` `

هل اليوتيوب من السوشيال ميديا؟

تكنولوجيا
10 ديسمبر 2020
هل اليوتيوب من السوشيال ميديا؟
يُعتبر يوتيوب من السوشيال ميديا، ويُعد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع ظهور مصطلح "السوشيال ميديا"، والذي يشملُ العديد من المواقع الإلكترونية، يتساءل الكثير فيما لو كان اليوتيوب من السوشيال ميديا.

يستعرض المقال التالي أنواع السوشيال ميديا واستخداماتها. وهل يوتيوب من السوشيال ميديا؟ وما هي فوائد موقع يوتيوب؟

 

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)

تعدَّدت أنواع مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت كل فئة تختص في مجال معين، فبعضها مُختصٌّ في التدوينات القصيرة، والبعض الآخر مختص في المقالات الطويلة وفتح النقاشات حولها، وقد تنتمي بعض هذه المواقع لأكثر من نوع.
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لمواقع التواصل الإجتماعي:

  • الشبكات الاجتماعية: تُعدُّ الشبكات الاجتماعية من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، وتتيح لمستخدميها إمكانية مشاركة الأفكار والآراء مع الجمهور والتفاعل معها بكل سهولة، كما وتتيح لمستخدميها التواصل فيما بينهم بشكل فردي أو جماعي، ومن أهم الأمثلة على الشبكات الاجتماعية موقع "فيسبوك"، الذي تجاوز عدد مستخدميه 2 مليار مستخدم نشط شهرياً.
  • شبكات الوسائط: تختصُّ شبكات الوسائط في نشر المحتوى المَرئي مثل الصور ومقاطع الفيديو، ومن أقدم وأشهر المواقع من هذا النوع موقع يوتيوب، وعلى غرار الشبكات الاجتماعية، فإن بعض شبكات الوسائط تتيح لمستخدميها إمكانية التواصل المباشر فيما بينهم مثل موقع "انستغرام".
  • شبكات النِقاش: تركز المواقع من هذا النوع على مناقشة الأخبار والمعلومات بشكل مُعمَّق، ورغم أنها أقل انتشاراً من غيرها، إلا أنها لا تقل أهمية عن الأنواع الأخرى من مواقع التواصل .

 

هل اليوتيوب من السوشيال ميديا؟

نعم، يُعتبر يوتيوب من السوشيال ميديا، ويُعد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي، وثاني أكثر محركات البحث استخداماً بعد محرك البحث الشهير "غوغل"، كما يُعد موقع يوتيوب من أهمِّ المصادر للحصول على المعرفة  في كافة مناحي الحياة، ويعتبر يوتيوب من أكثر وسائل السوشيال ميديا فعالية للاتصال الواسع مع الجمهور.

يُعتبر اليوتيوب من السوشيال ميديا تحت تصنيف شبكات الوسائط، والتي تختص بنشر المحتوى المرئي، ويقدم لصُنَّاع المحتوى مزيجاً من الأدوات والخيارات التي تساعدهم على نشر محتواهم عالمياً، كما ويتيح التفاعل مع مقاطع الفيديو من خلال التعليقات مما يفتح باب النقاش بين المشاهدين.

 

مميزات موقع يوتيوب

لم يعد يوتيوب موقع ترفيهي فحسب، فقد أصبح ذو تأثير كبير على الكثير من مناحي الحياة، ومع بلوغ عدد مستخدميه 1.8 مليار مستخدم نشط شهرياً، أصبح يوتيوب وجهة للتعلم وطرح القضايا العامة إلى جانب الترفيه، ويزور يوتيوب يومياً أكثر من 30 مليون زائر عبر الحاسوب أو تطبيق الهاتف، ويقضي الزوار متوسط زمني 40 دقيقة على موقع يوتيوب بعدد مشاهدات يفوق المليار مشاهدة يومياً.

وما يميز يوتيوب عن غيره من المواقع الشبيهة، هو مشاركته الأرباح مع المستخدمين، فقد أطلق يوتيوب برنامج الشركاء لدعم صُنَّاع المحتوى وتحفيزهم، وأصبحت صناعة المحتوى المرئي على يوتيوب والسوشيال ميديا بشكل عام من أهم المجالات للربح عبر الإنترنت وتشكل دخلاَ للكثيرين. وبالإضافة إلى ذلك، منح يوتيوب صُنَّاع المحتوى العديد من الأدوات والخصائص اللازمة من أجل تقديم ونشر محتواهم بكفاءة عالية، مما منحهم طرقاً جديدة للربح من خلال الإنترنت:

  • إعلانات يوتيوب: تقوم فكرة برنامج الشركاء على منح صُنَّاع المحتوى حصة من عائدات الإعلانات التي يعرضها يوتيوب من خلال مقاطع الفيديو التي يصنعونها، حيث تصل حصة صانع المحتوى في بعض الأحيان إلى 55% من قيمة العائدات.
  • رعاية العلامات التجارية: من أكثر طرق الربح رواجاً، وتُعرف في علم التسويق باسم "التسويق المؤثر" حيث يتلقى منشئ المحتوى أجراً من الشركات لقاء الترويج لخدماتهم عبر قناته على يوتيوب.
  • تمويل المعجبين: من الطرق الشائعة للربح من يوتيوب هي منح العضويات المدفوعة، حيث تقوم القناة بمنح العضوية مقابل مبلغ معين، مع تضمينها بعض الخصائص والمميزات مثل الرموز التعبيرية وغيرها.
  • البيع المباشر: طرح يوتيوب خاصية جديدة لصُنَّاع المحتوى، فبجانب الترويج للمنتج، أتاحت إمكانية بيعه مباشرة من خلال نافذة تنبثق أثناء تشغيل الفيديو، ويمكن لصانع الفيديو بيع ما يروج له مباشرة دون وجود طرف ثالث.

