trash).
  4. بعد العثور على الصورة المطلوب استعادتها، قُم بالضغط عليها مطولًا إلى أن تظهر كلمة (Restore)، قم بالنقر عليها والذي سيعيد الصورة المحذوفة إلى الملف التي كانت تتواجد فيه قبل الحذف.

تجدر الإشارة إلى أن الصور المحذوفة لن تكون موجودة في ملف سلة المهملات أو (Trash) في تطبيق صور جوجل في بعض الحالات، منها أن يكون المُستخدم قام بحذف الصورة بشكل دائم دون الاحتفاظ بنسخة منها (Backup) أو أن يكون قد مرّ على عملية الحذف أكثر من 60 يومًا، أو 30 يومًا بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 11 أو الإصدارات الأحدث.

  • الطريقة الثانية لاستعادة الصور المحذوفة من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، تعتمد على استخدام برنامج حاسب آلي تم تصميمه خصيصًا لغرض استعادة الصور والملفات المحذوفة وهو برنامج (Recoverit). هذا البرنامج متاح للتحميل مجانًا للحواسب الآلية من نوع ماك ويوجد منه أيضًا نسخة متاحة للتحميل مجانًا للحواسب التي تعمل بنظام ويندوز. يتيح هذا البرنامج للمستخدمين استعادة الصور المحذوفة إذا كانت موجودة على بطاقة الذاكرة (SD Card). بعد تحميل البرنامج وتثبيته على الحاسب الآلي، يجب إخراج بطاقة الذاكرة من الهاتف وإدخالها في الحاسب الآلي باستخدام المبدل (Adapter)، بعد تشغيل البرنامج ستظهر على الشاشة أماكن التخزين، في هذه الحالة يجب اختيار بطاقة الذاكرة ثم النقر على ابدأ (Start). سيقوم البرنامج بعمل مسح لبطاقة الذاكرة وإظهار جميع الصور والملفات التي تم حذفها في وقت سابق، يُمكن حينها اختيار المطلوب من بينها واستعادتها من خلال النقر على(Recover).

 

استعادة آيفون

توضح شركة آبل المُنتجة لهواتف آيفون مجموعة من الخطوات التي يُمكن أن تُساعد على استعادة آيفون مفقود أو مسروق، بالإضافة إلى نصائح لحماية خصوصية بيانات صاحب الهاتف، حتى في حال فشل محاولات استعادة آيفون تم فقدانه لأي سبب من الأسباب. فيما يلي توضيح لهذه الخطوات:

  • الخطوة الأولى من أجل استعادة آيفون هو محاولة تحديد مكانه الجغرافي على الخريطة، وذلك من خلال تطبيق (Find My) أو تحديد الموقع بالعربية وهو تطبيق مُخصص لتحديد موقع الهاتف ويُنصح بتحميله وتفعيله لكي يتسنى الاستفادة منه. يتم البحث عن الهاتف المفقود من خلال جهاز أبل آخر يمتلكه صاحب الهاتف، أو من خلال موقع آيكلاود فايند وذلك بعد تسجيل الدخول بحساب أبل. كما تُشير الشركة إلى أنه في حال عدم تحميل وتشغيل تطبيق (Find My) فإنه ليس هناك حلول رسمية صادرة عن الشركة تُتيح استعادة آيفون مفقود أو مسروق.
  • الخطوة الثانية هي تفعيل خاصية تمييز كمفقود، وهي خاصية تتيح إغلاق الهاتف بكلمة سرية عن بعد، وبالتالي تضمن حماية بيانات المستخدم وتعطيل خدمة (Apple Pay). كما تُتيح أيضًا كتابة رسالة يتم عرضها على شاشة الهاتف والتي يُمكن أن تتضمن طُرُق التواصل الممكنة مع صاحب الهاتف، لكي يتمكن من يعثر عليه من إعادته له.

وفي حال فشل محاولات استعادة آيفون المفقود أو المسروق من خلال الخطوتين المذكورتين أعلاه، فإن شركة أبل توجه لمستخدميها عدد من النصائح وهي:

