` `

هل فيزا هولندا من السعودية سهلة؟

سفر
16 ديسمبر 2020
هل فيزا هولندا من السعودية سهلة؟
تُعتبر إجراءات الحصول على فيزا هولندا من السعودية سهلة نسبياً (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثير من السعوديين والمقيمين عن سهولة الحصول على فيزا هولندا من السعودية، حيث تُعتبر هولندا وجهة سياحيةً مفضلة لسكان المملكة العربية السعودية.
يستعرض المقال التالي إجراءات الحصول على فيزا هولندا من السعودية، وأنواع التأشيرات التي تصدرها هولندا. 

 

كيفية الحصول على فيزا هولندا من السعودية

مملكة هولندا عضوٌ في اتفاقية شنغن، والتي تسمح بحرية التنقل في 26 بلداً أوروبياً، ومن أجل السفر إلى هولندا من السعودية، يجب الحصول على تأشيرة شنغن، ويُستثنى من ذلك بعض الجنسيات كما هو موضحٌ هنا.
وقد أوكلت سفارة هولندا في المملكة العربية السعودية شركة "VFS Global" من أجل استلام طلبات الحصول على فيزا هولندا من السعودية، ويبقى قرار منح التأشيرة من عدمه في يد السفارة، كما ويمكن لحملة الجوازات الدبلوماسية تقديم طلبات الحصول على تأشيرة هولندا عبر السفارة الهولندية في الرياض.

وتبلغ رسوم فيزا هولندا من السعودية من 40 إلى 80 يورو، وتُمنح مجاناً للأطفال دون سن الستة أعوام، بالإضافة إلى  الطلاب وموظفي الجمعيات غير الربحية. وهناك رسوم تدفع للشركة الموكل إليها استلام طلبات التأشيرة وتبلغ 83 ريال سعودي.

وهناك العديد من المستندات والأوراق الواجب إرفاقها عند تقديم الطلب، وفي بعض الحالات قد تطلب القنصلية أو السفارة المزيد من المستندات، وتالياً المستندات المطلوبة عند التقديم للحصول على فيزا هولندا من السعودية:

  • جواز سفر ساري المفعول لستة أشهر على الأقل.
  • تقديم نموذج طلب التأشيرة مكتمل وموقع.
  • صورة شخصية حديثة.
  • صورة عن بطاقة الهوية أو الإقامة.
  • شهادة إثبات مهنة موثقة.
  • كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر.

وبعد استيفاء كافة الشروط و الأوراق المطلوبة، يتم تقديم الطلب عبر الشركة الوكيلة، والتي بدورها تقوم بإرسال الملف إلى السفارة الهولندية بالرياض، وبعد دراسة الطلب تقوم بإبلاغ المتقدم بالرد عبر البريد.

وتبلغ مدة معالجة الطلب 15 يوماً، وقد تصل إلى 45 يوم في بعض الأحيان.

 

هل فيزا هولندا من السعودية سهلة؟

الإجابة هي نعم، حيث تُعتبر إجراءات الحصول على فيزا هولندا من السعودية سهلة نسبياً، فالسعودية من البلدان المستقرة اقتصادياً وسياسياً، وفي حالة استيفاء كافة الشروط والمستندات المطلوبة، يصدر رداً من السفارة الهولندية في الرياض في غضون أسبوعين، وقد تصل مدة معالجة الطلب إلى شهر.
ومن المهم جداً عند تقديم طلب الحصول على فيزا هولندا من السعودية، الالتزام الكامل بكافة الخطوات وتوفير كامل المستندات والأوراق المطلوبة، فعلى الرغم من أن عملية الحصول على فيزا هولندا من السعودية سهلة، إلا أنه قد يقابل الطلب بالرفض في بعض الأحيان، وهنا قائمة  تشمل أسباب رفض طلب الحصول على التأشيرة، وأهم هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم الوضوح في تبيان سبب السفر، مما يثير الشك لدى الجهات المكلفة بمنح التأشيرة.
  • تقديم معلومات مضللة، مثل كشف حساب بنكي مزيف، أو إجراء حجوزات وهمية.
  • وجود سجل إجرامي لصاحب الطلب.

وفي بعض الحالات، إذا كان صاحب الطلب قد حصل على رفض في محاولة سابقة أو تجاوز قيود التأشيرة سابقاً، أو إذا كان يحمل تأشيرة شنغن سارية المفعول، فسيُقابل طلبه الحالي بالرفض.