 

استخدامات وسائل التواصل الإجتماعي

بالإضافة إلى كونها وسيلة تواصل فعالة بين الأصدقاء، فإنَّ مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الاستخدامات الأخرى والهامة.
وهناك أربع استخدامات رئيسية لمواقع التواصل الاجتماعي، وهي المشاركة والتعلم والتفاعل والتسويق.

  • المشاركة: تقوم مواقع التواصل الاجتماعي على مبدأ حرية مشاركة الأفكار والمعلومات بطرق عدة، حيث توفِّر هذه المواقع المساحة اللازمة لنشر الأفكار كنصوص أو صورٍ أو مقاطع فيديو، كما ويمكن للمستخدمين نشر هذه الأفكار وفتح باب النقاش حولها أو مشاركتها بشكل خاص بين أصدقائهم.
  • التعلم: طورت مواقع السوشيال ميديا أدواتها لتسهل على المستخدمين نشر المعرفة والتعلم، فموقع يوتيوب يحتوي على آلاف القنوات التعليمية وملايين مقاطع الفيديو ذات المحتوى العلمي، بالإضافة إلى قيامه بإنشاء قسم خاص بالتعليم، كما وتقوم بعض المواقع الأخرى بطرح المواد التعليمية مجاناً للجمهور.
  • التفاعل: ما زاد من الإقبال على مواقع التواصل الاجتماعي هو التفاعل الفوري بين مستخدميها، حيث أتاحت مواقع التواصل الإجتماعي إمكانية التراسل الفوري بين الأعضاء دون أن يكون للمسافة أو اختلاف التوقيت بينهم تأثيراً على تواصلهم.
  • التجارة والتسويق: تُعدُّ مواقع التواصل الاجتماعي بيئة مناسبة للتجارة الإلكترونية، فقد أتاحت العديد منها إمكانية البيع المباشر داخل الموقع، ووفَّرت العديد من الوسائل والأدوات لتسهيل تسويق المنتجات وطرحها للجمهور المستهدف. ولا يقتصر الأمر على الشركات، فقد أتاحت للمستخدمين إمكانية البيع المباشر فيما بينهم وسمحت لهم بطرح آرائهم  وأفكارهم حول هذه المنتجات.

كما وتعد وسائل التواصل الإجتماعي وسيلة ترفيهية أيضاً، حيث توجَّه صانعوا الألعاب لصناعة ألعاب الويب داخل هذه المواقع، وسهلت مواقع التواصل الاجتماعي على المستخدمين نشر المحتوى الترفيهي ومشاركته مع الأصدقاء من خلال البث المباشر أو إنشاء القنوات الخاصة على يوتيوب.

 

السوشيال ميديا وتأثيراتها على المجتمع

يُقصد بمصطلح السوشيال ميديا مواقع التواصل الإجتماعي، وهي مجموعة الأدوات والتطبيقات التي تسمح لمستخدميها بمشاركة المحتوى مع الآخرين بسرعة وكفاءة عالية، ويمكن استخدامها من الحاسوب أو من الهاتف النقال، وتُتيح هذه المواقع لمستخدميها إنشاء ملف تعريفي ونشر المحتوى كالمدونات والصور أو مقاطع الفيديو ومشاركته مع الآخرين.
وقد زاد إستخدام هذه المواقع بشكل كبير خلال العقد الأخير، ففي عام 2005 كان مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من البالغين في الولايات المتحدة لا تتجاوز نسبتهم 5% من مستخدمي الإنترنت، في حين أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قد تجاوزوا 2.3 مليار مستخدم نشط شهريا على مستوى العالم. وأصبحت السوشيال ميديا تؤثر على كافة مناحي الحياة اليومية، وسهَّلت الكثير من الأمور على الناس، كما وأصبح لها دور هام في التأثير على الرأي العام والإقتصاد.

ورغم العديد من التغييرات الإيجاببية التي أحدثتها مواقع التواصل الإجتماعي، ظهرت العديد من المشاكل معها، فعلى الرغم من أنّها سهلت من وصول المعلومة، إلا أنها ساعدت على نشر الشائعات والأخبار المضلِّلة، والتي يسعى موقع مسبار لمكافحة الشائعات والحد من انتشارها، كما وعززت وسائل التواصل الإجتماعي من نشر خطاب الكراهية، وأدى ضعف الرقابة عليها إلى ارتفاع معدل الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى ظهور العديد من المشاكل النفسية لدى مستخدميها خصوصًا فئة الشباب، فاعتمادهم المستمر على وسائل التواصل الاجتماعي جعلهم أكثر انطوائية، وقلَّل من قدرتهم على التعايش خارج إطار المجتمع الافتراضي، ممَّا أدى إلى انخفاض الذكاء الاجتماعي لهذه الفئة.


اقرأ أيضاً:

هل يمكن زيادة مشتركي اليوتيوب بدون دفع؟

هل تويتر مُراقب؟

هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟

هل يمكن فتح حسابي واتساب في هاتف واحد؟

هل يمكن إنشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على