  • تقديم بلاغ للجهات القانونية المختصة وتزويدها بالرقم التسلسلي الخاص بالهاتف المفقود.
  • تقديم طلب استبدال لشركة أبل، وذلك في حال كان الجهاز المفقود يقع ضمن تغطية (AppleCare+) التي تشمل حالات السرقة أو الفقدان. بالطبع لن يؤدي هذا الأمر إلى استعادة آيفون المفقود نفسه ولكن في حال الموافقة على الطلب تقوم الشركة بإعطاء هاتف بديل للمستخدم.
  • مسح بيانات الجهاز، وذلك من خلال تطبيق تحديد الموقع (Find My)، يُمكن فتح التطبيق على جهاز آخر من أجهزة أبل ثم الدخول إلى قائمة الأجهزة، ثم اختيار الجهاز المفقود واختيار مسح هذا الجهاز. إلا أن الشركة تحذر من أن هذه الخطوة تهدف فقط إلى حماية بيانات المستخدم، وأن تنفيذها يجب أن يتم بعد التخلي عن فكرة البحث ومحاولة استعادة آيفون، كما تُشير الشركة إلى وجوب الامتناع عن مسح بيانات الجهاز في حال تقديم طلب استبدال للشركة، والانتظار حتى الموافقة على الطلب ثم مسح بيانات الجهاز القديم الذي تم فقده.
  • إبلاغ شركة الهاتف الجوال التي تُقدم الخدمة للمستخدم، وطلب تعطيل شريحة الاتصال الخاصة به.
  • إزالة الجهاز المفقود من قائمة الأجهزة الموثوقة، وهي خطوة أيضًا يجب تأجيلها في حال التقديم على طلب الاستبدال تحت ضمان (AppleCare+) الشامل للسرقة والفقدان.

 

حل مشكلة عدم اكتمال النسخ الاحتياطي لواتس اب

يواجه الكثير من المستخدمين مشكلة عدم اكتمال النسخ الاحتياطي لواتس اب، مما يعني عدم قدرتهم على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من محادثاتهم تُمكنهم من استعادة البيانات والمحادثات المحذوفة في حال الرغبة في ذلك. وهي من المشاكل التي تواجه مُستخدمي هواتف آيفون وكذلك مُستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد على حدٍ سواء. فيما يلي عدد من الطُرق المقترحة لحل مشكلة عدم اكتمال النسخ الاحتياطي للواتس اب:

أولًا: حل مشكلة عدم اكتمال النسخ الاحتياطي لواتس اب لهواتف آيفون:

في الكثير من الحالات تظهر مشكلة عدم اكتمال النسخ الاحتياطي لواتس اب لدى محاولة عمل النسخة الاحتياطية على آي كلاود. ويُنصح عندها بما يلي:

  • تحديث واتساب: عدم تحديث تطبيق واتساب يُمكن أن يكون السبب وراء ظهور هذه المشكلة، لذا يُنصح بالتأكد من تحديث تطبيق واتساب واستعمال أحدث الإصدارات.
  • الاتصال بالإنترنت: في بعض الأحيان، يكون السبب هو ضعف شبكة الإنترنت التي يتصل بها الهاتف أثناء محاولة عمل النسخ الاحتياطي، لذا يجب التأكد من الاتصال بشبكة إنترنت قوية ثم المحاولة مجددًا.
  • التأكد من وجود مساحة كافية: في حال عدم وجود مساحة كافية في آي كلاود، فلن يتمكن الهاتف من إتمام عملية النسخ الاحتياطي، لذا يجب التأكد من وجود مساحة تكفي لاستيعاب النسخة الاحتياطية المُراد عملها، وتنصح إدارة واتساب بأن تكون المساحة المتوفرة في آي كلاود تعادل ضعف حجم النسخة الاحتياطية التي ينوي المُستخدم الاحتفاظ بها على آي كلاود.
  • إغلاق (iCloud Drive) وإعادة تشغيله: في بعض الحالات قد ينجح هذا الأمر في حل المشكلة، كما يُنصح بتجربة إغلاق الهاتف ككل وإعادة تشغيله.

ثانيًا: حل مشكلة عدم اكتمال النسخ الاحتياطي لواتس اب لهواتف أندرويد:

قد تتشابه بعض الحلول المُقترحة لحل هذه المشكلة في الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، على سبيل المثال تحديث تطبيق واتس اب والتأكد من استخدام أحدث إصدار، والتأكد من الاتصال بشبكة إنترنت قوية ومستقرة، وكذلك إعادة تشغيل الهاتف، هذا بالإضافة إلى بعض الحلول الأخرى ومنها:

  • مسح (Whatsapp Cashe): وذلك عن طريق الضغط مطولًا على أيقونة تطبيق واتس آب، ثم الضغط على (App info)، ستظهر بعدها قائمة تتضمن خيار (Storage & Cache)، قم بالنقر على هذا الخيار ثم على خيار (Clear Cache).
  • التأكد من أن الهاتف مرتبط بحساب جوجل يعمل بشكل سليم.
  • التأكد من تحميل وتثبيت تطبيق (Google Play Services) وأن التطبيق يعمل بأحدث إصدار له.

وتُعتبر استعادة رسائل واتس اب بعد حذفها من المشاكل التي تواجه مُستخدمي الهواتف الذكية، تعرف/ي على الحلول المقترحة لهذه المشكلة في مقال مسبار هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن فتح الآيفون المسروق؟

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على