 

أنواع تأشيرة هولندا

تختلف التأشيرة التي تمنحها السفارة الهولندية في السعودية حسب الغرض من الزيارة، وتنقسم هذه التأشيرة إلى قسمين حسب مدة الإقامة إلى قصيرة وطويلة الأمد، كما وتختلف تأشيرة شينغن حسب البلد التي تُصدرها. وتصدر السفارة الهولندية في السعودية التأشيرات حسب الغرض من الزيارة على النحو التالي:

  • تأشيرة سياحية: هي تأشيرة مخصصة للأغراض السياحية فقط، حيث لا يسمح لحاملها بالعمل أو بالمكوث مدة أطول من المسموح بها، واذا أراد الزائر القيام بأعمال أو نشاطات أخرى فعليه الرجوع إلى دائرة الهجرة.
  • تأشيرة عمل: تمنح هذه التأشيرة لمن يعتزم حضور الفعاليات والأنشطة التجارية كالمؤتمرات والندوات، بشرط أن لا تكون هذه النشاطات مدفوعة الأجر، حيث يتوجب عليه الحصول على تصريح عمل من أجل القيام بأي نشاط مدفوع الأجر.
  • تأشيرة زيارة: يمكن الحصول عليها في حالة تلقي دعوة زيارة من أحد الأقارب أو الأصدقاء في هولندا، ويشترط على صاحب الدعوة أن يتعهد بإعالة الزائر طول فترة إقامته.
  • تأشيرة عبور: وتعرف باسم "تأشيرة الترانزيت"، وهي تأشيرة تمنح لعبور المطارات الهولندية حصراً، وتمنح للذين يمرون عبر منافذ هولندا في رحلاتهم ولا تتيح لحاملها دخول الأراضي الهولندية.
  • تأشيرة سفر لجزر هولندا في الكاريبي: تخضع العديد من جزر البحر الكاريبي لحكم مملكة هولندا، ومن أجل زيارتها يجب الحصول على تأشيرة خاصة بها، ولا تمنح صاحبها حق دخول مملكة هولندا وإنما الجزر الهولندية في البحر الكاريبي فقط.
  • تأشيرة طويلة الأمد: تعرف باسم التأشيرة الوطنية، وتمنح هذه التأشيرة للذين يرغبون بالمكوث في مملكة هولندا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

 

خطوات طلب فيزا هولندا من السعودية

  1. حجز موعد على موقع الشركة المكلفة باستلام طلبات التأشيرة.
  2. تجهيز ملف الطلب بكافة الأوراق والمستندات المطلوبة، باللغة الإنجليزية أو الهولندية.
  3. تسليم الملف للشركة بعد دفع رسوم التأشيرة بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بالشركة.
  4. تتبع الطلب على موقع الشركة.
  5. استلام الرد عبر البريد، وفي حالة القبول يتم طبع التأشيرة على جواز السفر، أما في حالة الرفض فيتم إرسال خطاب من السفارة توضح فيها أسباب الرفض مرفقاً مع جواز السفر.

وقد ترسل السفارة خطاباً أثناء فترة المعالجة، لطلب المزيد من الأوراق أو المستندات في حالة وجود نقص بالأوراق المطلوبة.

 

إجراءات السفر إلى هولندا في ظل جائحة كورونا

جراء تفشي جائحة كورونا، قامت مملكة هولندا بفرض بعض القيود على السفر وعلى حرية التنقل داخل أراضيها، وألغت تمديد التأشيرات الصادرة مسبقاً. ورغم عدم إغلاقها للحدود بشكل كامل، إلا أن الحكومة الهولندية توصي بعدم السفر إليها خلال الأزمة. وقد علقت هولندا السفر إليها مع بعض الاستثناءات، وتوصي الحكومة الهولندية بضرورة الحجر الصحي الذاتي لمدة عشرة أيام للقادمين إليها. كما وتشدد على ضرورة وجود غرض مقنع للزيارة مع ضرورة تقديم ما يثبت ذلك في المنافذ الحدودية.

وقد حددت الحكومة الهولندية الفئات المعفية من قيود السفر على النحو التالي:

  • القادمين من الدول التالية: النرويج وأيسلندا وسويسرا وموناكو وأندورا وسان مارينو والفاتيكان.
  • الحاملين لبطاقة الإقامة، كما تُعفى عائلاتهم من قيود السفر إلى هولندا.
  • البعثات والموظفين الدبلوماسيين، وفي حالات الزيارات الرسمية.
  • موظفي القطاع الصحي.
  • العاملين في قطاع النقل البري والبحري ونقل البضائع.
  • المسافرين عبر هولندا إلى دول أخرى.
  • الموظفين في قطاع الطاقة والمؤسسات الدولية والإنسانية.
  • الحاصلين على الحماية الدولية، والمعترف بهم كلاجئين في هولندا.

ولا تعتبر هذه القائمة نهائية، حيث يؤخذ في الحسبان وضع البلد القادم منها المسافر بالإضافة إلى حالته الصحية.

 

اقرأ أيضاً:

هل فيزا اليونان للسعوديين سهلة؟

هل فيزا إسبانيا للسعوديين سهلة؟

هل يحتاج اللبناني فيزا لدخول مصر؟

هل يحتاج الفلسطيني فيزا لتركيا؟

هل دخول مصر يحتاج فيزا؟ 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على