` `

هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟

تكنولوجيا
24 نوفمبر 2020
هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟
تتعدد طرق تحقيق الأرباح وجني المال من تطبيق تيك توك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

احتلَّ تطبيق تيك توك مكانةً واسعةً بين شريحة ضخمة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بين فئة المراهقين وصغار السن.

هذا المقال يستعرض ماهية تطبيق تيك توك، ويجيب على سؤال: هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟ ويوضِّح الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح على تيك توك. بالإضافة إلى طرق جلب عدد أكبر من الجمهور عل تيك توك.

 

تيك توك TikTok 

هو تطبيق يعتمد على فكرة نشر الفيديوهات القصيرة التي لا يتجاوز الفيديو الواحد فيها 15 ثانية، يُدمج الفيديو بموسيقى قد تكون عربية أو غير عربية أو بتسجيل قصير مقتطع من فيلم ما يقوم من خلاله صاحب الفيديو بإبراز مواهبه كالتقليد، أو صنع مزامنة شفاه مع المقطع المأخوذ أو الرقص على الموسيقى المأخوذة ومن ثم مشاركة الفيديو مع الجمهور من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من الإعجابات والتفاعلات.

يمكن تحميل تطبيق تيك توك من متجر جوجل بلاي ستور (Google Play Store) على هواتف Android، كما يمكن تحميله من متجر آيتونز آب ستور (iTunes App Store) على هواتف iOS.

 

هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟

في حقبة زاد فيها إقبال رواد مواقع التواصل الاجتماعي على زيارة تطبيق توك، أصبح من الممكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك وكسب المال. فبمجرد أن يمتلك الشخص حساباً على تيك توك بالإضافة إلى حصوله على قبول من الجمهور، وكسبه لقاعدة جماهيرية جيدة منهم. أصبح من السهل عليه البدء بكسب المال من تيك توك وتحقيق الأرباح منه بطرق عديدة وسهلة.

لكن قبل التفكير بتحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك، يجب توافر الشروط الثلاثة الآتية:

  1. امتلاك حساب مُؤثّر وجذاب بشكل كبير، ويُقدم فيديوهات ذات جودة عالية.
  2. أن يمتلك صاحب الحساب عدداً من المتابعين على تيك توك يصل إلى عشر آلاف متابع كحد أدنى.
  3. أن يمتلك صاحب الحساب على تيك توك حسابات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي كموقع انستغرام، ويوتيوب وفيسبوك من أجل توسيع المساحة الاجتماعية وضمان وجود المتابعين وعدم التعرض لخسارتهم في حال تم فقدان حساب تيك توك بطريقة ما.

 

طرق تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك

تتعدد طرق تحقيق الأرباح وجني المال من تطبيق تيك توك العالمي والتي يمكن اختصارها في النقاط التالية:

  • يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك من خلال الإعلان والترويج عن بعض المنتجات الخاصة بالشركات الكبرى. فإذا كان يمتلك صاحب حساب تيك توك جمهوراً واسعا من الناس، يمكنه التواصل مع كبرى الشركات من أجل الإعلان عن منتجاتهم، كما يمكن التواصل مع الشركات الصغيرة التي تروج لمنتجاتها. تُمكِّن هذه الطريقة صاحب الحساب من جلب المال والحصول على مبالغ معينة تتواءم مع نسبة عدد المتابعين لديه.
  • يمكن لصاحب حساب تيك توك تحقيق الأرباح من التطبيق من خلال الإعلان عن منتج خاص به لو كان صاحب عمل، وكسب الربح من خلال إقبال الناس على هذا المنتج والمساهمة في تطوير مشروعه الشخصي من خلال جمهوره الموجود عليه.
  • يمكن تحقيق الربح من تطبيق تيك توك من خلال مقاسمة الربح مع المحلات وبعض الشركات التجارية كتلك المختصة بالملابس والعطور والميك أب، ويحدث ذلك عندما يمتلك أحدهم حساباً ذا جمهور واسع على التطبيق، من خلال عرض المنتجات والحصول على عائد ربحي مع كل عملية شراء. كما يمكن لصاحب حساب تيك توك التظاهر بعملية شراء المنتجات من خلال تصوير فيديو يظهر فيه اسم المحل ومنتجاته ومن ثم يتسوق مجاناً مقابل نشر مقاطع ترويجية عن المحل والمنتجات التي يقدمها.

 

  • يمكن جني المال وتحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك لو كان صاحب الحساب مبدعاً وصاحب أفكار قوية، إذ يمكنه بيع الأفكار للمشتركين والشركات بمبالغ مالية كبيرة، لكنها طريقة قد لا تعجب عدد من الناس لما فيها من ضياع للجهود والأفكار.
  • يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك من خلال خاصية البث المباشر، فلو كان يمتلك صاحب الحساب ألوفاً من المعجبين، فإنهم قد يستعدوا لدفع المال من أجل تفعيل البث المباشر. وحينها يتم الربح بواسطة الهدايا الافتراضية التي يمكن تحويلها إلى مال حقيقي بعد أن يقوم تيك توك باستقطاع عمولته.

 

طرق الحصول على جمهور أكبر على تطبيق تيك توك

كما ذكرنا سابقاً، من أجل تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك فإنّك تحتاج إلى عدد متابعين كبير، ومن أجل الحصول على عدد من المتابعين والمعجبين على تطبيق تيك توك، يجب أن يتصف المحتوى الذي يقدمه صاحب الحساب بالإقناع والتميز والقدرة على استمالة مشاعر وعواطف الناس. 

ويمكن حصر أهم طرق الحصول على جمهور كبير على تطبيق تيك توك فيما يأتي:

  • الاستمرار في عملية نشر الفيديوهات للمتابعين، على أن يكون النشر بشكل دوري دون انقطاع، ليكون الجمهور على تواصل مستمر بصاحب الحساب، ومن ثم صنع علاقة حقيقية معهم تمكنهم من انتظار ما سيقدمه بين الفينة والأخرى، على أن تكون المدة ثلاثة فيديوهات كل أسبوع على سبيل المثال. ومن ثم صنع سلسلة من الفيديوهات لو تمكن صاحب الحساب من ذلك. خاصة وأن المشاهدين يمتلكون ذاكرة قصيرة قد تتسبب في نسيانهم بعض الحسابات.
  • يُنصح بأن يكون صاحب الحساب على علاقة جيدة بأصحاب الحسابات الأخرى من المؤثرين المعروفين وغير المعروفين، فهي طريقة جيدة لجلب المتابعين وكسب محبة أكبر عدد ممكن من الجمهور.
  • يمكن نشر اسم الحساب الخاص بتطبيق تيك توك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وحث الناس على زيارته والاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات عليه. كما يمكن مشاركة الفيديوهات على تلك المواقع، وربط القناة مع المنصات والتطبيقات الأخرى كانستغرام  وفيسبوك ويوتيوب لزيادة عدد المشاهدات.
  • على صاحب الحساب أن يكون مؤثراً بشكل حقيقي، وكذلك إيجابياً في تقديم المحتوى على التطبيق، من خلال مشاركة محتوى مرغوب به دون تنفير أو سلبية، فالحالة النفسية للمشاهد تتطلب الترفيه عن النفس. كما من المهم اتباع ما هو رائج أو ما يسمى بالـtrend  لمواكبة الحالة السائدة.
  • يتوجب من صاحب حساب تيك توك إظهار اهتمامه بالجمهور من خلال التفاعل مع التعليقات والرد عليها باهتمام، عن طريق إبراز تفاعله الواضح مع ما ورد من تعليقات. بالإضافة إلى ضرورة التفاعل مع الحسابات الأخرى والتعليق عليها خاصة تلك المعروفة والشهيرة منها.
  • يُفضَّل طلب مساعدة أحد الأصدقاء أو إشراك الحيوان الخاص بصاحب الفيديو كالقط أو الكلب في صنع الفيديو، فالجمهور يتفاعل مع الفيديوهات التي تجمع بين شخصين أو بين شخص وحيوانه الأليف.
  • الاهتمام بعمل بث مباشر بين الفينة والأخرى ليبقى صاحب الحساب على تواصل مع الجمهور بشكل أكثر مصداقية، فالتفاعل المباشر يُنشِئ رابطاً أكثر متانة مع الوسط المحيط من المتفاعلين.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على